Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 17 يناير، 2012

آي-فون إسلام - “مشروع عربي مفتوح المصدر لتحويل الأي-فون الى ماسح ضوئي” + 1 مقالات إضافية

آي-فون إسلام - “مشروع عربي مفتوح المصدر لتحويل الأي-فون الى ماسح ضوئي” + 1 مقالات إضافية

Link to آي-فون إسلام

مشروع عربي مفتوح المصدر لتحويل الأي-فون الى ماسح ضوئي

Posted: 17 Jan 2012 05:10 AM PST

قبل أيام كنت في العمل فصورت ورقة باستخدام الآيفون وبالأخص باستخدام برنامج كام سكانر (+CamScanner)، بعد تصوير الورقة بعثتها لنفسي باستخدام الإيميل حتى أقوم بأرشفتها، مهمة سهلة جدا، ولكن المشكلة أن يدي غير ثابتة أثناء التصوير، ولو أنني أردت أن أصور عدة أوراق واحدة تلو الآخرى لكانت المهمة أصعب، وخصوصا أنني أحتاج لتثبيت يدي لكل ورقة، ثم أنني أحتاج أن أضبط زاوية التصوير بقدر الإمكان (بالرغم من وجود خاصية تعديل ميلان الورقة في البرنامج، ولكنه محدود)، فقررت أن أصنع ماسحا آيفونيا يقوم بعملية التصوير أوتوماتيكيا ومن غير أي تدخل مني، قد تقول أنه من الأفضل لك أن أشتري ماسح ضوئي وتنتهي من هذه المشكلة، صحيح، ولكن بالمقارنة هناك عيوب في الماسح الضوئي، فهو يحتاج لأن يسخن بعد تشغيله لأول مرة، ثم أن المسح للورقة بطيء بالمقارنة مع تصوير الآيفون، دعك عنك كل الأعذار، السبب الرئيسي في الفكرة كلها هو أن أخوض تجربة علمية أستفيد ويستفيد منها الجميع، وأستمتع فيها بنفس الوقت.

في البداية لم تتعدى الفكرة أبعد من صناعة حامل للآيفون بحيث يزيل الحاجة لمسكه باليد بذلك أزيل الاهتزازات اليدوية، فقمت بصناعة قاعدة خشبية، توجهت لشركة أيس هاردوير (Ace Hardware)، واشتريت قطع خشبية المخصصة للهوايات، وأسرعت راجعا للمنزل، وبدأت بقطع الأخشاب باستخدام أدوات النحت للهاوين، لم تكن المهمة سهلة لعدم تخصصي في الخشب، ولكني توصلت بالنتيجة النهائية إلى قاعدة بسيطة كما هو موضح في الصورة التي على الجانب الأيسر (طبعا اعتبر نفسك لم تلاحظ الطابعة والماسح الضوئي لشركة الإيتشبي على يسار الماسح الآيفوني). لاحظ الآيفون في الأعلى، ولاحظ الورقة في الأسفل، الخطة نجحت، فرمل! كانت هناك مشكلة، حينما أضغط على زر التصوير على الآيفون يتسبب اصبعي باهتزاز الصورة، الخشب لم يكن كافيا لأن يوقف تذبذب الصورة، وإن قلل منه بشكل كبير، إذن، لم تنته المشكلة بعد، أحتاج لأن أجعل التصوير أوتوماتيكا.

حتى أقارن هذا المشروع البسيط مع الماسح الضوئي لابد – على الأقل – أن أجعله يتميز في فكرة أو فكرتين، إذن، لنجعل الآيفون يصور من غير أن أضغط على الزر، وليكن أنني حينما أضع الورقة في مكانها الصحيح يقوم الآيفون بالتصوير أوتوماتيكا، كيف يمكنني التحكم بالآيفون؟ وكيف يمككني أن أعرف ما إذا وُضعت ورقة على سطح الماسح الخشبي؟ هنا يتدخل الآردوينو (Arduino) المنقذ (هناك عدة صفحات على الإنترنت تشرح عن جهاز الآردوينو، ابحث عنه باستخدام الجوجل، لترى مئات الآلاف من الصفحات التي تتكلم عنه، وهناك الآلاف من الأمثلة لمختلف الاختراعات باستخدامه، ولكن بشكل عام هو جهاز إلكتروني يمكنك برمجته وإيصاله بمكونات إلكترونية أخرى للتحكم فيها، فإذا كنت محبي العمل على الأجهزة الإلكترونية فأنصحك بتعلم الآردوينو، فلن تندم أبدا).

أستطيع أن أصنع دائرة بسيطة جدا، وأربطها بالآردوينو، ومن خلال الآردوينو أستطيع أن أتحكم في الآيفون، في الجانب الأيمن لحلبة الفكرة لابد للدائرة أن تُحسس الآردوينو بأن هناك ورقة في مكانها الصحيح، أستطيع عمل ذلك عن طريق مقاومات تعتمد على الضوء (Photo Resistor)، لاحظ الصورة التي على اليسار، هذه النقاط المؤشر عليها في الصورة هي المقاومات، إنها تتأثر بشدة الضوء، كلما كان الضوء المسلط عليها أقوى كلما كانت مقاومتها للتيار الكهربائي أكبر، وكلما كان الضوء المسلط عليها أقل شدة كلما قلت مقاومتها، إذن، يمكنني أن أرسل قيمة شدة الضوء للآردويو، فلنضع واحدة من المقاومات على سطح الماسح الخشبي، ولو أن ورقة غطت هذه المقاومة، ستقل شدة الضوء، وإذا أزلنا الورقة ستعود شدة الضوء إلى قوتها الأولى، بذلك نعرف ما إذا كانت هناك ورقة على الماسح أم لا. جيد!

بقي الجانب الأيسر من الحلبة، كيف سيأمر الآردوينو الآيفون ببدأ التصوير بعد تغطية المقاومة؟ هناك عدة طرق، ولكني أستسلمت للأسهل، حينما تشتري الآيفون تأتي معه سماعات الأذن، على سلك من أسلاك السماعتين ستلاحظ وجود أزرار تحكم، واحدة من تلك تتحكم في رفع الصوت، وإن كنت لا تعلم هذه المعلومة فإن بنفس هذا الزر يمكنك أن تصور بمجرد الضغط عليه بعد تشغيل الكاميرا على الآيفون، كليك، وإذا بالآيفون يصور، رائع! أستطيع أن أستخدم هذا الزر لأتمتة التصوير، الدائرة الحمراء محيطة بالزر على الشكل على اليمين.

بسرعة خاطفة أمسكت بسماعات الأذن، وبدأت بفك الغطاء الذي يغطي الأزرار، ستجد أن تحت تلك الأغطية هناك أزرة معدنية دائرية تنثني تحت الضغط، أزلت هذه أيضا فتوصلت لسلكين مُوصلين على الدائرة، هذا ما كنت أبحث عنه، كل ما علي فعله الآن هو أن ألحم سلكين على هذين الموصلين، وإذا ما لامست السلكين بعضهما البعض، كليك، الكاميرا تصور، وهذا ما حدث بالفعل بعد أن قمت بالعملية، وأسميها بعملية لأنها كانت متعبة نوعا ما، حيث أن المنطقة هذه حساسة، وإن تتعرض حرارة اللاحم لفترة طويلة قد لا تعمل (خصوصا أن بها إلكترونيات دقيقة جدا)، والشيء الآخر المتعب هو أن السلكين كانا من الصغر بحيث يصعب تركيب أسلاك عليهما، على اليسار صورة مكبرة باستخدام عدسات تبين السلكين الصغيرين.

بسرعة خاطفة أمسكت بسماعات الأذن، وبدأت بفك الغطاء الذي يغطي الأزرار، ستجد أن تحت تلك الأغطية هناك أزرة معدنية دائرية تنثني تحت الضغط، أزلت هذه أيضا فتوصلت لسلكين مُوصلين على الدائرة، هذا ما كنت أبحث عنه، كل ما علي فعله الآن هو أن ألحم سلكين على هذين الموصلين، وإذا ما لامست السلكين بعضهما البعض، كليك، الكاميرا تصور، وهذا ما حدث بالفعل بعد أن قمت بالعملية، وأسميها بعملية لأنها كانت متعبة نوعا ما، حيث أن المنطقة هذه حساسة، وإن تتعرض حرارة اللاحم لفترة طويلة قد لا تعمل (خصوصا أن بها إلكترونيات دقيقة جدا)، والشيء الآخر المتعب هو أن السلكين كانا من الصغر بحيث يصعب تركيب أسلاك عليهما، على اليسار صورة مكبرة باستخدام عدسات تبين السلكين الصغيرين.

الآن نحتاج للدائرة الحكم التي تدخل المتباريين من أطرف الحلبة على بعض، ولكن قبل وصف الدائرة، هناك إضافة بسيطة أدخلتها على الدائرة للتحسين من الماسح الآيفوني (حتى أضمن القضاء على الماسحات الضوئية بالكامل)، وهو أنني أضفت مقاومة ضوئية أخرى، كل مقاومة تكون على طرف من طرفي الورقة (رجع الصورة التي فيها المقاومتين)، لماذا؟ حتى إذا ما وضعنا الورقة باستدارة غير صحيحة فلن يتم تصويرها، فإذا كانت الورقة مائلة إلى جانب أو لآخر ذلك يعني أن واحدة من المقاومات ستتغطى، وستبقى الأخرى مكشوفة، حينها لا يعطي الآردوينو الإشارة للآيفون بالتصوير، ولكن لو تم تغطية كلا المقاومتين، عندها يتم التصوير، قارن هذه الفكرة مع الماسح الضوئي، الماسح الضوئي لا يستطيع إخبارك ما إذا كانت الورقة مائلة أم لا، كم مرة وضعت ورقة على الماسح الضوئي وصورتها ووجدت أنها تحركت من مكانها؟

(النتيجة 1 – 0 لصالح الماسح الآيفوني).

الآن أستطيع بناء دائرتي بسلام وإطمئنان، الصورة التي في الأسفل تبين خريطة الدائرة. لاحظ أن هناك مجموعة أخرى من الأشياء التي لم أذكرها بعد، وأولها الأضواء (أو الصمام ثنائي باعث للضوء – اسم طويل ومزعج ولكن يُقصد به الـ LED)، أولا هناك اثنان من الأضواء، واحد أحمر والآخر أصفر، الأحمر يضيء حينما لا توضع الورقة بالشكل الصحيح، والضوء الأصفر يدل على أن الأمور على ما يرام، وأن الآيفون سيأخذ الصورة الآن، لذلك انتظر حتى يتم التصوير، بعد أن ينطفئ الضوء الأصفر يمكنك إزالة الورقة ووضع أخرى إن شئت. والشيء الآخر وهو الزر الذي أسفل الأضواء، وهو زر الإعدادات، ماذا أقصد بذلك؟ بكل بساطة، شدة الضوء تختلف من غرفة إلى أخرى، لو أنك أردت أن تصور أوراق في غرف مختلفة فذلك قد يسبب مشكلة للماسح الآيفوني لو لم يتم إعادة تعيير المقاوماتين الضوئيتين بحسب الإضاءة في الغرفة الأخرى، ذلك سيتم عن طريق البرمجة، وسأشرح الفكرة بعد قليل (أما الآن تستطيع الاستمتاع بالنظر للدائرة، وسنعود بعد الفاصل).

تستطيع أن تصنع هذه الدائرة بنفسك، العملية بسيطة جدا، كل ما عليك القيام به هو شراء الآردوينو (في حدود 20 دولار) من على الإنترنت، وباقي المكونات موجودة في أي محل إلكتروني (يبيع مكونات إلكترونية)، وصل الدائرة كما تراها، وبعدها انسخ البرنامج التالي، وألصقه في أداة برمجة الآردوينو (للأسف لا أستطيع أن أشرح كل ما يتخص بهذا الجهاز الرائع، ولكن تستطيع زيارة الصفحة الرئيسية لموقع سكاى بودكاست، وستجد ما يسرك).

لنعود مرة أخرى لتعيير الضوء، حينما تشغل الماسح الآيفوني لأول مرة، سيقوم البرنامج بأخذ شدة الضوء المسلطة على المقاومات، ثم يعتبر شدة الضوء هذه هي 100% لهذه الغرفة، حينما تغطي المقاومات بورقة فإن الضوء ينخفض إلى النصف (حسب تجربتي مع الأوراق)، أنا اعتبرت أي انخفاض بالضوء بقدر 30% يكفي لكي يعطي الآردوينو إشارة للآيفون للتصوير، تخيل الآن لو أنك أخذت الماسح لغرفة أخرى تكون الإضاءة فيها أخف، ولنقل أن هذه الإضاءة أخف بمقدار 30% عن الغرفة الأولى، حينها سيعتبر الآردوينو أن المقاومات قد تم تغطيتها، فيقوم الآيفون بالتصوير، وهذا خطأ، إذن لابد من أن نعيد تعيير حساسية الضوء بحيث يعتبر الآردوينو شدة الإضاءة في الغرفة الجديدة هي 100%، ويقيس بعدها على ذلك فأي انخفاض بعد ذلك سيجعل الآيفون يصور، وهذه هي فكرة الزر أسفل الأضواء.

ملاحظة: تستطيع شراء الآردوينو من عدة أماكن، أنا اشتريته من الأمازون.

المقال من موقع سكاى بودكاست للدكتور المهندس محمد قاسم.
ربما هذا المشروع معقد بالنسبة لك ولي لكن هو مشروع بسيط بالنسبة للدكتور محمد وحين تحدثنا اليه لتحويل المشروع الى منتج قال هو ابسط من ذلك ويشجع الشباب على تطويره للأفضل

تابع البودكاست العلمي للدكتور محمد هنا


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

كشف الحقيقة: الحلقة الرابعة… خلافات بين آبل وواتس آب

Posted: 16 Jan 2012 11:56 AM PST

بعد انتشار الإشاعات والخدع والكذب في المنتديات وعبر البريد والشبكات الإجتماعية، أصبح واجب علينا في آي-فون إسلام ان نقف وقفة لنخبرك ان لا تصدق كل ما يقال لك حتى وان شاهدته بعينك فقد تخدعك التقنية كما تفيدك وأعرض الامر علينا حتى نقوم بكشف الحقيقة لك.

فجأه اختفى التطبيق الأشهر عالمياً في مجال المحادثه “الواتس آب” هذا التطبيق الذى يستخدمه الملايين يومياً ويرسل عبره اكثر من مليار رساله باليوم الواحد، وانهمرت الرسائل على مختلف المواقع المتخصصة وانتشرت الإشاعات بأن أبل حدث بينها وبين شركة الواتس آب خلافات كبيرة مما ادى لقيام أبل بسحب التطبيق من المتاجر خطوة أولى الى ان يتم إيقاف عمله نهائياً وهذا لأن آبل جشعة وتريد ان تعطي فرصة لخدمة الرسائل الخاصة بها. والبعض الآخر قال ان الواتس آب مخترق وآخرون قالوا ان أبل اكتشفت انه عباره عن جهاز تجسس فاوقفت عمله. ما هى الحقيقه؟ واين ذهب تطبيق الواتس آب؟ ولماذا اختفى؟ هذا ما ستعرفه في   الحلقة الرابعة من سلسلة كشف الحقيقة.

والان مع الإعلانات…

ماذا؟ اليس كل البرامج تحتوي على إعلانات :) … والان نعود لحلقتنا الرابعة من كشف الحقيقية….

حقيقة الأمر ان هناك هاكر قام فى يوم 6 يناير الماضي بتصميم موقع يدعى (WhatsAppStatus.net) وهو يعتمد على ثغرة اكتشفها هذا الهاكر فى التطبيق وهذه الثغرة تمكن اي مستخدم من تغير الحاله (Status) لمستخدم اخر بمجرد معرفته لرقمه، وطبعاً هذه كارثة… تخيل معي شخص يغير (Status) لشخص اخر ويكتب فيه شيئ سيئ او اي شيئ يريديه.

وطبقاً لقول الهاكر فان هذه تعتبر ثغرة واحدة ضمن ثغرات كثيرة قام باكتشافها. وهذا ما اعلن عنه في الصفحه الخاصه بالتطبيق على موسوعه المعارف الويكيبيديا:

On January 6th 2012 an unknown hacker published a website (WhatsAppStatus.net) which made it possible to change the status of an arbitrary whatsapp user, as long as the phone number was known. To let it work it only required a restart of the app. According to the hacker it is only one of the many security issues in Whatsapp. On the 9th of January Whatsapp reported to have implemented a final solution. In reality the only measure that was taken, was blocking the website’s IP-address. As a reaction a windows tool was made available for download providing the same functionality. This issue has not been resolved until now.

وكرد فعل تلقائى من الشركة قامت في يوم 9 يناير اي بعد 3 ايام بحجب ال IP الخاص بوقع الهاكر حتى لا يستطيع تغير حالة المستخدمين الأخرين وقامت بدراسه الثغرات الموجود بالتطبيق واغلاقها ثم ارسلت تحديث للتطبيق الى ابل لتقوم بمراجعته. لكن كما نعلم جميعاً فان نشر التطبيق بمتجر ابل لا يتم فوراً مثل باقى انظمه التشغيل ولابد من ان تقوم أبل اولاً بدراسه التطبيق ورؤيه هل هو مطابق لمواصفاتها ام لا وهذا الامر يسري حتى على الشركات الكبيره والشهيره مثل واتس اب، لكن لم يكن مسموح ان يظل التطبيق في متجر البرامج وهو مخترق فقامت الشركه بحذف التطبيق بصوره مؤقته حتى تقوم ابل بالموافقه على التطبيق المرسل اليها واعلنت على حسابها بتويتر ان النسخه الجديده ارسلت بالفعل لأبل وفي انتظار موافقتها كما يظهر بالصوره التالية:

اذاً هذه هي الحقيقة التي تريدك شركة واتس آب ان تصدقها انها في انتظار موافقة شركة آبل، لكن واتس آب تكذب. تطبيقاها مازال مخترقاً وحتى الان وبرغم تحديث التطبيق في جميع بيئات التشغيل الاخرى التطبيق مخترق ويمكن تغير حالة المستخدم عن طريق هذه الثغرة وفيما يبدو ان شركة واتس آب في ورطة حقيقية وتسعى لحل المشكلة بجد لكن قد يطول الوقت.

الخلاصة ان التطبيق لم يختفي نهائياً وأكيد ستقوم شركة واتس آب بحل الثغرة وإعادة التطبيق لكن يلزمها بعض الوقت…  ايضاً كل من يخاف على خصوصيته انصحه في الوقت الحالي ان يبتعد قليلاً عن واتس آب حتى تقوم الشركة بحل مشاكلها.

ايضاً هناك نقطه هامة يجب التحذير منها وهى اشاعة انتشرت بشده تقول ان التطبيق سيغلق نهائياً يوم 28 يناير الحالى وامعاناً في الخداع يكتب لك اسم شخص ويقول لك انه المدير التنفيذي لشركه واتس آب وهناك اشاعه اخرى تقول ان التطبيق سيطلب منا اموال للإشتراك به بالإضافه لسعره ولكى يعمل معك مجاناً عليك إرسال هذه الرسالة لعدد معين من اصدقائك. ويقولون ان ايقونة التطبيق الخضراء ستصبح زرقاء او حمراء ان لم تفعل هذا (مثل اشاعه اغلاق الهوتميل التى تصلني منذ عام 2003 الى الآن) هذا الكلام وهم واشاعه ويجب عليك عندما تسمع مثل هذا الكلام الفارغ ان تذهب الى الصفحات الرسميه للشركات للتأكد او حتى قراءة هذا الأمر في الصحف الكبرى فخبر اغلاق شركه عملاقه مثل واتس آب سيتصدر الصحف المتخصصة الكبرى ان كان حقيقي وان دخلت على صفحه الشركة بتويتر او موقعها سيمكنك قراءة نفي الشركه هنا ان كنت تجيد اللغة الإنجليزية او حتى يمكنك الإكتفاء بعبارة “It is a hoax” وترجمتها “انها خدعة“.


لا تدع احد يخدعك. وان خدعوك فلا تقلق سوف نكشف خداعهم في حلقات…

كشف الحقيقة


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

2 comments:

David M. Ryan يقول...

Awesome post

www.luxurycv.com يقول...

ترغب في التمتع الأفلام المفضلة لديك على اي فون الخاص بك؟ انها الفاخر جدا لتحميل جميع الأفلام التي تريد من اي تيونز! الآن، لديك خيار آخر - تحويل الفيلم الى اي فون! لماذا لا يتم تحويل جميع أقراص الفيديو الرقمية وملفات الفيديو إلى صيغة فيديو فون ثم نقل الأفلام المحولة الى اي فون الخاص بك؟

إرسال تعليق

عالم امير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer