Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الاثنين، 25 يونيو، 2012

آي-فون إسلام - “خفايا لا يعلمها الكثيرون… مشاركة التقويم” + 9 مقالات إضافية

آي-فون إسلام - “خفايا لا يعلمها الكثيرون… مشاركة التقويم” + 9 مقالات إضافية

Link to آي-فون إسلام

خفايا لا يعلمها الكثيرون… مشاركة التقويم

Posted: 25 Jun 2012 09:56 AM PDT

نواصل سلسلة المقالات التي تهتم بمزايا خفية في نظام iOS 5 والتي بدأت بمقالة تجميعية لعدد 155 ميزة ثم مقال عن بعض المزايا المجهولة بالإضافة إلى خفايا لا يعلمها الكثيرون. وكذلك قدمنا شرح  لكيفية تحويل المكالمات عن طريق الأكواد والتي لا يعلمها عدد كبير من المستخدمين رغم مرور 5 سنوات على صدور الجهاز. ونقدم هذه المرة كيفية مشاركة التقويم.

من أفضل مزايا iOS 5 هى خدمات السحابة والتي يستخدمها الملايين بشكل يومي لكن معظمهم يكتفون بالخدمات التي تقدمها أبل عبره في الأجهزة ولا يقومون موقع السحابة نفسه والإستفادة من المزايا التي يقدمها، رغم وجود عدد من المزايا الحصرية به مثل مشاركة التقويم.

هل سبق وأن كنت تخطط لرحلة ما مع أصدقائك وتضاربت المواعيد مما جعل بعضهم يعتذر عن المشاركة بها؟ أو قمت بتعديل موعد ما في أي مخطط لديك ونسيت أن تخبر الآخرين مما تسبب في حدوث مشاكل؟ أم أنك مدير في شركة وتحتاج أن تحدد مواعيدك بحرية بدون العودة في كل مرة إلى المساعدين لمعرفة هل هذا الوقت متاح أم لديك ارتباطات به ؟ فإذا كنت أي من هؤلاء الأشخاص فأنت تحتاج إلى مشاركة التقويم بك وللقيام بذلك قم بالخطوات التالية:

اذهب إلى موقع التقويم على السحابة عبر هذا الرابط.

ستجد القوائم المسجلة حالياً في حسابك كما في الصورة التالية فقم باختيار التقويم الذي تريد مشاركة الآخرين به واضغط على الشعار الصغير على يمين التقويم كما في الصورة التالية:


سيظهر لك اختيارين وهما خاص Private والآخر عام Public.

  • إذا كنت تريد أن يظل هذا التقويم خاص بك سري لكن تريد مشاركة أشخاص محددين فقط به فقم بكتابة بريدهم الإلكتروني ( يشترط أن يكونوا مسجلين في السحابة الخاصة بأبل ) ثم اضغط على Share.
  • إذا كنت تريد أن تجعل هذا التقويم عام ويشاهده أي شخص معه الرابط الخاص به فاختر Public Calendar واضغط Share وسيظهر لك لك رابط للتقويم كما في الصورة التالية فقم بإرسالة لمن تريد:

كما يمكنك أيضاً إرساله إلى أصدقائك مباشرة عبر الضغط على Email Link حيث سيظهر لك مربع حواري كما يظهر في الصورة القادمة، فقم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بمن تريد مشاركة التقويم معه وأيضاً أي شرح تريده أن يظهر لهم مثل ” هذا مخطط لرحلة الصيف ” أو ” قائمة العمل الخاصة بي ” وغيرها.

5 ستصل رسالة لأصدقائك إلى بريدهم الإلكتروني بهذا الشكل:

الشكل السابق سيظهر لمن تقوم بإرسال التقويم لهم فقط وإذا قاموا بالضغط على Subscribe سيتمكنوا من التعديل عليها سواء من iCal من أجهزة الماك أو مايكروسوفت أوت لوك Outlook أو أي تطبيق  لتنظيم المواعيد يدعم الآي كالندر الخاصة بأبل. وفي حالة قيامهم بإضافة أو حذف أي موعد فهذا التغير سوف يظهر خلال ثوان معدودة في جميع الأجهزة المرتبطة بنفس القائمة.


 ملحوظات هامة

  •  في حالة عدم ظهور القوائم الخاص بك في موقع السحابة ( خطوة رقم 1 ) فقم بالضغط على الأيقونة أقصى يسار كما في الصورة التالية:
  • كن حذراً وأنت تشارك التقويم مع أصدقائك لأنه سيمكنهم التعديل عليه سواء بالإضافة أو الحذف بدون الرجوع إليك فلو قام أحدهم بحذف كل البيانات ( التقويم المشارك فقط ) فستتم هذه العملية دون موافقتك.
  • يمكنك مشاركة التقويمات مع أشخاص مختلفة فمثلاً تقوم بإنشاء قائمة وتشاركها مع زملاء العمل وقائمة أخرى مع العائلة وثالثة مع الأصدقاء وكل منهم سيمكنه فقط رؤية التقويم الذي تشاركه معه.
  • في حالة رغبتك في إيقاف المشاركة فأنت تستطيع في أي وقت ذلك عن طريق الضغط على نفس زر المشاركة السابق وستجد Stop Sharing تظهر لك كما في الصورة التالية:


سلسلة خفايا لا يعلمها الكثيرون لم تنتهي بعد ولازال هناك المزيد، وربما الكثير منكم بالفعل يعلم هذه الميزات لكن اعلم ان البعض لا يعلمها والتذكرة بها لن تضر

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

حول هاتفك إلى ماسحة ضوئية مع Scanbox

Posted: 25 Jun 2012 12:42 AM PDT

شاهدنا أكثر من مرة عدة ملحقات بسيطة وحققت نجاحات كبيرة مثل الطابعة الصغيرة، وسر النجاح هو تقديم فكرة مبتكرة وغير مسبوقة وحتى إن كانت بسيطة للغاية مثل الكرة التفاعلية والتي كانت مجرد كرة إسفنجية تضع بداخلها الآي فون وتلعب بها ، كما شاهدنا أيضاً عدد من المنتجات الشهيرة التي تم إعادة تقديمها بشكل جديد ، وفي هذا المقال نقدم مثال جديد على ملحق شديد البساطة لكنه حقق نجاح كبير في فترة زمنية محدودة ، إنه مجرد صندوق ورقى يدعى Scanbox يحول هاتفك إلى ماسحة ضوئية.

فريق العمل القائم على هذا المنتج قام بالتفكير كيف تعمل الماسحة الضوئية التقليدية؟ إنها تقوم بتصوير المستندات التي نضعها بها، إذاً فلماذا يقوم البعض بشراء ماسحات ضوئية برغم إنتشار الهواتف التي تحتوي على كاميرات عالية الجودة؟ السبب هو أن لعمل مسح ضوئي لأي ورقة لابد أن يكون التصوير ثابت الارتفاع طوال العمليه ولا يهتز لتخرج إلينا الصورة ( المنتجة ) ذات نفس الجودة في جميع النقاط وهو غير ممكن إذا كنا نلتقط الصورة بأنفسنا بواسطة الهاتف.

لذا جاءت الفكرة شديدة البساطة وهى تصميم صندوق ورقي بسيط الشكل تضع ما تريد تصويره بداخله وتضع الآي فون في الأعلى ليتم التقاط صورة له عبر ثقب موجود في الصندوق وعندما تنتهى من التصوير قم بطي الصندوق الورقى مرة أخرى ليتحول إلى ما يشبه حافظة الأوراق وتستطيع حملها معك في كل مكان أي أنك تحمل الماسحة الضوئية الخاصة بك معك أينما ذهبت.

يتميز هذا المنتج عن الماسحة الضوئية التقليدية بعدة مزايا وهى:

  1. لا يحتاج إلى التوصيل بالكهرباء.
  2. إمكانية تصوير أجسام غير منتظمة الحجم.
  3. إمكانية التكبير قبل التصوير.
  4. يمكن استخدامه في كل مكان.
وقد قاموا بتصميم نسختين الأولى تقليدية والأخرى Plus وتم تصميمها بطريقة تقلل الضوء الذي يدخل في الصندوق من الخارج ويمكن تزويدها بمصباح كهربائي LED، كما أن لون الصندوق من الداخل أبيض بالكامل ليقلل من تشتت الضوء ويحسن من دقة الألوان الملتقطة ويمكن مشاهدة الإعلان الذي قدمته الشركة والذي يوضح كيفية استخدام هذا الملحق:
عفواً الفيديو يحتوي على موسيقى ويمكن مشاهدته صامتاً حيث لا يحتوي على شرح مسموع

كانت الشركة المنتجة تأمل أن تقوم بتجميع 12.5 ألف دولار لتبدأ في عملية التصنيع لكنها تمكنت في أيام قليلة من تجميع 145 ألف دولار ولا يزال هناك 12 يوم متبقى لتجمع المزيد من المبالغ، يبلغ سعر النسخة العادية من الملحق 15 دولار والنسخة البلس 25 دولار ويمكن الاطلاع على الأسعار وتكلفة الشحن الدولي وباقى التفاصيل عبر هذا الرابط ويأتي الملحق في 6 ألوان مختلفة كما يمكن استخدامه مع أي هاتف ذكي مزود بكاميرا خلفية وكلما زادت جودة الكاميرا كان أفضل.

فكرة هذا الملحق بسيطة ويمكن لأي شخص تصميم مثلها في منزله سواء بالورق أو الخشب لكن يظل لهذا المنتج ميزة وهى إمكانية الطي والحمل معك في كل مكان. وسبق أن قدمنا مشروع الماسحة الضوئية العربية والذي يمكن أن تصل إلى في هذا المقال.

أردنا عرض هذا الملحق بالرغم من بساطته لنوضح للجميع أن مهما كانت فكرتك بسيطة فلا تقلل منها فكما شاهدنا مجرد صندوق ورقي بسيط للغاية لكنه يباع مقابل 15-25 دولار وتم بيع 4500 نسخة منه
ما رأيك في هذا الملحق البسيط؟ وهل ترى أنه عملي ومفيد؟ شاركنا رأيك

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

حتى يكون الآي باد بديلاً عن الحاسب المحمول – الجزء الأول

Posted: 24 Jun 2012 05:01 AM PDT

الآي باد هو ملك الأجهزة اللوحية المتوج ، ربما يواجهه شقيقه الأصغر حجماً ” الآي فون ” منافسة شرسة من عدة أجهزة لكن الآي باد يسيطر وبسهولة على أكثر من ثلثي سوق الأجهزة اللوحية وبدون منافس يذكر حتى الآن، ورغم أن أبل لم تقم باختراع الأجهزة اللوحية كما يظن البعض بل يعود الفضل في ذلك لبيل جيتس ومايكروسوفت في عام 2002 لكن ستيف جوبز تمكن من إعادة تقديمها بشكل جديد وبالفعل صعدت بسرعة الصاروخ حتى أن تيم كوك في مؤتمر مارس الماضي أعلن أن مبيعات الآي باد وصلت إلى 15.4 مليون جهاز في ثلاثة أشهر وهو يفوق جميع مبيعات الحاسب الشخصي لأكبر مُصنع له وهو hp والذي سجل 15.1 مليون جهاز في نفس الفترة الزمنية ، وهو الأمر الذي يجعلنا نطرح سؤلاً هاماً… هل يمكن أن يصبح الآي باد بديلاً عن الحاسب الشخصي المحمول ” لاب توب ” ؟

ماذا سنقدم في هذه السلسلة:

ستتركز سلسلة المقالات التي سوف نقدمها إن شاء الله على عدة نقاط منها:

  • هل يمكن أن يكون الاي باد بديلاً عن اللاب توب؟
  • ما هى مزايا الآي باد الحصرية وما هى مزايا الاب توب الحصرية أيضاً؟
  • استعراض عدد من التطبيقات التي تساعدك للوصول إلى الإستفاده القصوى من الآي باد.
  • تصحيح عدد من المفاهيم الخاطئة عن الآي باد.
  • مشاكل تعوق المستخدم في استخدام الآي باد.

هل يمكن أن يكون الاي باد بديلاً عن اللاب توب؟

عندما تطرح هذا السؤال فسرعان ما ترى إجابات تلقائية من المتعصبين لكل فئة فتسمع من يقول لك بالطبع يمكن أن يصبح الآي باد بديلاً والأسباب كذا وكذا وكذا وقبل أن ينتهى هذا الشخص من سرد وجهة نظره فتسمع آخر يرد عليه هذا مستحيل أتستطيع أن تقوم بتصميم ألعاب وإنتاج صور عالية الجودة على الآي-باد؟ ، ويستمر النقاش البيزنطي بين الطرفين وتقف محتاراً من منهما على صواب؟

الحقيقة أنَ كليهما على صواب لكنهم لا يدركون أن هناك عدة أنواع من المستخدمين منهم على سبيل المثال:

المستخدم العملي السريع:

هذا الشخص يتحرك بشكل سريع ولديه الكثير من الأعمال ولا يستقر في مكان لفترة طويلة، يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت بشكل دائم لاستقبال البريد الإلكتروني فور وصوله ومتابعة المواقع المتخصصة في مجاله، يرسل ويستقبل ملفات أوفيس ويقرأ الكثير من التقارير والكتب الإليكترونية PDF ولهذا المستخدم بالتحديد فإن الآي باد يتفوق.

المستخدم الترفيهي :

هذا الشخص يعشق الألعاب وسماع الملفات الصوتية ومشاهدة الفيديوهات، متابعة اليوتيوب ويلعب أحدث الألعاب وفي حالة هذا المستخدم فإن الاب توب والآي باد يقفان في نفس الدرجة بشكل متساوي ، فتجد بعض الألعاب يمكن أن تلعبها على الحاسب الشخصي ولن تشعر بنفس المتعة على الآي باد مثل كرة القدم “فيفا أو وينج” فعشاق هذه الألعاب يفضلون الأزرار أو الذراع الإلكترونية ولا يمكنهم توفير هذا بسهولة في الآي باد ، وعلى الجانب الآخر تجد ألعاب السيارات أو ألعاب اللمس مثل Cut The Rope و Fruit Ninja ورغم أنها ألعاب متوافرة على الحاسب الشخصي لكن ليس بنفس المستوى أو بالمتعة التي تراها على الآي باد لذا نقول بالنسبة لهذا المستخدم فالنتيجة تعادل.

المستخدم الاحترافي:

هذا هو محترف الفوتوشوب أو تطبيقات إضافة المؤثرات على الفيديو وغيرهم من المحترفين في شتى المجالات يحتاجون جهاز قوي ودقيق معهم هنا يتفوق الحاسب الشخصي بفارق شاسع عن الآي باد ، نعم ستجد تطبيقات خدمية واحترافية عالية الجودة في الآي باد لكن هذا هو عالم الحاسب الذي لا منافس له حالياً به ونستطيع أن نقول بثقة أن الجهاز اللوحي لا يستطيع المنافسة في هذا المجال خلال السنوات القليلة القادمة.

المستخدم العادي ( المنزلي ):

هذا الشخص يمثل نسبة كبيرة من مقتني الأجهزة الحديثة وهو يريد جهاز يساعدة على القيام بالوظائف التقليدية فهو يحتاج أن يتابع البريد الإلكتروني لكن ليس بكثافة الشخص العملي ، كما أنه يعشق الترفيه وليس مدمن، ويحتاج أن يشاهد الصور ويجري تعديلات عليها لكن ليست احترافيه عالية الجودة، ولأن هذا الشخص يستخدم جهازه في أمور شخصية لا تدر عليه المال لذلك فهو يريد الوصول إلى تطبيقات مجانية قدر المستطاع تناسب احتياجاته ويفضل الاب توب لأنه يقدم له ما يريد بسهولة ولا يعلم أن الآي باد يمكنه أن يقدم المثل أيضاً.

في هذه السلسلة من المقالات سنسعى أن نقدم للمستخدم العربي دليل يرشده للإستفادة القصوى من جهازه وسنوفر له دليلاً لتطبيقات مجانية تساعده على ذلك ( للمستخدم العادي ) وأيضاً تطبيقات احترافية مدفوعة ( للمستخدم العملي ).


نقاط تفوق حصرية لكل جهاز؟

نقاط تفوق الآي باد:

  1. الوزن تقريبا 660 جرام بينما الكومبيوتر المحمول يبلغ وزنة 3 كيلو تقريباً.
  2. شاشة ريتنا عالية الجودة وتفوق أي جهاز كومبيوتر تقليدي في الجودة ووضوح الألوان.
  3. بطارية الآي باد تستمر لما يقارب ال 10 ساعات مقابل 3-4 ساعات لبطارية اللاب توب التقليدي ( ترتفع إلى 6 ساعات في حالة بطاريات 9Cell ).
  4. الإتصال بالإنترنت بشكل دائم حيث يوجد شريحة مدمجة في الآي باد بينما الاب توب يتطلب ملحق خارجي ( مودم ).
  5. كاميرا مدمجة بدقة عالية 5 ميجا وهو غير متوافر في معظم اللاب توب ( معظمهم يأتي بكاميرا 1.3 ميجا أو 2 ميجا فقط ).
نقاط تفوق اللاب توب:
  1. سعة تخزينة ضخمة تصل إلى ما يزيد عن تيرا بايت ( 1000 جيجا ) مقابل 64 جيجا كسعة تخزينة قصوى في الآي باد كما يتوافر عدد كبير من الأحجام والمواصفات بشكل يعطي حرية كبيرة للمستخدم في اختيار الأفضل والأنسب له.
  2. إمكانية تعديل المواصفات بإضافة ذاكرة أو سعة تخزينية جديدة.
  3. إمكانية التوصيل المباشر بالطابعات ومئات الملحقات بواسطة ال USB في حين يتطلب الآي باد أن تكون الطابعة تدعم Wi-Fi ليتعامل معها.
  4. أقل في السعر حيث يصل بعض الأجهزة إلى 350 دولار مقابل 500 دولار كسعر أدنى في الآي باد.
  5. إمكانية استخدام الماوس وهو يوفر دقة عالية في الاختيارات.
  6. عدد التطبيقات المخصص للكومبيوتر الشخصي أضعاف أضعاف الخاص بالآي باد مهما تطور الأخير لكن يظل الأول يحتفظ بعدد هائل من البرامج لوجود أكثر من 1250 مليون جهاز حاسب مقابل 70 مليون آي باد فقط.

تصفح الإنترنت

الجميع الآن يحتاج إلى الإنترنت ومعظمنا يكاد لا يمسك الآي فون أو الآي باد الخاص به إلا لاستخدام تطبيقات تتصل بالإنترنت سواء مشاهدة المواقع المختلفة أو لتطبيقات التواصل الإجتماعي، وفي هذا الجانب يشعر الكثير أن الحاسب الشخصي يتفوق وذلك لأنهم يتنقلون بين سفاري وأوبرا والفاير فوكس والإنترنت اكسبلور وجوجل كروم وغيرهم من المتصفحات، وهناك عدد كبير من المستخدمين يظن أن الآي باد يمتلك فقط متصفح سفاري والذي يعيبة بالطبع ( من وجهة نظر البعض ) عدم دعم مواقع الفلاش، لكن مهلاً هناك عدد من المتصفحات توفر لك ما تريد ونستعرض منها على سبيل المثال لا الحصر:

متصفح أوبرا

Opera Mini Web browser
مجاني  
المطور
Opera Software ASA
الحجم4.0 ميجا
الإصدار7.0.2
التقييم

أوبرا يعتبر المتصفح رقم 1 عالمياً على الهواتف والأجهزة المحمولة وذلك لأنه يجمع بين السرعة وأيضاً توفير الإنترنت حيث يقوم بضغط صفحات الإنترنت لتوفير المساحة وتقليل تكلفة باقات الإنترنت كما يتم عرضها بشكل سريع.

متصفح دولفين:

Dolphin Browser for iPad
مجاني  
المطور
MoboTap Inc.
الحجم5.5 ميجا
الإصدار5.1
التقييم

دولفين يعد أحد أشهر المتصفحات في متجر أبل والأندرويد أيضاً وذلك لأنه يوفر عدد من المزايا مثل الإيماءات غير مسبوقة فمثلاً في حاسب الشخصي إذا كان هناك موقع تفتحه باستمرار فإنك تضعه في المفضلة لكن دولفين يقدم لك وسيلة سريعة للوصول إلى الموقع وذلك بالرسم فمثلاُ تسجل أنك إذا أردت دخول موقع آي-فون إسلام تستطيع تسجيل رقم 4 فإذا رسمت 4 على شاشة الآي باد فإنه يفتح لك الموقع مباشرة وبدون الحاجة إلى فتح المفضلة ثم البحث عن الموقع. ويمكنكم مشاهدة استعراض سريع لهذا التطبيق في موقع أبعاد عبر هذا الرابط.

متصفح سكاي فاير SkyFire:

Skyfire Web Browser for iPad - Flash Video Enabled Multi User Social Browser
4.99  
المطور
Skyfire Labs, Inc.
الحجم3.0 ميجا
الإصدار4.1.2
التقييم

ما هو عيب متصفحات iOS الأساسي؟ أنه تصفح مواقع الفلاش ، نعم هناك عدد كبير جداً من المواقع الشهيرة أنتقل بشكل كبير لاستخدام HTML5 لكن لا يزال البعض يستخدمها وسبق وأرسل لنا بعض الأصدقاء يسأل قائلاً ” نظام iOS رائع لكن شركتي موقعها مصمم بالفلاش فماذا أفعل؟ إنني أريد مشاهدة فيديو هام قاموا بوضعه ولا يمكنني هذا من الآي باد الخاص بي ” لذا جاء تطبيق SkyFire والذي يوفر لك إمكانية تصفح مواقع الفلاش بشكل جيد ( ليس ممتاز لكن جيد ) وهو متصفح غير مجاني لكن إذا كنت مضطراً فيمكنك استخدامه.

  • هناك ميزة في التصفح عبر الحاسب حيث يمكنك تسجيل أي صفحة لتقرأها في وقت لاحق وقد قامت أبل بتوفير هذه الميزة في iOS 6 الذي سيصدر في أكتوبر المقبل.
  • عالجت أبل عدة مشاكل مثل إمكانية رفع أكثر من صورة من داخل سفاري مباشرة وهو الأمر الذي لم يكن متاحاً من قبل وغيرها من التحسينات التي قدمت مع iOS 6 لتجعله بديل قوي للآي باد.
  • هناك إشاعات قوية تقول أن تطبيق جوجل كروم قادم قريباً لنظام iOS وكروم يعتبر المتصفح رقم واحد في العالم حالياً.
  • شركة موزيلا بدأت تفكر بشكل جدي في طرح متصفحها الشهير فايرفوكس في الأجهزة المحمولة خلال الفترة القادمة ( ستبدأ بنظام الأندرويد ) وهو الأمر الذي إن حدث مثل نقلة نوعية كبيرة للأجهزة المحمولة لما تتميز به هذه المتصفحات من سرعة ومهارة.

ملفات الأوفيس

اعتقاد خاطئ شائع وهو أن نظام iOS لا يقرأ ملفات الأوفيس وهو أمر ليس صحيحاً فلو قام صديقك بإرسال ملف وورد Word او إكسل Excel إليك فلن تتمكن من مشاهدة محتواه لكن هذا اعتقاد خاطئ كما ذكرنا فمثلاً إذا جائك رسالة بريد إليكتروني تحتوى ملف وورد أو إكسل أو بي دي إف وغيرها من النوعيات الشهيرة فقم بالضغط على هذا الملف وسيفتح فوراً دون أي مشكلة كما في الصورة التالية:

لكن ما ينقص iOS هو إمكانية التعديل على الملفات وهو ما يجعل البعض يلجأ إلى تطبيقات بديلة بعضها بسيط ومجاني يمكن أن يستخدمه الشخص العادي في إضافة تعديلات بسيطة على الملفات لديه مثل

CloudOn
مجاني  
المطور
CloudOn, Inc.
الحجم5.6 ميجا
الإصدار2.0.26
التقييم

تطبيق CloudOn رائع ومجاني ويمكن مشاهدة عرض تفصيلي له في آب-عاد عبر هذا الرابط.

OnLive Desktop
مجاني  
المطور
OnLive, Inc.
الحجم4.8 ميجا
الإصدار1.01
التقييم

تطبيق OnLive Desktop يمكنك من فتح ملفاتك في بيئة الويندوز الحقيقية لكنه يتطلب اتصال بالإنترنت وأيضاً سرعة عالية.

كما أن هناك تطبيقات أوفيس مدفوعة تصبح أحيانا مجانيه ونذكر ذلك حصرياً لمتابعينا على تويتر أبعاد مثل تطبيق Smart Office 2:

Smart Office 2
0.99  
المطور
Picsel
الحجم16.6 ميجا
الإصدار2.0.8
التقييم

أما عن التطبيقات المدفوعة عالية الجودة فكثيرة نذكر منها:

Quickoffice Pro HD – edit office documents & view PDF files
19.99  
المطور
Quickoffice, Inc.
الحجم34.2 ميجا
الإصدار4.5.0
التقييم

تطبيق Quickoffice يعد أحد أفضل تطبيقات الأوفيس في نظام iOS على الإطلاق وأقدمها وربما يكون مرتفع السعر لكنه تطبيق جيد:

كما تتوافر مجموعة تطبيقات أبل الثلاثة الشهيرة بسعر 10 دولار لكل منها وهى يونيفرسال:

Pages
9.99  
المطور
Apple
الحجم268.7 ميجا
الإصدار1.6
التقييم

Keynote
9.99  
المطور
Apple
الحجم326.8 ميجا
الإصدار1.6
التقييم

Numbers
9.99  
المطور
Apple
الحجم282.5 ميجا
الإصدار1.6
التقييم

هناك إشاعات قوية تقول أن مايكروسوفت سوف تقوم بطرح تطبيق الأوفيس الشهير الخاص بها في نوفمبر القادم فإذا تم هذا فعلاً فسوف تكون دفعة قوية للغاية للآي باد.

بالطبع قد يقول البعض لماذا أدفع 20 أو 30 دولار لأحصل على تطبيقات الأوفيس في حين يمكنني الحصول علي أوفيس مايكروسوفت مجاناً في الويندوز على الحاسب، فنذكرك أن سعر حزمة تطبيقات مايكروسوفت 2010 في الويندوز يتراوح سعرها بين 120 دولار إلى 350 دولار ، ولا يعني قيام البعض بتحميلها بدون دفع ثمنها (مكركة) بأنها مجانية :D .


ملاحظات هامة:

  • هذا هو الجزء الأول من سلسلة “ حتى يكون الآي باد بديلاً عن الحاسب المحمول ” وهو بمثابة مقدمة لهذه السلسلة من المقالات والتي سوف نواصل تقديمها تباعاً لتوفير التطبيقات والبدائل التي تمكن المستخدم من الاستفادة القصوى من الآي باد الخاص به.
  • سنقوم بعرض حلول لكثير من المشاكل التي تواجهه البعض مثل كيفية نقل الملفات الصوتية بين الحاسب واللاب توب وكيفية تحميل الفيديوهات من اليوتيوب على الآي باد ومشاهدتها بدون اتصال بالإنترنت وعشرات من المشاكل الأخرى التي يحتاج كل مستخدم إلى معرفتها قبل الإستغناء عن الالاب توب واستخدام الآي باد كبديل له.
  • معظم التطبيقات السابق ذكرها والتي سوف تذكر في الأجزاء القادمة تعمل أيضاً على الآي فون والآي بود تاتش أو يتوافر منها نسخ لهم.
أخبرنا هل ترى الاي باد بديلاً عن الالاب توب؟ وما الذي تجده في اللاب توب وغير متوافر في الآي باد؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

صور للمدن التي تغطيها ميزة FlyOver

Posted: 22 Jun 2012 10:50 PM PDT

قدمت أبل ميزة التحليق فوق المدن ومشاهدتها على الطبيعة في الخرائط الجديدة ب iOS 6، لكن عند تجربة هذه الخدمة بواسطة المطورين وجدوا أن عدد كبير من المدن غير مدعوم وتعد أبل بالاستمرار في تطوير الخدمة وإضافة مدن جديدة في المستقبل وخاصة أن عدد كبير من المدن الشهيرة غير مدعوم بشكل كامل مثل لندن وباريس وبرلين وروما وغيرهم، لكن دعونا نشاهد سوياً مشاهد للمدن التي تم دعمها بشكل كامل ونتخيل كيف ستبدو مدينتك الحالية في حال تغطيتها مستقبلاً؟

المقر الرئيسي لشركة أبل في كوبرتينو

شيكاغو – الولايات المتحدة

كوبنهاجن - الدنمارك

لاس فيجاس – الولايات المتحدة

لوس أنجلوس – الولايات المتحدة

ميامي – الولايات المتحدة

مونتريال – كندا

ساكرامنتو- الولايات المتحدة

سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة

سياتل – الولايات المتحدة

سيدني – أستراليا

عدد المدن المدعومة قليلة للغاية ولم تغطي حتى مدن أمريكية شهيرة مثل نيويورك أو حتى العاصمة الأمريكية واشنطن لكن في الوقت نفسه تبدو الصور مبهرة وستكون مفيده للغاية للأشخاص الذين يعيشون في المدن المدعومة.

هل تتوقع أن تدعم أبل مدينتك الحالية في ميزة FlyOver قريباً ؟ أم تراها ميزة أخرى لن يستفيد منها المستخدم العربي؟ شاركنا رأيك

المصدر | cultofmac


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

[86] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

Posted: 21 Jun 2012 09:55 PM PDT

نواصل معكم وبشكل اسبوعي تقديم اختياراتنا لافضل البرامج بحسب اختيارات محرري اي فون اسلام. بحيث تمثل دليلا كاملا يوفر عليك الجهد والوقت في البحث بين اكوام 650 الف تطبيق او يزيد!

ونرحب بملاحظاتكم كما نرحب بمشاركاتكم في اقتراح برامج وتطبيقات معينة لكي نستعرضها للجميع عبر مراسلتنا هنا.

اختيارات اي فون اسلام لهذا الاسبوع:


1- لعبة Nike+ Running:

أفضل تطبيق عدو في متجر البرامج وأحد أفضل التطبيقات في تاريخ المتجر الآن متاح مجاناً لفترة محدودة. تطبيق Nike+ Running يساعدك على معرفة كم المسافة التي قطعتها وسرعتك وهو يعمل كمساعد شخصي في العدو. قم بتشغيل التطبيق وأبدء في العدو للمسافة المحددة وفي نهايتها سوف يقوم بسؤالك عدة أسئلة عن طبيعة المكان الذي مشيت به وهل شعرت بالإرهاق أم لا كما يقوم التطبيق بإخبارك ما أقصى مسافة قطعتها في مرة واحدة ويطلب منك أن تتحدى نفسك وتصل إلى مسافة أبعد، كما يرسم خط سيرك أثناء الجري يوضح لك الأماكن التي كان أداءك سيء بها والتي قطعتها بشكل جيد، كما يظهر لك عدد السعرات الحرارية المحترقة أثناء العدو اعتماداً على سرعتك وطبيعة الأرض ووزنك، كما يمكنك من مشاركة إنجازاتك مع أصدقائك، تستطيع الدخول على موقع الشركة ومشاهدة تحليل واحصائيات عن أداءك. التطبيق يمكنك من تخصيص قائمة للصوتيات للإستماع إلىها أثناء العدو لتسهيل الأمر عليك. قم بتحميل التطبيق فوراً فهو أحد أفضل التطبيقات الرياضية في المتجر بإختيار أبل، وهو مجاني لفترة محدودة جداً.

Nike+ Running
مجاني  
$1.99
المطور
Nike, Inc.
الحجم36.1 ميجا
الإصدار4.0.1
التقييم


2- تطبيق أسرار النجاح:

الكل يحتاج إلى تطبيقات التنمية البشرية لمساعدته على التفكير بشكل أفضل وخاصة في مجال التعامل مع الآخرين، ومن هنا جاء تطبيق أسرار النجاح من ديل كارنيجي والذي يهدف أن يكون مستشارك الشخصي ليقودك إلى النجاح في حياتك العملية والخاصة والتغلب على التحديات التي تواجهك، فإذا احتجت لتحفيز فريقك – اضغط على أيقونة “كن قائداً” وتعلم كيف يفعلها القادة المحترفون. واستخدم أيقونة “كسب التعاون” إذا كانت تواجهك صعوبات وعقبات في حياتك العملية كما يوجد أكثر من 30 فيديو في مهارات التواصل والعلاقات الإنسانية، تساعدك لتصبح قائداً فعالاً من خلال عرض مرئي للطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة للتأثير في الآخرين. وتم إضافة عدد من المبادئ التي تساعدك على التحكم في القلق والسيطرة على نفسك في المواقف العصيبة، وعند فتح التطبيق فإنه يظهر لك حكمة يومية تجعلك تشعر بالإيجابية والحماس وتعزز من ثقتك في نفسك ، التطبيق يحتاج للإتصال بالإنترنت لمشاهدة الفيديوهات المرفقة وكنا نتمنى وجود إمكانية مشاهدتها بدون إنترنت.

أسرار النجاح
مجاني  
المطور
Dale Carnegie & Associates, Inc.
الحجم8.0 ميجا
الإصدار2.0.2
التقييم


3- تطبيق Drawing Book:

أحياناً يجول بخاطرك بعض الأفكار التي تريد التعبير عنها بحرية ولا تستطيع كتابتها وتحتاج إلى تطبيق بسيط يمكنك من الرسم والكتابة بطريقة سهلة وسلسلة. إليك تطبيق Drawing Book الذي يعطيك حرية الكتابة على الآي باد كأنك تكتب على ورقة حقيقية، أختر شكل الورقة الذي يناسبك ثم دون أفكارك وأرسمها بالألوان التي تفضلها ، كما تجد في التطبيق عدة أدوات تساعدك على الإبداع فيما تسجله مثل الألوان وأكثر من فرشاة للرسم بأكثر من حجم، كما يمكنك التدوين على شكل كتاب لا نهائي الصفحات، يمكنك حفظ ما قمت برسمه كصورة بإمتداد PNG أو إرسالة بالبريد الإليكتروني. تطبيق رائع وهو يعمل على الآي باد فقط ومجاني لفترة محدودة جداً.

Drawing Book
مجاني  
$0.99
المطور
ktpd
الحجم14.6 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


4- لعبة Happy Star:

لعبة النجوم السعيدة Happy Star أحد ألعاب الألغاز الطريفة، مهتك أن تصل النجمة إلى الأرض سالمة وألا تسقط في البحر ، اختر بعناية أي الأشكال الهندسية عليك الضغط عليها وإزالتها بدون أن يختل التوازن الكلي ويؤدي ذلك إلى سقوط النجمة في البحر، اللعبة تعتمد على الذكاء وتتميز بأشكال طريفة حيث تشاهد النجمة يتغير ملامح وجهها للرعب عندما تقترب من السقوط في البحر ، اللعبة تضم أكثر من 50 مستوى مختلف ومتدرج في الصعوبة وهي يونيفرسال أي تعمل على الآي فون والآي باد ومجانية لفترة محدودة جداً.

Happy Star
0.99  
$0.99
المطور
LongWang
الحجم24.2 ميجا
الإصدار1.3
التقييم


5- تطبيق Cardiograph:

أكثر من 15 مليون مستخدم لتطبيق Cardiograph وهو ما يدل على مدى شعبية هذا التطبيق الطبي الذي يستخدم لمعرفة عدد ضربات القلب ، فإذا كنت تشعر بالإرهاق أو بإرتفاع في ضغط الدم قم بوضع إصبعك على الكاميرا الخلفية في جهاز وافتح التطبيق وأنتظر لدقائق معدودة وسوف يقوم بإظهار عدد ضربات قلبك، وللحصول على نتائج جيدة قم فقط بوضع اصبعك ولا تضغط، التطبيق يقوم بتسجيل النتائج السابقة ليمكنك من مقارننها ومراجعة حالتك الصحية عبر الزمن، في حالة وجود أكثر من مستخدم للجهاز يمكن لكل منهم تسجيل حساب مستقل ليتم وضع النتائج الخاصة به كما يقوم بمزامنة النتائج مع السحابة iCloud لتظهر في كل الأجهزة التي تستخدمها. التطبيق مجاني لفترة محدودة فسارع بتحميله فوراً.

Cardiograph
مجاني  
$1.99
المطور
MacroPinch Ltd.
الحجم5.2 ميجا
الإصدار1.5
التقييم


6- تطبيق MyPad+ for Facebook, Twitter & Instagram:

هل تشعر بالملل من تطبيق الفيس بوك وتويتر الرسميين؟ إليك تطبيق MyPad+ for Facebook, Twitter & Instagram وهو كما يظهر من اسمه يجمع بين الفيس بوك وتويتر وإنستغرام في تطبيق واحد فيمكنك تسجيل الدخول في حساباتك بهم جميعاً من داخل هذا التطبيق ومشاهدة الأحداث الجديدة بشكل رائع وجيد، وإذا كنت تمتلك أكثر من حساب في هذه المواقع فلا تحتاج للتنقل بين الحسابات حيث يمكنك من فتح أكثر من حساب في نفس الوقت، التطبيق يوجد به مزايا لا تتوافر في تطبيق الفيس بوك الرسمي مثل إمكانية عمل مشاركة Share وهو الأمر الذي ينقص التطبيق الرسمي، كما يدمج التطبيق بين الحسابين فمثلاً شاهد فيديو أو قرأت خبر أعجبك في الفيس بوك فإنك تستطيع إرسالة إلى أصدقائك ومتابعيك في تويتر بضغطة زر واحدة وغيرها من المزايا . تطبيق رائع ومجاني لفترة محدودة.

MyPad+ for Facebook, Twitter & Instagram
0.99  
المطور
Loytr Inc
الحجم16.2 ميجا
الإصدار2.6.0
التقييم


7- لعبة Air Wings:

هل تعشق ألعاب  الطائرات الورقية؟ إليك لعبة Air Wings الشهيرة. في البداية تدرب على كيفية التحلق عبر إلقاء طائرتك في الهواء التحكم بيها عبر إمالة الجهاز يمين ويسار وتفادي العقبات، انخفض بطائرتك لجمع النقود لكن كن حذراً أن تصطدم بالأرض حتى لا تتحطم وبعد أن تتدرب بشكلٍ كافٍ على التحليق قم بتحدي أصدقائك عبر مركز الألعاب وابدء القتال حيث عليك تفادي طائرة خصمك وإطلاق النار عليها. اللعبة تتميز أنها يونيفرسال مما سيمكنك من اللعب بها على أي جهاز لديك.

Air Wings™
مجاني  
المطور
Pangea Software, Inc.
الحجم32.5 ميجا
الإصدار3.0
التقييم


★ تطبيق آي4إسلام راديو:

للراديو دائماً نكته الخاصة وخاصة لمن هم في جيلنا فمهما تطور الزمن لا نزال نعشق بعض الإذاعات. لذلك قام فريق آي-فون إسلام بتطوير تطبيق تحت شعار "اعادة اختراع الراديو الاسلامي" ليقدم لنا تجربة جديدة في استخدام راديو  الانترنت عبر الآي فون والاي باد والاي بود بباقة مميزة ومفيدة من المحطات الاذاعية الاسلامية المتنوعة والمتجددة دائماً. واجهة التطبيق يوجد بها زر يحاكي زر اختيار المحطات التقليدي الدوار، حيث تستطيع من خلال لمس هذا الزر وتدويره بزاوية 360 درجة ان تنتقل بين مختلف المحطات الاذاعية المتوفرة في التطبيق والتي يظهر لك اسمها في وسط هذا الزر وترددها الموجي الذي يشير اليه السهم فيما حول الدائرة بأكملها، وقائمة المحطات هذه تتميز بقابليتها للزيادة بدون الحاجة لتحديث التطبيق من متجر البرامج وذلك مباشرة عبر الهواء أو مايسمى OTA. وإذا كنت لا تفضل اختيار القنوات عن طريق زر اختيار المحطات الدوار أو تجد صعوبة في ذلك يمكنك دائماً استخدام الوضع الأفقي لتحصل على شاشة كاملة بها جميع القنوات المتاحة بشكل جذاب ورائع. كما يمكنك التحكم في استخدام التطبيق عبر شبكة الواي فاي فقط أو ال 3G لتضمن عدم تجاوز باقة الإنترنت الخاصة بك.

بمجرد استقرارك على محطة إذاعية معينة سيتم تغيير الشاشة الداخلية لتنتقل الى شاشة هذه الإذاعة والتي ستبدأ بسماع بثها خلال لحظات، وترى، كما تستطيع التحكم بمستوى الصوت من خلال هذه الشاشة وكذلك الايقاف المؤقت او التام لبث المحطة، كما تستطيع إضافة المحطة الى المفضلة. كما يتميز التطبيق أنه يعمل في الخلفية مما يمكنك من سماع قنواتك المفضلة اثناء استخدام الجهاز بشكل تقليدي، كما يوجد قائمة بآخر المحطات الاذاعية التي قمت بالاستماع اليها، كما يتوافر في التطبيق ميزة الرائعة وهى إمكانية تسجيل البث المباشر من خلال زر التسجيل الأحمر، لتستمع إليها لاحقاً أو تنقلها إلى جهاز الكومبيوتر الخاص بك. كما يمكنك مشاركتها مع اصدقائك وإرسالها بالبريد الالكتروني أو حتى إعادة تسميتها، وهناك العديد من المزايا الأخرى التي تستطيع استكشافها بنفسك.

i4islam radio - آي4إسلام راديو
2.99  
المطور
i4islam
الحجم13.3 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


ارجوك لا تكتفي بالشكر، جرب البرامج واخبرنا اي البرامج افضل، كما يمكنك مشاركة برامجك المفضلة ليستفيد منها الاخرين عن طريق مراسلتنا على بريد الموقع وكتابة قائمة ببرامجك المفضلة وسننشرها في مقالاتنا المقبلة
ان كان لديك تطبيق وتود عرضه في اي-فون اسلام لتكسب انتشار هائل لتطبيقك، لا تتردد في الاتصال بنا

لمزيد من عروض التطبيقات تابع


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

أخبار على الهامش : الأسبوع 15-21 يونيو

Posted: 21 Jun 2012 04:43 AM PDT

نسعى دائماً في آي-فون إسلام إلى إمداد المستخدم العربي بأحدث وأهم أخبار عالم أبل ومنتجاتها بشكل مستمر وفي نفس الوقت نسعى لعدم إلهاء المستخدم بأمور غير ضرورية، وهذا جعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة انه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل ونشغل اخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، وفي نفس الوقت نود ان يكون متابع آي-فون إٍسلام مدرك لكل ما يحدث حوله من متغيرات، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


أبل تزيل تطبيق سيديا الوهمي من متجر البرامج

تضع أبل الكثير من القيود على التطبيقات لضمان الجودة العالية وعدم تأثير تطبيقاتهم على جهازها ، لذلك يلجأ الملايين إلى الجيلبريك ليتمكنوا من تحميل ما يشاءون من ” السيديا ” ليقوموا بتحميل تطبيقات تغير شكل الجهاز ” الثيمز ” وبرامج تفعيل البلوتوث وغيرها. لكن الجيلبريك ليس متاح دائماً والبعض لا يحب القيام به والبعض الآخر لا يعرف كيف يقوم بعمل الجيلبريك. فماذا سيكون رد فعلك إن شاهدت تطبيق “السيديا بسعر دولار واحد في متجر البرامج؟ بالتطبيق ستقوم بشراءه أليس كذلك؟ ومن هنا جاءت الخدعة.
قام أحد المطورون بتصميم تطبيق للعبة قديمة “الثعبان” مثل التي في هواتف نوكيا القديمة وأطلق على التطبيق Cydia وقام بعمل تغيرات بسيطة للغاية على شكل الأيقونة لتبدو للوهلة الأولى أنها نفس أيقونة السيديا الشهيرة، ولم يضع أي صور من داخل التطبيق نفسه كي لا تكشف الخدعة واكتفى بصورة واحدة فقط وهى أيقونة البرنامج كما في الصورة ، وذكر في شرح التطبيق أنه لا علاقة له بالسيديا الأصلي لكي يضمن عدم اتهامه بالخداع ومقاضاته.

وبالفعل صدر التطبيق وقام عدد كبير من المستخدمين بشراءه ظناً منهم أنه السيديا الأصلي. وبالطبع انتبهت أبل لهذا الأمر وقامت بحذف التطبيق لكن بعد دفع عدد كبير من المستخدمين دولار في لعبة تافهة ليست عالية التصميم حتى.

تذكر دائماً قبل شراء أي تطبيق أن تقرأ المعلومات المذكورة في شرح التطبيق، قراءة تعليقات المشتريين ، لا تشتري تطبيق لا يظهر لك صور من داخله

هل سنقول وداعاً لشركة نوكيا؟

واصل سهم نوكيا الإنهيار المستمر ووصل إلى 2.5 دولار وهو يعني إنخفاض 79% عن سعره في فبراير 2011 حيث سجل وقتها 11.78 دولار. الشركة أعلنت الأسبوع الماضي عن خطة إعادة هيكلة بقيمة 1.3 مليار دولار وتهدف إلى التخلص من 10 آلاف موظف جديد قبل نهاية 2013 ليصل عدد الموظفين الذين شملتهم خطة التسريح منذ سبتمبر 2010 إلى 40 ألف موظف. ومن ناحية أخرى بدأت الشركة خطة تهدف إلى تنشيط المبيعات فكشفت في المؤتمر المشترك مع مايكروسوفت عن نظام تشغيل ويندوز فون 7.8 التي سيتم ترقية بعض هواتف نوكيا الحاليه التي تعمل ب 7.5 مثل هاتف لوميا 900 إليها. كما أتفقت نوكيا مع شركة فيرتو Vertu بأن تقوم الأولى بتسويق هواتفها في متاجرها حول العالم، ويذكر أن شركة فيرتو هى شركة متخصصة في إنتاج الهواتف الباهظة الثمن والي يبلغ سعر بعضها 310 ألف دولار ، كما بدأت نوكيا في خطة لتخفيض أسعار هواتفها وتخفيض هامش الربح من أجل زيادة المبيعات.

شاركنا رأيك هل تنجح نوكيا في العودة مرة أخرى للريادة العالمية أم أنها محاولات فاشلة والشركة مصيرها الإنتهاء؟

عودة المعارك القضائية لأبل

  • بعد فترة من التوقف عن سماع أخبار معارك أبل -سامسونج القضائية عادت الأسبوع الماضي أخبار الصراع وبقوة حيث أصدرت محكمة هولنديه هذا الأسبوع حكماً ضد شركة أبل يتهمها بإنتهاك حقوق ملكية فكرية خاصة بسامسونج في مجال ال 3G وذلك في أجهزة الآي فون 3G و 3GS و4 والآي باد 1 و 2 وقد رحبت سامسونج بهذا الحكم وذكرت أنها سوف تقاضي أبل للحصول على تعويضات بسبب استخدامها تقنيات مملوكة لها مجاناً في أجهزتها وبدون إذن مسبق من الشركة. ويذكر أن محكمة هولنديه قد رفضت سابقاً حظر بيع أجهزة أبل السابق ذكرها بسبب هذا الإنتهاك في حق الشركة وجاء الحكم الأخير بالتأكيد على حق سامسونج في الحصول على تعويضات من أبل لكن لا يمكنها حظر بيع الأجهزة.
  • وفي سياق آخر حصلت أبل على حكم قضائي يعطيها الحق الحصري في استخدام المعدن المذاب “Liquidmetal” للعامين القادمين. ويذكر أن هذه التقنية تمكن الشركات من تصميم منتجات أكثر قوة وأقل وزناً وحجماً ( حالياً تستخدمه ابل في أداة إخراج الشريحة ونرى كم هى صغيرة وقوية ) واستخدام أبل هذه التقنية مستقبلاً في الآي فون يعني زيادة قوة الجسم الخارجي وجعله صعب الكسر. الحكم لا يعني أن أبل سوف تستخدم المعدن المذاب في أجهزتها مستقبلاً لكن ربما حصلت أبل عليه لتمنع الشركات المنافسه من استخدامه وتطوير منتجاتهم ويعتبر جزء من سلسلة معارك قضائية تهدف إلى جمع براءات الإختراع لإضعاف المنافسين عبر منعهم من استخدامها في هذه الحرب الباردة بين الشركات ( كل الشركات تطبق هذه السياسة وليس أبل فقط ).

جوجل تسرع من خططها لإنتاج منافس سيري

أبل تعتمد على سيري بشكل كبير ويعتبر هو الأداة التجارية رقم 1 حالياً في الشركة ويعود له الفضل في جزء كبير من مبيعات الآي فون 4S وقد ذكر يتم كوك في أحد اللقاءات التليفزيونية أن أبل لديها عدد كبير من الأفكار لتقدمها مع سيري، وبالفعل في مؤتمر WWDC طورت سيري وأضافت إليه لغات جديدة، وبسبب شعبية سيري الكبيرة تسعى جوجل حالياً على تطوير Voice Actions بشكل كبير والذي يعتبر أداة جوجل في التعرف على الأوامر الصوتية والذي تأمل أبل منه أن يصبح مستقبلاً منافس لسيري ويتميز أنه يعمل على جميع أجهزة الأندرويد، فمن المعروف أن تطبيقات مثل فويس إس وغيرها هى خدمات حصرية توجد في هواتف محددة مثل الجالاكسي إس 3 لكن جوجل تهدف إلى إنتاج تطبيق يعمل على جميع الهواتف ويقوم بنفس وظائف سيري بأن يكون مساعد شخصي ذكي، فويس أكشن حاليا يمكنك استخدامه في إرسال رسالة و الإستماع إلى المقاطع الصوتية و العثور على الإتجاهات في الخرائط وإجراء اتصال هاتفي وإرسال بريد إليكتروني وفتح مواقع محددة وكتابة المذكرات والبحث في جوجل ، التطبيق يعمل بكفاءة كبيرة حالياً لكن الفارق بينه وبين سيري أن الفويس أكشن هو تطبيق أوامر صوتية فتقول له افتح موقع كذا أو اتصل بكذا ، لكن سيري مساعد شخصي ذكي يمكنك اخباره بالاتصال بأخي أو هل أخذ معطف المطر معي اليوم فيتعرف سيري أنك تريد معرفة هل سيمطر الجو أم لا؟ …. لا نعلم بالتحديد متى سوف يظهر منافس سيري من جوجل رسمياً لكن المؤكد لدينا أن جوجل قد ضاعفت من سرعة المشروع الهادف إلى الوصول إلى هذا المنافس.

شاهد فويس أكشن حالياً:


أبل تعرض الماك الريتنا مفتوح بزاوية 70 درجة في متاجرها

تهتم أبل بأدق التفاصيل في كل شيء فمعظمنا يذكر سر التوقيت الموحد في صور أجهزة أبل ومؤخراً أعلنت فوربس أن أبل لديها نظام دقيق في إدارة المتاجر الخاصة بها حتى ترتيب الكومبيوترات المحمولة على طاولات العرض وطريقة وضعها لها نظام محدد فكل يوم وقبل فتح متاجر أبل حول العالم يقوم موظفوا أبل باستخدام تطبيق في الآي فون ويتأكدون أن الجهاز موضوع بزاوية 70 درجة كما في الصورة، وسر هذا اختيار أبل لوضع الجهاز بهذا الشكل هو أنك إن وضعت الجهاز مفتوح تماماً فربما يشاهده العميل عن بعد ولا يهتم بالاقتراب منه والتدقيق به، وإذا وضعت الجهاز مغلق فربما لا يلفت نظر العميل فلا يفتحه، أما كون الجهاز شبه مفتوح كما في الصورة فهو يثير الفضول البشري لتغير هذا الوضع وفتحه وبالتالي مشاهدة روعة شاشة أبل الريتنا الجديدة وهو ما قد يدفعه لشراء الجهاز الجديد. فلسفة رائعة من أبل وتدل أن الشركة لا تضع أي شيء بالصورة التي نشاهدها أمامنا بشكل عبثي.


أخبار أخرى…

  • من المزايا الجديدة في iOS 6 أن التطبيقات أصبحت تطلب منك الإذن قبل الوصول إلى بياناتك الشخصية سواء كانت صورك الخاصة أو قائمة الأسماء ، وتعتبر هذه ميزة جيدة للخصوصية لكن خبراء في المجال الأمني ذكروا أن أبل أضافت هذه الميزة لحماية نفسها ثم قامت بتسويقها أنها خدمة للمستخدم لأن التطبيق يطلب منك الإذن للوصول لبياناتك الشخصية، وهو يعني أن أبل ترفع يدها عن المستهلك وتجعله مسئول عن نفسه فلو قمت بالموافقة على وصول تطبيق ما إلى بياناتك وكان هذا التطبيق يبيعها إلى الجهات الأمنية أو جهات إعلانية فلا تستطيع لوم أبل لأنك من وافق على وصوله إليها. وهو الأمر الذي جعل البعض يصمم الصورة التخيليه في أعلى والتي تظهر التطبيق وكأنه يسألك هل تسمح لنا بسرقة بياناتك الشخصية؟ تصرف ذكي من أبل فمن ناحية لا تستطيع لومها لأنك المسئول عن بياناتك الشخصية ومن ناحية أخرى تريح نفسها من متابعة شكوى المستخدمين من سرقة التطبيقات لبياناتهم.

  • هاجم سيناتور أمريكي شركتي أبل وجوجل وقال أن الخرائط الثلاثية الأبعاد التي تخطط الشركات لتقديمها سوف تزيد من معدلات الجريمة والإرهاب وأن قيام الشركتان باستخدام صور تم تصويرها من طائرات تشبه طائرات التجسس مكنهمامن الحصول على صور عالية الجودة تشبه تلك التي تستخدم لأغراض عسكرية وهى رائعة للمستخدم لكنها أيضاً سوف تمكن أي مجرم أو إرهابي من مشاهدة المنطقة التي يريد القيام بعملية إرهابية بها بشكل دقيقة والتخطيط لجريمته على الحقيقة كما يستطيع متابعة حركة المرور من نفس التطبيق ومجاناً عبر أي جهاز أبل.

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك او تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر:| cultofmacmygreatiphone | bbc | idownloadblog | macworld | | redmondpie | theverge |


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مزايا مجهولة في iOS 6

Posted: 20 Jun 2012 06:50 AM PDT

عند إعلان أبل عن نظام التشغيل الجديد iOS 6 في مؤتمر WWDC قامت بالتركيز على عدد من المزايا الجديدة والمطورة في النظام مثل ( سيري – الخرائط – عدم الإزعاج – التذكير بالإتصال – الباس بوك – الملاحة – تحسينات البريد الإليكتروني – دمج الفيس بوك ) وغيرها كما ذكرنا تفصيلياً في هذا المقال ، ربما هذه المزايا لم تعجب البعض مما دفعنا لمناقشة ذلك وتساءلنا هل جاء نظام iOS 6 مخيباً للآمال؟ربما يكون مخيباً وربما لا لكن قبل أن نحسم إجابة هذا السؤال يجب أن نتذكر إن أبل ذكرت أن النظام السادس يحتوي على 200 ميزة جديدة وليس فقط 10-15 ميزة الشهيرة التي ذكرتها في المؤتمر، لذا قررنا أن نجمع بعض هذه المزايا الجديدة ونرى ماذا يخبأ لنا النظام السادس الجديد؟

قبل أن نبدأ في ذكر المزايا الجديدة يجب أن نتذكر التالي:

  • هذه ليست كل مزايا النظام لكن هناك المزيد والمزيد الذي سوف نكتشفه مع مرور الأيام.
  • بعض المزايا غير متوافر في بعض الأجهزة طبقاً لفلسفة أبل التسويقية ويمكن الرجوع إلى هذا المقال لمعرفة بعض المزايا التي لن تتوافر في جهازك.
  • هذه المزايا من النسخة البيتا 1 ومن المتوقع أن تحسن أبل هذه المزايا عند صدور النسخة النهائية في الخريف ( أكتوبر تقريباً ) وربما تضيف المزيد أو تحذف بعضها.
  • سنقوم بسرد المزايا مع توضيح بسيط لها وسنقوم مستقبلاً إن شاء الله بشرح المزايا تفصيلياً كما لن نقوم بذكر المزايا الشهيرة.

وضع الضياع Lost Mode : إذا فقدت هاتفك وتحتاج من يجده أن يتصل بك على رقم محدد فيمكنك إرسال هذا الرقم للهاتف الضائع ويظهر في قفل الشاشة ويمكن لمن يجد الجهاز السحب للاتصال ولا يمكنه الاتصال بأي رقم آخر أو استخدام هاتفك.

تصحيح تلقائي للوحات المفاتيح الخارجية : أبل تدعم التصحيح التلقائي في لوحات المفاتيح في النظام لكن كانت هناك شكوى أنه في حالة استخدامك لوحة مفاتيح خارجية متصلة بالبلوتوث فكان التصحيح التلقائي لا يعمل ، عالجت أبل هذا الأمر وأصبح متوافر في النظام الجديد.

تحسين قائمة المشاركة : سابقاً كانت قائمة المشاركة في سفاري أو غيره من التطبيقات طولية وتحتوي نصوص فقط لكنها أصبحت الآن أكثر حيوية ووضوحاً.

تحسين النطق الصوتي : أدخلت أبل عدة تحسينات على النطق الصوتي VoiceOver ليصبح أكثر جودة.

تغيير الحالة والتغريد بسهولة : أي كان التطبيق الذي تستخدمه فيمكنك سحب مركز الإشعارات وإرسال تويته أو تغير حالة الفيس بوك منه مباشرة كما في الصورة التالية.

إدخال يدوي للموقع في التذكيرات: الآن لم تعد مجبراً على استخدام الجي بي إس لتسجيل تذكير بالموقع حيث أصبح بإمكانك إدخال يدوياً.

قاموس شخصي في السحابة: هل تستخدم التصحيح التلقائي وتعاني من تكرار الأخطاء التصحيحة بواسطة النظام؟ هذا الأمر تم معالجته حيث أصبح النظام يعلم الكلمات التي تستخدمها ويطور نفسه ويقوم بمزامنتها مع السحابة وينشأ لك قاموس شخصي على حسابك وفي حالة ربط أكثر من جهاز على الحساب فإنه يقوم بمزامنة هذا القاموس مع هذه الأجهزة.

توقيع لكل بريد إليكتروني : هل تستخدم أكثر من حساب في جهازك وتحتاج إلى تسجيل توقيع تلقائي مخصص لكل حساب منهم؟ أصبح هذا الأمر متاح في النظام الجديد ويمكنك تسجيل توقيع لبريد العمل وآخر للبريد الشخصي وهكذا.

إهتزازات مخصصة : هذه الميزة متوافرة في iOS 5 لكن أبل ذكرت أنها من مزايا iOS 6 الجديد فربما تضيف عليها شيء ما مميز لم نكتشفه بعد.

10 تقليل اهتزاز الفيديو : حسنت أبل من خواص معالجة الفيديو لتقليل اهتزاز الفيديوهات المصورة بواسطة الآي فون والآي باد.

11 تطبيقات في نتائج بحث سفاري: قامت أبل بدمج تطبيقات متجر البرامج في محرك بحث سفاري وهو الأمر الذي يجعل التطبيقات تظهر في نتائج البحث وبالضغط عليها ينقلك إلى متجر البرامج وكذلك إذا قمت بزيارة موقع له تطبيق في متجر البرامج فإنه يظهر لك رابط لهذا الموقع كالتالي:

12 وضع الشاشة الكاملة في سفاري: أثناء تصفحك الإنترنت في سفاري من الوضع العرضي Landscape أصبح بإمكانك اختيار وضع الشاشة الكاملة في سفاري Full Screen حيث يختفي شريط الحالة الذي يحتوي على الساعة مما يزيد من المساحة المستخدمة في القراءة.

13 زيادة في سرعة سفاري: قامت أبل بزيادة سرعة تصفح المواقع والجافا سكريب في سفاري وأظهرت بعض الاحصائيات تحسن يقدر ب 16% في فتح المواقع.

14 تحسين HDR : قامت أبل بإضافة تحسينات على ميزة HDR في تصوير الصور لتصبح الصور الملتقطة بواسطتها أكثر جودة.

15 أجهزة مخصصة لضعاف السمع : أجهزة مساعدة ضعاف السمع المعتمدة من أبل سوف تحصل على مزايا جديدة تساعدها على أداء وظائفها.

16 تقييد التطبيقات : أصبح بإمكان الآباء أو أي شخص تقييد تطبيق محدد ليعمل دون غيره على الشاشة ولا يستطيع الطفل أو ذو الاحتياجات الخاصة الخروج منه.

17 قاموس بلغات جديدة : أضافت أبل سابقاً قاموس إنجليزي-إنجليزي في النظام السابق، وفي iOS 6 سوف تضيف قاموس فرنسي وألماني وأسباني أيضاً. لم يتم إضافة العربية في النظام الجديد لكن يمكنك استخدام قاموس آي-فون أسلام :D

Arabic Dictionary - قاموس آي-فون إسلام
2.99  
المطور
i4islam
الحجم39.5 ميجا
الإصدار2.0
التقييم

18 التنبيه بواسطة الصوتيات : يمكنك الاستيقاظ صباحاً على الصوتيات المفضلة لك حيث يستطيع المنبه الوصول إلى الملفات الصوتية في الآي توتز.

19 إعادة تصميم المتاجر : قامت أبل بإعادة تصميم المتاجر بشكل جذري مثل متجر أبل وأيضاً الآيتونز.

20 الإقتران بالبلوتوث من التطبيقات : بعد اليوم لن تضطر إلى مغادرة التطبيق للإقتران بسماعة البلوتوث حيث أصبح هذا ممكناً من داخل التطبيقات.

21 الوصول للبلوتوث بسرعة : تم نقل البلوتوث ليصبح في الإعدادات مباشرة أسفل الواي فاي ووضع الطيران لتصل إليه بضغطة واحدة .

22 التنبيه بمغادرة المكان : الآن مع تطبيق العثور على الأصدقاء يمكنك تحديد منطقة لأطفالك مثل المدرسة وإذا قاموا بمغادرتها فإنه يظهر لديك تنبيه بذلك.

23 مزامنة سفاري : الآن تم إضافة سفاري للمزامنة في السحابة حيث اصبحت الصفحات التي تستخدمها تنقل عبر السحابة بين الآي بود والآي باد والآي فون فإذا فتحت صفحات في أي جهاز أو وضعتها في المفضلة فإنك تجدها في الأجهزة الأخرى.

24 لون شريط الحالة : سابقاً كان شريط الحالة ذو لونين فقط وهما الرمادي والأسود ويختلف على حسب التطبيق، لكن مع النظام السادس سيتغير لون الشريط طبقاً للون التطبيق حيث يكتسب درجة لون قريبة من التطبيق مما يكسبة مظهر أكثر جمالاً.

25 الساعة في الآي باد : حصل الآي باد على تطبيق الساعة التقليدي الموجود في الآي فون والآي باد.

26 التحديث بدون كلمة مرور : الآن لن يسألك التطبيق على كلمة المرور عند تحديثك التطبيقات لكن سيستمر في طلب كلمة المرور عند شراء التطبيقات الجديدة بالطبع.

أخبرنا رأيك في هذه المزايا وما هي أكثر ميزة أعجبتك في نظام iOS 6؟

gottabemobile|  المصادر | macrumors


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

مايكروسوفت تعلن عن Surface لمنافسة الآي باد

Posted: 19 Jun 2012 08:16 AM PDT

مايكروسوفت ثاني أكبر شركة في مجال التقنية بالعالم بعد أبل ، ولا تزال تحمل لقب أكبر شركة في التاريخ بقيمة 619 مليار دولار وذلك في عام 2000، لكن خلال السنوات الماضية ترنحت مايكروسوفت بشكل كبير وفقدت الكثير من قيمتها السوقية وسوق الهواتف وغيرها وحاولت الشركة استعادت توازنها فأطلقت فقامت بتغيرات جذرية في نظام الويندوز فون لكن هذا لم يكن كافياً لكسب لاستعادة المكانة العالمية بالشكل الكاف لذا بدأت تقدم تغيرات ثورية مثل ويندوز 8 الذي يمثل نقله في عالم الويندوز التقليدي وبالأمس كشفت عن دخولها عالم التابلت بجهاز جديد يدعى Surface والذي تأمل منه مايكروسوفت أن يحصل على لقب ” قاتل الآي باد ” فدعونا نكتشف هذا الجهاز الجديد.

 

تغير كبير في فلسفة مايكروسوفت حيث كانت سابقاً مجرد شركة برمجيات فتقوم بتصنيع أنظمة التشغيل مثل الويندوز وكذلك تقدم خدمات انترنت وعشرات التطبيقات الخدمية وكذلك جهاز الألعاب الشهير “أكس بوكس”، وفي عالم الهواتف كانت تصنع فقط نظام التشغيل ” ويندوز فون ” ثم ترسله إلى لشركات مثل سامسونج وإتش تي سي وغيرهم ليقوموا بوضعه في أجهزتهم مثلما تفعل جوجل مع الأندرويد، بالطبع كان هناك فارق وهو أن مايكروسوفت تضع مواصفات قياسية وحد أدنى لمواصفات الجهاز ليعمل على الويندوز فون وذلك لضمان الجودة وسرعة أداء نظام التشغيل وهذه الفلسفة عكس جوجل التي تترك الحرية للشركات تضع النظام على أي جهاز مهما كان والمهم فقط المبيعات والانتشار.

لكن هذه السياسة أصبحت ماضي حيث قررت مايكروسوفت أن تحذو أبل وتقوم بتصنيع المكونات الصلبة كما تقوم بتصنيع نظام التشغيل، وبالفعل ظهر Surface.

قامت مايكروسوفت بالكشف عن جهازين وليس جهاز واحد ، الأول يأتي بمعالج ARM ونظام تشغيل ويندوز RT ويزن 676 جرام ( مماثل للآي باد ثري جي تقريبا ) وسمك 9.3 مم ( الآي باد الجديد 9.4مم ) ومزود بشاشة عملاقة بحجم 10.6 بوصة ( الآي باد 9.7 بوصة ) كما يأتي بفتحات USB وMico SD و Micro HD Video و بسعة تخزينية 32-64 جيجا وبطارية قوية 31.5W-h.

الجهاز الثاني أكثر قوة ويأتي بمعالج أنتل i5 والنسخة الاحترافية من ويندوز 8 ووزن مرتفع للغاية 903 جرام وسمك 13.5 مم وشاشة عالية الجودة Full HD بحجم 10.6 بوصة أيضاً، ويأتي بفتحات microSDXC, USB 3.0, Mini DisplayPort وذو سعات تخزينية عملاقة 64-128 جيجا وببطارية مماثلة للآي باد الجديد 42.5W-h.

كما ذكرت مايكروسوفت أن وعاء الأجهزة عبارة عن غلاف معدني شديد القوة رغم سمكه القليل للغاية 0.65 مم.

لم تكتفي مايكروسوفت بتقديم التابلت فقط كما تفعل الشركات لكنها قامت بتقديم لوحتي مفاتيح تركبان في الجهاز بنفس طريقة السمارت كفر الخاص بالآي باد Smart Cover، اللوحة الأولى تسمى Touch Cover وهى لوحة مفاتيح رقيقة للغاية ذات سمك 3مم تعمل باللمس والثانية تسمى Type Cover وهى لوحة تقليدية ذات سمكها 5 مم وأزرار قابلة للضغط. وكلاهما يعتبر لوحة مفاتيح تقليدية كاملة وأيضاً هناك الجزء الخاص باللمس ( تاتش باد ) مثل الموجود في آي لابد توب بديل عن الفأرة التقليدية.

البعض يقوم بشراء ملحقات للآي باد لجعله يقف أمامهم بشكل رأسي ليتمكنوا من مشاهدة الفيديوهات أو استخدام الآي باد في هذا الوضع، لكن مايكروسوفت وفرت هذا أيضاً للمستخدمين حيث جعلت جزء من غلاف ال Surface يتحرك ويدعى kickstand والذي يمكنك من جعل الهاتف واقف أمامك لتشاهد الفيديو أو تكتب بلوحة المفاتيح المدمجة، كما دعم أبل الجهاز بحزمة “أوفيس 2013″ لتحول الجهاز لآله إنتاجية عالية الجودة، ويمكن مشاهدة الفيديو الرسمي الذي تقدمه مايكروسوفت للإعلان عن جهازها الجديد:

الكثير من المواصفات لم تعلن بعد مثل كم يبلغ سعر الجهازين لكنها ذكرت أنه سيكون مقارب لأجهزة الألترا بوك ( ربما 700 دولار مثلاً ) ولم توضح كم تبلغ سرعة المعالج وحجم الذاكرة العشوائية “الرام” ومتى سيكون متوافر للبيع بالتحديد ( لكن ذكرت أنه قريب من موعد طرح الويندوز 8 الذي لم يحدد بعد بدقة) وغيرها من التفاصيل التي ظلت مجهولة ربما لأسباب تشويقية أو تسويقية من مايكروسوفت.

شاهد مؤتمر الإعلان عن الجهاز كاملاً باللغة الإنجليزية: ( لاحظ في الدقيقة 14:10 توقف Surface عن العمل وقام المقدم بتغير الجهاز :D )


الخلاصة:

  • تابلت رائع من مايكروسوفت بل يمكن اعتبارة كومبيوتر محمول صغير وجهاز لوحي في الوقت نفسه وكما أن النسخة العليا من التابلت جاءت بمعالج إنتل يأتي بمعالج إنتل أي ربما تجعله مايكروسوفت يقوم بتشغيل تطبيقات الويندوز التقليدية وهو أمر إن حدث فإنه يعني توفير ملايين البرامج وليس مئات الالاف فقط وبعض تطبيقات الويندوز لا منافس له مثل الأوفيس وخاصة الورد Word على بيئة الويندوز.
  • الجهاز جاء أيضاً بمدخل USB وهى ميزة غير متوافرة في الآي باد وهذه الميزة تعني إمكانية توصيله بعشرات الأجهزة مباشرة مثل الطابعات والماسحات الضوئية والأقراص الصلبة الخارجية وغيرها.
  • الجهاز جاء بسعة تخزينية تصل إلى 128 جيجا وشاشة Full HD أي هى قريبة من الريتنا الخاصة بالآي باد الجديد وهو الأمر الذي يقلل من تفوق أبل في الشاشة ( لكن يظل الآي باد أكثر جودة ).
  • الجهاز يعني أيضاً دخول مايكروسوفت بثقلها في عالم التابلت واستشعارها بأهميته ونتمنى ألا تتوقف عن هذا الحد بل ربما تفكر في توفير تطبيقات مراسلة داخل أنظمتها مثل الآي ماسج أو الفيس تايم وهذا إن حدث سيمثل ثورة في عالم التقنية وذلك لأن أبل تفخر دائماً بوجود 66 مليون جهاز ماك و 365 مليون جهاز iOS لكن مايكروسوفت أيضا لديها رقم تفخر به وهو وجود 1250 مليون جهاز شخصي حول العالم يعمل بنظام الويندوز وهو يمثل قوة هائلة لمايكروسوفت وبالطبع هذا الأمر هو تخيل مستقبلي لما قد تقدمة مايكروسوفت في عالم التابلت إن استخدمت نفس الفلسفة الخاصة بأبل في دمج أجهزتها معاً وتوفير طريقة للتواصل فيما بينهم.

ويمكن الوصول إلى مزيد من المعلومات عن الجهاز عبر الصفحة الرسمية الخاصة بالجهاز.

شاركنا رأيك حول تابلت مايكروسوفت الجديد وهل تراه منافس قوي للآي باد ؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

هل كان نظام iOS 6 مخيب للآمال؟

Posted: 18 Jun 2012 10:33 AM PDT

الكثيرون تابعوا مؤتمر أبل WWDC وبدأت المواقع المتخصصة في ال iOS بالحديث عن النظام السادس الجديد والاحتفال به وشرح مزاياه، وقد قدمنا تغطية تفصيلية للمؤتمر ثم قمنا بتحليل المزايا الجديدة فشرحنا متجر البرامج ثم تساءلنا هل ما قدمته أبل في النظام السادس هى مزايا غير مسبوقة؟ فبحثنا عن المواصفات المشابهة لها في الأندرويد والويندوز وقارنا بينهم لنصل إلى من الأفضل في هذه المزايا؟ ، لكن ظل هناك تساؤل دائم وهو لماذا لم نشعر بالسعادة بعد المؤتمر؟ نظام iOS 6 جميل لكنه لم يشعرنا بالإنبهار لسبب ما، فدعونا في هذا المقال نحلل ما هى الأمور المحبطة في نظام iOS 6 ولماذا شعر بعض عشاق أبل بخيبة أمل من هذه النسخة الجديدة؟


لم يعد النظام يسبقة زمنه

عندما أعلن ستيف جوبز أول مرة عن نظام iOS 1 وذلك في عام 2007 كان يتحدث بفخر عنه وذكر أن نظام التشغيل هذا يسبق زمنه بخمسة أعوام من التطور التقليدي، وبالفعل من كان يستخدم هواتف ذكية في ذلك الوقت مثل موتورولا Q9h أو البلاك بيري Pearl أو وأجهزة بالم والويندوز موبيل 5 فهو يعلم جيداً أن نظام أبل كان في هذا الوقت طفرة زمنية في عالم الأجهزة، واستمرت أبل في تقديم هذا الأمر مع تطور الأنظمة فحتى نظام iOS 5 أدخل الآي ماسج والخدمات السحابية وغيرها من المزايا التي لم ينقلها بعد معظم منافسي أبل إلى أنظمتهم رغم إعلان أبل عنها منذ عام كامل. إلى أن جاء نظام iOS 6 ويضم عدد من المزايا الجيدة والرائعة لكنها لا تمثل طفرة تقنية غير مسبوقة بل كانت مزايا تمثل تطور تقليدي في نظام التشغيل.

الخلاصة: نظام أبل حالياً أصبح يساير العصر وليس يسبقة بسنوات كما كان سابقاً

وظائف رائعة لكنها ليست مميزة عن الآخرين

هناك ميزة لأبل عن باقى الشركات وهى عشقها لأسلوب ” إعادة الإختراع ” فكانت عندما تعلن عن ميزة فإنها تقدمها بشكل ثوري غير مسبوق كما فعلت في الكتب التفاعلية كما أن الآي فون نفسه عندما ظهر قدم شاشة لمس لم يشاهد أحد مثلها من قبل في سرعة الاستجابة والسهولة، وجاء الآي فون 4 مزود بشاشة ريتنا وغيرها. فمن المعتاد أن تتأخر أبل تقديم المزايا لكنها كانت عندما تقدمها كانت “تعيد اختراعها” بشكل لم يكن الآخرون يصلون إليه بدون أبل. كان هذا قبل iOS 6 والذي جاء بعدد من المزايا التقليدية كالتالي:

  • الخرائط ثلاثية الأبعاد ليست ميزة صعبة على المنافسين فجوجل وعدت بتقديمها قريباً.
  • تحسين أداء سفاري لا يستحق أن يعتبر ميزة غير مسبوقة لأن متصفح أوبرا مثلاً أو دولفين من الممكن أن يحصل على تحديث ليضيف هذه المزايا خلال الأشهر القادمة.
  • تطبيق الباس بوك رائع وجيد لكن لن تستطيع الاستفادة منه في عشرات الدول.
  • التحليق فوق المدن ومشاهدتها على الطبيعة بالفعل رائعة لكنها تدعم عدد محدود من دول العالم وباريس ولندن وبرلين و روما على سبيل المثال غير مدعومين.
  • دعم الفيس بوك … حسنا إنه ميزة رائعة لكني استطيع القيام بنفس وظائفها عبر الويندوز فون أو الأندرويد وحتى إندماج الفيس بوك مع المتجر ليس بالأمر الصعب على جوجل أن توفره قريباً لمستخدميها.
  • اتصال الفيس تايم عبر شبكة الهاتف… نعم هذه ميزة من الصعب دمجها في الأنظمة الأخرى لكن لا أحتاج إليها لأني أستخدم تطبيق سكايب على سبيل المثال.
الخلاصة: أبل قدمت عدد من المزايا الرائعة لكنها ليست مميزة بالدرجة التي تعجز منافسوا أبل عن تقديمها بسرعة كما فعلت سابقاً

نفس المظهر

حسناً انا من عشاق مظهر النظام الحالي، نعم شكل النظام ثابت منذ 5 أعوام ولم يتغير أي جزء به لكنه رائع بالنسبة لي، لكن هناك مقولة لستيف جوبز شهيرة وهى ” المستخدمون لا يغيرون الويندوز ليس لأنه رائع لكن لأنهم لا يعلمون أن هناك أفضل منه ” وبالفعل نظام أبل رائع بشكلة الحالي وسهل الاستخدام ولكن لا أحد يستمر بنفس الشكل للأبد… مايكروسوفت غيرت شكل نظام الويندوز فون وحتى غيرت اسمه، نظام أندرويد ظهر وتطور وغير شكلة أكثر من مرة ، بلاك بيري غيرت نظامها ، نوكيا سيمبيان غيرت الواجهة وشكل النظام وحتى الاسم وأصبح بيلي Belle. وهذه التغيرات أمر طبيعي فهل يتخيل أحد أن مايكروسوفت تظل تتعامل بواجهة نظام ويندوز إكس بي بالطبع لا رغم أن اكس بي أكثر نظام تشغيل انتشاراً في تاريخ البشرية … فهل لا تملك أبل مصممين ليقدموا شكل جديد لنظام التشغيل؟ أو حتى يقوم مهندسوها بوضع إمكانية تغير الشكل ” ثيمز ” من داخل النظام أو تغير درجة ألوان النظام … 6 أعوام من تطوير النظام ولم تستطع أبل القيام بهذه الأمور؟!!!!!!!!
نعترف أن أبل تهتم بالجانب العملي ولكن هناك عدد لا بأس به من المستخدمين يعشقون هذه الأمور الشكلية والهيئة العامة والواجهة وغيرها ويفضلون الأندرويد لأنه يوفر لهم هذا الجانب ” الترفيهي ” ويضحون بقوة نظام أبل وأنه أكثر عملية وإنتاجية وعدد ضخم من التطبيقات التي لا نظير لها وكل هذا بسبب أمور شكلية في النظام لن يعجز مهندسوا أبل ” العباقرة ” في تقديمها.
لتوضيح المشكلة فلنفرض أنك شخص يعشق الدجاج المشوي لكن هل من الممكن أن تأكل كل يوم دجاج مشوى لمدة 6 أعوام؟ بالطبع لا… الدجاج المشوي كان وسيظل هو طعامك المفضل ولكن لابد من التغيير وهو الأمر الذي يدفع البعض للجوء للسيديا وتحميل ” الثيمز ” والذي يتمكن بعضها من تغير شكل النظام تماماً ليبدو نظام آخر ، وإذا كان مطوروا السيديا قادرون على القيام بأمر ما فبالتأكيد الالاف المهندسين الذي تملكهم أبل قادرين على القيام بنفس الأمر إن لم يكن بشكل أفضل بمراحل.


أبل تغضب عملاءها لأول مرة

قديماً كانت أبل تقدم جميع مزايا الأنظمة لكل الأجهزة، فمثلاً الآي فون 3GS الذي يعمل بنظام 5.1.1 يحمل جميع المزايا التي يملكها الآي فون 4S الذي يعمل بنفس النظام ( عدا ما يتعلق بخواص الجهاز مثل الفيس تايم ) ، لكن أبل قررت أن ينتهى هذا الأمر فتجد قائمة من المزايا وتخبرك أبل أن هذه الميزة للآي فون 4S فقط وهذه للآي باد وهذه لن تعمل على ال 3GS وهذه وهذه وهذه وغيرها من التقسيمات التي يمكن الوصول إليها تفصيلياً في هذا المقال، بالإضافة إلى قرار غير مبرر بحرمان مالكي الآي باد الأصلي من الحصول على iOS 6 رغم حصول الآي فون 3GS والآي فون 4 على نفس نظام التشغيل وهو الأمر الذي يبدو غير مفهوم لأن الآي باد الأصلي متساوي معهم في المزايا بل يتفوق على الآي فون 3GS في كل المواصفات التقنية ورغم هذا تصدر أبل قراراً ديكتاتورياً بحرمان الآي باد الأصلي ودون توضيح الأسباب.

مؤشر ليس جيد وهو يوحي بطريقة جديدة في إدارة أبل لدعم أجهزتها غير التي عهدناها وربما يتسبب هذا الأسلوب في غضب بعض المستخدمين وتركهم الشركة

إحباط من الآي فون القادم

استعمال نظام تشغيل لا يعجبك بالشكل الكافي ليس أمر رائعاً فما أدراك إن كنت مجبراً على البقاء معه لأكثر من عام؟ هذه هى المشكلة الحالية حيث أعلنت أبل عن iOS 6 والذي لا نجد به أي نقطة مبهرة وبعد أشهر قليلة سوف تقدم لنا أبل الآي فون القادم وحتى إن قدمت أبل تغييرات جذرية في هذا الهاتف لكنه سيظل يعمل بنفس نظام التشغيل iOS 6 ، فإذا كنت ممن يستخدمون بشكل أساسي التطبيقات وليس مزايا الهاتف الأساسية فلا داع للتفكير في الانتقال إلى الهاتف الجديد لأن المزايا الجديدة الخاصة بالهاتف ستعتاد عليها سواء شاشة أكبر أو السرعة العالية وغيرها وسيتبقى لديك التطبيقات ونظام التشغيل نفسه الحالي الذي لا يرضيك بشكل كاف.
الأمر السيء للغاية الذي قررته أبل هو إجبار المستخدمين على شراء الهواتف الجديدة عبر إخفاء بعض المزايا وجعلها حصرياً للأجهزة الجديدة، وهو يعني أيضاً تحول نوعي في أسلوب أبل للتعامل مع عملاءها فكانت سابقاً تقدم تطورات مبهرة في كل هاتف جديد لتغري المستخدم على الانتقال إليه وشراءه أي أنها قديماً كانت تعتمد على عامل التشويق والإغراء لحث العميل على تطوير جهازه لكن حالياً السياسة ستكون الإجبار.

شاركنا رأيك وأخبرنا هل كان نظام iOS 6 مخيب لآمالك أم ترى أن ما تم الإعلان عن من مزايا يرضي طموحاتك؟

المصدر | mashable


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

مؤتمر WWDC 12 بالأرقام والفيديو

Posted: 17 Jun 2012 10:55 PM PDT

مؤتمر أبل WWDC 12 هو مثار حديث كل المهتمين بمجال التقنية حول العالم خلال الأسبوع الماضي والاسابيع القادمة أيضاً وذلك لقيام أبل بالكشف عن أجهزة الحاسب المحمول الجديدة وتقديم أول كومبيوتر ريتنا في العالم وكذلك نظام تشغيل جديد له وأيضاً iOS 6 وقد قدمنا بعد المؤتمر مقال شرح تفصيلي لأحداثه يمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط، وفي هذا المقال نعيد تقديم المؤتمر لكن بأسلوب رقمي مختصر.

WWDC:

23 : عدد مؤتمرات WWDC التي قدمتها أبل حتى اليوم.
1:43 : المدة الزمنية بين بدء طرح تذاكر المؤتمر ونفاذه.
60 : عدد الدول التي قدم حاضروا المؤتمر منها.
112 : عدد الدورات التدريبية التي سوف تعقد به.
125 : عدد ورش العمل في أيام المؤتمر.
1000+ : عدد مهندسي أبل الذين سيحضرون في أيام المؤتمر لتدريب الحاضرين.


متجر التطبيقات:

400 : مليون هو عدد الكروت الإئتمانية المسجلة في متجر البرامج.
650 : ألف هو عدد تطبيقات متجر البرامج.
225:  ألف هو عدد التطبيقات المصممة للعمل على الآي باد.
300: عدد أجهزة التابلت المنافسة للآي باد.
30 : مليار هو عدد التطبيقات التي تم تحميلها.
5  : مليار دولار هو المبلغ الذي قامت أبل بدفعه للمطورين كأرباح نظير مبيعات تطبيقاتهم ( المبلغ بعد خصم 2.142 مليار دولار نصيب أبل في الأرباح ).
120 : عدد الدول التي يتوافر بها متجر التطبيقات بها حالياً.
32 : عدد الدول التي سوف يتم إفتتاح متجر التطبيقات بها هذا الشهر.


أجهزة الماك:

8 : السعة القصوى لحجم الذاكرة في جهاز ماك بوك آير الجديد.
512: السعة القصوى للتخزين في جهاز ماك بوك آير الجديد من نوع SSD .
10: عدد أضعاف سرعة ال USB 3 بالنسبة ل USB 2 .
1.8: سم هو سمك الماك الريتنا الجديد.
2.0 : كيلو هو وزن الماك بوك الرينا الجديد.
2880 : عدد البيكسل العرضية في الماك بوك الريتنا الجديد.
1800: عدد البيكسل الطولية في الماك بوك الريتنا الجديد.
220 : عدد البيكسل في البوصة الواحدة ppi .
5.184 : مليون هو العدد الكلي للبيكسل في شاشة الجهاز الماك بوك الجديد الريتنا.
75% : نسبة الحد من الوهج في شاشة الماك بوك آير الجديد.


نظام تشغيل ماك:

8 : عدد الأنظمة الأساسية التي صدرت ( عائلة القطط ).
66 : مليون هو عدد مستخدمي أجهزة الماك حول العالم.
40% : هى نسبة مستخدمى أحدث نسخة من نظام الماك 10.7 .
9 : عدد الشهور التي استغرقها نظام الأسد 10.7 للوصل إلى نسبة 40% .
27: عدد الشهور التي استغرقها ويندوز 7 للوصول إلى نسبة مستخدمين 50% من مستخدمي الويندوز.
8 : عدد المزايا الأساسية الجديدة في نظام 10.8 وهم ( السحابة – مركز التنبيهات – الإملاء الصوتي – شير شييت – سفاري – باور ناب – آير فيديو – مركز الألعاب ).
125 : مليون هو عدد حسابات السحابة المسجلة حتى الآن.
11 : عدد تطبيقات الماك المعدلة للإندماج التلقائي مع مزايا السحابة الجديدة.
6 : عدد المزايا التي تم تخصيصها للصين في النظام الجديد.
170 : عدد الدوال API الجديدة التي تم تقديمها للمطورين.


 نظام iOS

365 : مليون هو عدد أجهزة iOS المباعة حتى مارس 2012.
80% : نسبة مستخدمي أحدث اصدارة من النظام وهى iOS 5.
7% : نسبة مستخدمي أحدث اصدارة من نظام أندرويد وهى الأيس كريم ساندوتش.
84% : تطبيقات المائة الإجتماعية التي تستخدم مركز الإشعارات.
7 : مليار هو عدد الاشعارات التي يتم إرسالها يومياً.
1.5 : ترليون هو عدد الاشعارات التي تم إرسالها حتى اليوم.
140: مليون هو عدد مستخدمي خدمة رسائل أبل الآي-ماسج.
1 : مليار هو عدد الرسائل المرسلة يومياً عبر الآي-ماسج.
150 : مليار هو عدد الرسائل المرسلة عبر الآي-ماسج حتى اليوم.
3 : أضعاف هو زيادة عدد مستخدمي تويتر بعد دعمه في نظام أبل.
10 : مليار هو عدد التويتات المرسلة من نظام أبل.
47% : نسبة الصور المرسلة في تويتر ومصدرها نظام أبل.
130 : مليون هو عدد حسابات مركز الألعاب.
5 : مليار هو عدد النتائج التي أرسلت لمركز الألعاب حتى الآن.
67% : نسبة الألعاب التي تستخدم مركز الألعاب في ال 100 لعبة الأولى في المتجر.
75% : نسبة الرضاء العام لمستخدمي نظام iOS.
50% : نسبة الرضاء العام لمستخدمي أندرويد.
15 : عدد الدول التي يدعمها سيري في نظام iOS 6.
100 : مليون موقع أعمال تم إضافتهم في قاعدة بيانات أبل.
10 : عدد المزايا الأساسية في نظام أبل الجديد ( سيري – الفيس بوك – مشاركة الصور – الباس بوك – الفيس تايم – الإتصال – البريد الإليكتروني – سفاري – إمكانية الوصول – الخرائط ).
200 : إجمالي عدد المزايا في النظام الجديد
6 : عدد المزايا التي تم تخصيصها للصين في النظام الجديد.


مشاهدة المؤتمر:

يمكنكم مشاهدة ملخص للمؤتمر مدته 90 ثانية:

أو تستطيع مشاهدة المؤتمر بالكامل وبجودة عالية تصل إلى 1080p حسب سرعة الإنترنت لديك.

أرقام كبيرة ظهرت في مؤتمر أبل فهل تتوقع أن تستمر قوة أبل في المستقبل أم أنها تعبر عن ماضي في عهد ستيف جوبز؟ شاركنا رأيك

المصدر | imore


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

1 comments:

mobi ritz يقول...

Good stuff I found here I had to translate the page but overall it is good for me.

إرسال تعليق

عالم امير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer