Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 16 يونيو، 2012

آي-فون إسلام - “ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج”

آي-فون إسلام - “ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج”

Link to آي-فون إسلام

ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج

Posted: 15 Jun 2012 11:00 PM PDT

كشفت أبل عن نظام iOS 6 في مؤتمر WWDC 12 وهو يضم عدد من المزايا مثل الخرائط الجديدة وتحسينات على الاتصال وسيري وغيرها، ويمكن الوصول إلى تغطية تفصيلية للمؤتمر في هذا المقال، وأصبح نظام iOS 6 متاح في نسخة تجريبية ” بيتا ” للمطورين فقط وذلك لأنها غير مكتملة وربما تحدث بعض المشاكل فلابد من تجربتها من قبل المطورين لأشهر ومن ثم تصدر بشكل نهائي للمستخدم العادي في الخريف القادم، ولأن النسخة غير متاحة للجميع فقررنا أن نقدم سلسلة من المقالات لشرح ما الجديد في هذا النظام الجديد، ليعلم المستخدم العربي كل شيء عن النظام الجديد قبل أن يكون متاح بين يديه في الخريف ونبدأ السلسلة بأهم جزء في نظام أبل ” متجر البرامج “.

 

هل تم إعادة بناء النظام من جديد؟

للوهلة الأولى عند تجربة نظام iOS 6 شعرنا أن هناك اختلاف في النظام رغم كونه متشابهه تماماً مع من سبقوه ونفس مواقع الأيقونات وشكلها وحجمها أيضاً لكن تشعر وكأن أبل قامت بإعادة بناء النظام من الداخل ليبدو أكثر سرعة وسلاسة وهو الأمر الذي ربما يفسر سد الثغرة التي استخدمها Comex لإختراق الآي فون على أنظمة iOS 4 ثم iOS 5 ، فالمبرمج الشهير ظل لمدة عامين يستخدم ثغرة ولم يعلن عنها وفوجئ عند صدور النظام الجديد أنه تم إغلاق هذه الثغرة ولم يتضح هل علمت أبل بالثغرة؟ أم أنها أغلقتها بالصدفة عن بناء النظام الجديد؟

 

نظام iOS 6 يبدو أكثر سرعة بشكل بسيط وهو مؤشر جيد فمن المعتاد أننا نشاهد بطئ في النظام عند الترقية لكن يبدو أن هذا لن يحدث ( النسخة تجريبية وليست نهائية فلا نستطيع الحكم النهائي ) كما أظهرت الدراسات زيادة في سرعة سفاري بنسبة 17% عن النسخة iOS 5.1.1 وهو مؤشر جيد أيضاً.

اللغة العربية في نظام iOS 6

بالطبع أبل تدعم اللغة العربية في أجهزتها منذ iOS 3 الذي صدر منتصف 2009 لكن نقصد هنا هل حدثت تغيرات في دعم العربية؟ ، بالبحث وجدنا نقطة واحدة وهى إضافة لوحة مفاتيح جديدة فأصبح هناك لوحتين الأولى التقليدية ذات ال 29 حرف والثانية جديدة مزودة ب 31 حرف والحروف الإضافية هى ( ى – ء ) كما نشاهد في الصورة التالية:

 

وتستطيع اختيار تفعيل لوحة واحدة منهم أو الاثنين معاً وذلك من الاعدادات ثم عام ثم لوحة المفاتيح ثم العربية ويظهر في الصورة التالية التغير من نظام 5 إلى 6

 

نشكر أبل على لوحة المفاتيح الجديدة رغم أنه من الصعب الانتقال لها بعد أن اعتدنا على القديمة من 2009


متجر برامج أبل

لم تهتم أبل بتحديث متجر البرامج منذ ظهورة الأول في يوليو 2008 وكانت كل التغيرات التي تحدثها به طفيفة ولا تذكر لكنها قررت إعادة تصميم المتجر من جديد في iOS 6 فعند فتحه لأول مرة تطالعك الواجهة الجديدة للمتجر كالتالي:

تلاحظ فوراً اختفاء قسم Categories والذي كان يحتل الموقع الثاني في المتجر حالياً وأصبح يوجد أعلى يمين في تصنيف مميز Featured كما يظهر في الصورة التالية

 

الاختلاف الهام هنا أن تصنيف مميز قديماً كان يعرض لك التطبيقات الجديدة والمميزة والساخنة في المتجر بشكل عام لكن في نظام iOS 6 اختلف الأمر فيمكنك الآن اختيار القسم الذي تريد معرفة أحدث التطبيقات التي إضافتها في هذا القسم أو ما هى التطبيقات الساخنة والمميزة به. وهذه تعتبر ميزة جديدة ورائعة في الوقت نفسه.

نقطة أخرى تم تغييرها بشكل جذري وهى إمكانية تحميل التطبيقات بدون فتح صفحته الذي يتم شرحه بها وتضم صوره فبالضغط على Free أو سعر التطبيق الذي يظهر بجواره فإنه يبدأ في التحميل مباشرة.

 

الجديد أيضاً أن في حالة وجود تطبيق محمل فلم يعد يظهر لك عبارة Installed أو ” تم التثبيت ” لكن أصبح يظهر لك خيار فتح التطبيق مباشرة كما نرى

 

قديماً إذا قمت بتحميل أي تطبيق فإنه متجر البرامج يغلق ويذهب بك إلى الصفحة التي سوف يتم تنزيل التطبيق لتشاهد تحميله لكن تم تغيير ذلك ويمكنك الضغط على أي تطبيق ليبدأ في التحميل بالخلفية أثناء تصفحك لمتجر البرامج وبدون مغادرتك إياه كما يمكنك التعرف هل اكتمل التحميل أم لا بدون مغادرة متجر البرامج.

كما أن طريقة عرض البرنامج اختلفت بشكل جذري فأصبح التطبيق يعرض  أولاً صور التطبيق ثم عرض الشرح كما في الصورة التالية:

هناك مشكلة في عرض اللغة العربية في الشروحات فتجدها تعرض قطعة واحدة متتالية بدون فواصل ويمكن مشاهدة الفروقات في تطبيق أصحاب تيمو بين نظامي 5 و 6 كتالي:

 

إذا ذهب إلى أسفل ستجد اختيار جديد وهو عرض تحديثات التطبيق عبر الزمن وتستطيع منه معرفة ما هى التحديثات التي طرأت على أي تطبيق وبالتالي توقع مستقبل هذا البرنامج، فمثلاً إذا كنت تحتار بين تطبيقين بنفس الكفاءة ووجدت أحدهم لا يحصل على تحديثات لكن الآخر يتطور بشكل مستمر فبالطبع تختار التطبيق الذي يحصل على تحديثات… أبل لا تكتفي فقط بإخبارك بتاريخ التحديثات لكنها أيضاً تعطيك دليل شامل عنها وما التغيرات في كل تحديث مثل الصورة التالية:

كما يوجد اختيار Reviews وهو يعرض لك التقييم الذي حصل عليه التطبيق وأصبح مماثل لذلك الموجود في الآي تونز:

 

أعلى يمين يوجد زر المشاركة وبالضغط عليه يعطيك خيار مشاركة التطبيق مع أصدقائك بالبريد الإلكتروني أو رسالة قصيرة أو الفيس بوك أو نسخ رابط التطبيق … الغريب أنه لا يظهر مشاركة في تويتر !!!! ولا يظهر أيضاً إمكانية إهداء التطبيق لصديقك ولا نعلم أين أخفت أبل هذه الميزة؟ هل ستقرر أبل إيقاف إهداء التطبيقات إلى أصدقائك من داخل الجهاز مباشرة ؟!!!!

تم إضافة قسم جديد وهو Related وهو يعرض عليك بعض التطبيقات ذات الصلة بهذا البرنامج وأن الذين قاموا بشراءه هذا التطبيق قد قاموا بشراء تطبيقات أخرى مشابهه له مثل كذا وكذا وكذا ، كما يعرض تطبيقات أخرى لنفس الشركة كما في الصورة التالية:

 

نعلم أن هناك سؤال هام يجول بخاطر الجميع وهو … ماذا عن دعم اللغة العربية في البحث؟ حسناً دعونا نشاهد نتيجة البحث عن “القاموس”

 

فشل ذريع من متجر أبل في البحث باللغة العربية فلم يظهر أي تطبيق مذكور في اسمه كلمة قاموس.

من النقاط التي اختفت أيضاً هى إمكانية إخفاء التطبيقات المشتراه فلم يعد بإمكانك السحب عليها وإخفاءها بالطريقة المشروحة سابقاً في هذا المقال. ولا نعلم أيضاً هل هذا في النسخة البيتا فقط وستصدر في النسخة النهائية أم ستوقف أبل هذه الميزة أيضاً ؟؟!!!

الميزة الجديدة أنك إذا قمت بتحميل أي تطبيق جديد فسيظهر على شاشة جهازك مزود بعبارة “جديد” لتعلم أنك قمت بتحميل هذا التطبيق ولم تفتحه بعد.

الخلاصة:

متجر البرامج حصل على تحديثات شاملة وتغير كامل في الشكل وأسلوب التحميل وطريقة العرض وسرعة الأداء وغيرها، لكن دعم اللغة العربية في المتجر أو البحث لا يزال “صفر” . كما قدمت أبل عدد من المزايا التي كنا ننوى تقديمها في تطبيق أبعاد مثل تطبيقات ذات صلة و “جديد” وربما يكون هذا هو السبب لرفض أبل لتطبيق أبعاد وطلبها منا إجراء تعديلات عليه لكي تسمح له بالصدور. لكن الخلاصة فإن تطبيق متجر البرامج بشكله الجديد أفضل بشكل كبير من النسخة السابقة.

ملحوظة: التقييم تم على نسخة iOS 6 بيتا 1 ومن الممكن أن تصدر أبل بيتا 2 وما يليها من اصدارات فتقوم بهم بإضافة أي ميزة جديدة أو تحذف أي ميزة سبق ذكرها فلا قيود على ما تقوم به أبل في النسخ التجريبية.

ما رأيك في متجر البرامج بشكله الجديد؟ وهل ترى أن هذا التطور حقق لك ما تريده منه أم لايزال متجر البرامج بحاجة لتحديثات؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

0 comments:

إرسال تعليق

عالم امير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer