Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 24 أبريل، 2012

آي-فون إسلام - “تحذير: أسم الجهاز قد يضر بخصوصيتك، يرجى تغييره فوراً”

آي-فون إسلام - “تحذير: أسم الجهاز قد يضر بخصوصيتك، يرجى تغييره فوراً”

Link to آي-فون إسلام

تحذير: أسم الجهاز قد يضر بخصوصيتك، يرجى تغييره فوراً

Posted: 24 Apr 2012 06:38 AM PDT

كثيراً ما نذكر أن الخصوصية التامة والإنترنت لا يجتمعان رغم كل محاولات الشركات لغلق ثغرات أنظمتها وجعله أكثر أماناً لكن دائماً نجد ثغرات أمنية، وقد ذكرنا ال UDID وكيف أنه كان يمثل ثغرة أمنية في الخصوصية دفعت أبل لتحذير المطوريين من استخدامه. لكن هناك الكثير من الثغرات الأخرى والتي يسعى الهاكرز لإكتشافها ليل نهار حيث تمثل ربح ضخم بالنسبة لهم. وقد مارس الكونغرس الأمريكي مؤخراً عدة ضغوط على الشركات لدفعها لزيادة خصوصية المستخدم وبالفعل تقوم الشركات بزيادة درجة الأمان تدريجياً لكن هل تعلم أن هناك ثغرة في جهازك من الممكن أن تؤدي إلى معرفة رقم هاتفك واسمك رغم كل الإحتياطات التي تتخذها؟ اقرأ معنا هذه النصيحة الذي ينفرد أي-فون إسلام بعرضها لأول مرة…

ملاحظة: نحن لا نتحدث عن أصحاب الجيلبريك، فأصحاب الجيلبريك هاتفم مفتوح للاختراق كما ذكرنا من قبل ضمن عيوب الجيلبريك، وانما نتحدث عن أصحاب الأجهزة بدون جيلبريك والمفروض ان جهازهم به قدر كبير من الآمان.

أي تطبيق يمكنه الوصول الى قائمة الاسماء لديك لكن لا يمكنه ابداً معرفة أسمك او رقم هاتفك او اي معلومات عنك وهذا جيد طبعاً لان هويتك تظل مجهولة بالنسبة للجميع، لكن الخطورة تكمن في أن الطبيق يمكنه معرفة أسم جهازك فاذا كان أسم جهازك مطابق لأسمك في قائمة المتصلين في هاتفك قد يستطيع التطبيق تسجيل هذه المعلومات وهو شبه متأكد ان هذه المعلومات هي معلومات صاحب الجهاز لأن معظم المستخدمين يقومون بتسجيل أرقامهم الشخصية على هواتفهم بأسمهم الشخصي أو اسم الشهرة الذي يستخدمونه.

الخطوات التي يستخدمها التطبيق لمعرفة معلوماتك الشخصية:

  1. الحصول على جميع أرقام الهاتف.
  2. معرفة إسم الجهاز.
  3. البحث في قائمة الاسماء والوصول إلى رقم الهاتف المسجل تحت إسم صاحب هذا الجهاز وبالتالي يعلم رقمك وكل المعلومات الاخرى.
  4. تكرار هذا الأمر في مئات الالاف من الاجهزة المتصل بها، ومعرفة أسمائهم.
  5. ربط أرقام الهواتف ببعضها في حالة التكرار وربما معرفة الروابط الأسرية إن قمت بتسجيل رقم ( عمي – خالي ) وعمك هذا يستخدم نفس التطبيق ويسجل أسمه.
  6. الآن اصبح لدى المطور ملف ضخم يضم أسماء الأشخاص وأرقام هواتفهم وأنواعها وأماكنهم ( إن كان التطبيق يحدد الموقع ) والروابط الأسرية وغيرها من المعلومات أي أنه يملك سلعة ضخمة للبيع وثغرة أمنية خطيرة.

 

كل ما سبق يعتبر توقع افتراضي لإساءه إستغلال ثغرة موجودة (ولا يوجد شيء يؤكد أنه يحدث بالفعل بغرض التجسس) لكن ربما يحدث أو ربما تقوم الأجهزة الأمنية بهذا الأمر لذلك يفضل أن يكون اسم جهازك مختلف عن الاسم الذي تسجل به رقم هاتفك في قائمة الأسماء.

اذاً راجع اسم جهازك الأن وغيره لشيئ لا يدل عليك، ويمكنك تغير اسم جهازك بطريقتين هما:

1

من الهاتف نفسه ( فقط في iOS 5 ) الإعدادات > عام > معلومات > حول فتجد الإسم  وتستطيع تغييره.

2

من برنامج الآي تونز انقر على اسم الهاتف فيظهر لك إمكانية التعديل.

هل تقوم بتسجيل اسم جهازك بنفس اسمك؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

0 comments:

إرسال تعليق

عالم امير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer