Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 31 يوليو، 2012

آي-فون إسلام - “المستقبل يصنعه رواد التقنية وليس المستهلكين” + 5 مقالات إضافية

آي-فون إسلام - “المستقبل يصنعه رواد التقنية وليس المستهلكين” + 5 مقالات إضافية

Link to آي-فون إسلام

المستقبل يصنعه رواد التقنية وليس المستهلكين

Posted: 31 Jul 2012 01:11 AM PDT

في عالم التقنية المعاصر هناك فجوة بين العتاد والبرمجيات لصالح العتاد، وهذا ينطبق على معظم الأجهزة الحديثة حيث تدفع أغلى الأثمان لتقتني أحدث العتاد ثم لا تستطيع الأنظمة التي تشغل هذا العتاد أن تستفيد منه حق الإستفادة. شركة أبل استثمرت في هذه الفجوة، وهذا سبب تميز بل تفرد أبل في كسب عقول معظم المستخدمين. فالمقصود أن نحقق أقصى استفادة من التقنية ولا يكون ذلك بالتسارع بالعتاد فقط بل بنظام التشغيل. 

 نحن بلا شك نحرص على ما ينفعنا بغض النظر عن لون الشركة او دينها او مكانها… وشركة ابل علمتنا أن الإنتاج يجب أن لا يخضع لرغبة المستهلكين بل يكون طِبقا لما يراه رواد التقنية وصُناع المستقبل. ومن هذا المنطلق علينا أن لا ننجر بآراء عامة المستهلكين فمثلا يُفضل كثير من الناس أن يدعم الايفون البلوتوث لكننا نُدرك أن البلوتوث كأداة لنقل الملفات هي أداة قديمة تستهلك كثيرا من الطاقة وبطيئة وغير آمنة حيث يَسهُل إختراقها عدا عن وجود بدائل أفضل لنقل الملفات ومشاركتها مثل dropbox, facebook, icloud وغيرها الكثير.

تماما كما أراد المستهلكون دعم الفلاش حتى تخلى عنها أصحابها وأدركوا أنها غير صالحة، مع العلم لو استفتيت نصف سكان الارض وقت منع ستيف الفلاش في الآيفون لاجتمعوا على أتقى قلب واحد فيهم وقالوا نريد الفلاش!!؟ لكن ثبت أن أبل محقة وحتى جوجل ظلت تدعم الفلاش ثم تراجعت وقررت وقف دعمه بداية من إصدار الجيلي بين.

وعلى صعيد آخر وعند كل إصدار لمنتج جديد من أبل نتذمر ونقول ما الجديد؟ ولماذا نفترض أن الجديد يكون في العتاد دائما! فقد يكون بنظام التشغيل وقد يكون بتنميط استخدامنا للتقنية الحديثة وتفعيل وتوثيق ارتباطنا بها أكثر. فأبل علمتنا أن ليس المهم أن تقدم جديد بل أن يستفيد الناس شيئا جديدا من الموجود بإعادة صياغته أو ربطه بأدوات موجودة بين أيدينا. ودائماً ما أجد الكثير من متابعي المواقع العربية مثل آي-فون إسلام -وأنا أحرص على قراءة جميع التعليقات في كل مقال- تذمروا وتمنوا على الله الأماني عند الإعلان عن نظام 6 وقالوا أين الجديد؟!

الجديد من وجهة نظرهم دعم البلوتوث والفلاش والتخلص من ايتونز واحتضان السيديا والثيمات وغيرها من تركة العقود الماضية بينما أبل تغرد خارج الصندوق وتتحفنا بال Passbook وتعيد اختراع عالم الإئتمان بأسره وكثير من المشاريع الرائدة. أظن أن علينا أن نسأل أنفسنا عند كل إعلان عن منتج جديد؛ ما الذي نحتاجه منه؟ وليس ما الجديد عن سابقه؟!

أبل ومعها الشركات الرائدة تترك خلفها الشائعات والمقارنات واختبارات السقوط! وترسم مستقبل جديد للتقنية كما تراه هي وليس كما يريده المستهلك ثم تتبعها الشركات الأخرى. ألا تلاحظون عندما ابتكرت أبل الآيباد ضاق السوق ذرعا بالمنتجات المنافسة، وعندما أعلنت عن سيري تبعتها سامسونج وجوجل بإعلان مماثل، وعندما تبنت الخرائط الثلاثية الأبعاد تبعتها جوجل وأمازون وغيرهم…

أذكر في هذا الجزء ما قالة ستيف جوبز في أحد اللقاءات عندما تحدث عن تسويق المنتجات حيث قال أن هناك مدرستين الأولى هو دراسة المستهلك ومعرفة ما يريد وتوفير هذا الأمر له والمدرسة الأخرى هى إبتكار منتجات غير مسبوقة ثم جعل المستهلك يرى كم كان يحتاج مثل هذه المنتجات، لا يمكننا القول بأن هناك مدرسة افضل من الأخرى فالثانية تتطلب منك مجهود لتفكر وتبتكر لكنها تجعل العميل يهرول خلفك وينتظر منك المزيد ، والمدرسة الأولى تتطلب أيضاً مجهود لمراقبة التغيرات المستمرة في مزاج العميل وتجعل الشركات هى التي تهرول خلف العميل ، وأبل تتبع المدرسة الثانية وهى الإبتكار.

صدقا وبكل أسف أتفهم أبل في أنها لا تلتفت إلينا لأننا نسبح عكس التيار فإنني أحب ما تفعله أبل كثيراً وممتن لها وأحيانا لا أفهم بعض تصرفاتها!

هل ترى أن على أبل تلبية كل طلبات العملاء حتى وإن كانت على حساب مستقبل الشركة؟ أم أن عليها الاستمرار في خط السير التي رسمته؟ شاركنا رأيك

كاتب المقال: محمد سلطان رواشده


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

كسر حماية الهواتف – للشيخ د. كهلان الخروصي

Posted: 29 Jul 2012 07:33 PM PDT

برنامج « سؤال أهل الذكر » مِن القناة الفضائية الأولى لسلطنة عُمان. ضيف البرنامح : الدكتور / كهلان بن نبهان الخروصي موضوع الحلقة : كسر الحماية في البرمجيات. إعداد وتقديم : الدكتور: سيف بن سالم الهادي

لقطات من الحلقة

  • الأجهزة الذكية لم تعد فقط للتواصل وانما اصبحت نافعة في الحياة بشكل عام
  • وسائل التقنية الحديثة من نعم الله عز وجل
  • من المؤسف ان المسلم متلق ومستهلك لا منتج او مبدع
  • نأمل ان يخرج المسلمون اليوم مما هم فيه الى مرحلة الإنتاج والأبداع
  • يجب على المسلم ان يراعي حدود الله في التعامل مع التقنية والأجهزة الحديثة
  • الجيلبريك شرعي لأن حكم قضائي في بلد المصنع يجعله قانوني
  • اذا انتهى القانون الذي يبيح الجيلبريك يجب على المسلم احترام حقوق الشركة المصنعة
  • فتح الشبكة شرعي مادام المستخدم يراعي الاتزامات المالية عليه
  • غلاء التطبيقات ليس سبب للحصول عليها مجاناً عن طريق الكراك
  • هناك من المطورين من امتنع عن تطوير تطبيقات مفيدة بعد ان اخترقت تطبيقاتهم واتاحت بالمجان
  • من يقوم بتصميم التطبيقات يبذلون وقت وجهد وهذا هو عملهم
  • القرصنة لا تصح ويحرمها الشرع وغير قانونية وفيها اعتداء على الحقوق
  • هل يكون الإعتناء باصحاب الإبداع هو الاعتداء على حقوقهم، ام يجب رعايتهم وتشجيعهم

تم نشر هذه الحلقة للفائدة، وهناك مقال: الحكم الشرعي للجيلبريك و الكراك وتوضيح الفرق بينهما، يمكن الرجوع له

شكراً أخي: إبراهيم العبري لإرسال وصلة الحلقة


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

المزيد من خفايا ومميزات 6 iOS

Posted: 29 Jul 2012 02:53 AM PDT

يوماً بعد يوم نكتشف المزيد من خفايا وأسرار نظام iOS 6 فبعد المزايا الظاهرة مثل الخرائط ومتجر البرامج الجديد ودعم الفيس بوك وجدنا خفايا تغيرات بسيطة للغاية مثل التي ذكرناها في الجواهر المخفية في iOS 6 ثم ذكرنا إحصاء لأكثر من مائة ميزة في النظام الجديد، نواصل في هذا المقال تقديم المزيد من خفايا وأسرار النظام الجديد.

تحديثات في القاموس

ذكرنا سابقاً بأن أبل قدمت تحديثات في القاموس المدمج في الجهاز بإضافة قاموس فرنسي وأسباني وألماني بالإضافة إلى القاموس الإنجليزي الإفتراضي، وكانت هذه القواميس تقتصر فقط على ترجمة الكلمات فقط فإذا اخترت كلمة ما فإنه يظهر لك المعنى إنجليزي-إنجليزي مثلاً لكن أبل حدثت هذا القاموس وأصبح يشمل أيضاً الجمل فسابقاً إذا قمت بالتظليل على أي عبارة في نظام iOS 5 سيظهر لك خيار النسخ فقط كالتالي:

لكن في نظام iOS 6 سيظهر لك اختيار آخر وهو التعريف:

بالضغط على هذا الاختيار الجديد فسوف يسألك هل ترغب في تنزيل القاموس الآن؟

لكن يبدو أن أبل تجري تحديثات على القاموس حالياً فعند محاولة تحميل القاموس فإنه لا يبدأ وقمنا بتجربته على جهاز آي فون 4S والآي بود تاتش وفي الحالتين ظلت الشاشة متوقفة على جاري التحميل التالية:

تحديث جيد من أبل ونتمنى إضافة المزيد من القواميس إليه.


السطوع التلقائي:

يتميز الآي فون أنه من أوائل الأجهزة التي أضافت حساس للضوء ليقوم بغلق إضاءة الشاشة أثناء التحدث في الهاتف لتقليل استهلاك البطارية وأيضاً تتغير شدة إضاءة الشاشة طبقاً لإضاءة المكان وهو الأمر الذي انتقل الآن لمعظم الأجهزة الحديثة وذلك بسبب كون الشاشة هى المسئولة عن استهلاك ما يقارب من نصف طاقة الجهاز، لكن لوحظ سرعة تغير شدة الإضاءة وتحرك المؤشر بشكل واضح في نظام iOS 6 كما يظهر في الفيديو الذي أرسلة الصديق فهد:


تحسن في دعم اللغة العربية:

يعتبر الآي فون من أوائل الأجهزة التي دعمت بشكل كامل اللغة العربية منذ النظام الثالث في عام 2009 فنظام الأندرويد أصبح يدعم بشكل افتراضي اللغة العربية منذ العام الماضي في 2011 وقبل ذلك كان الدعم يكون محلياً عبر الأجهزة التي تصدر إلى الدول العربية فقط ( نسخة الشرق الأوسط ) وفي نظام iOS 6 أضافت أبل لوحة مفاتيح عربية جديدة كما ذكرنا سابقاً

وأيضاً قامت بدعم عدد من الرموز العربية فمثلاً كلمة صلى الله عليه وسلم والتي يرمز لها بالرمز الشهير (ﷺ) فإذا كنت تقرأ هذا المقال على جهاز iOS 5 فسوف تجد الرمز السابق عبارة عن مربع فقط لكن مع نظام iOS 6 يظهر مقروء.


ملحوظة: نظام iOS 6 سيكون متوافر في سبتمبر أو أكتوبر مع الكشف عن الآي فون القادم ونرجو عدم سؤالنا متى سيتوافر لأن أبل ذكرت الخريف ولم تحدد يوم معين.

هل تعلم مزايا جديدة في نظام iOS 6 لم يسبق ذكرها؟

نشكر الأصدقاء نايف آل منسي وحازم منير وفهد الغايب لإرسالهم هذه الإكتشافات


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

كابل هاتفك معك في كل مكان مع بطاقة الشحن

Posted: 27 Jul 2012 09:58 PM PDT

تعاني الهواتف الذكية من مشكلة دائمة وهى شحن الجهاز، فالكل يشتكي من جهازة وسرعة نفاذ البطارية سواء كان الهاتف آيفون أو أندرويد، لذا يلجأ البعض لشراء شاحن للسيارة وأخر في العمل لكن هذا الأمر ليس فعالاً لأنك لن تستطيع أن تحمل كابل الشاحن معك في كل مكان تذهب إليه، لذا نقدم اليوم أحد الملحقات الحديث لأجهزة الآي فون والذي يحل هذه المشكلة وهو كارت الشحن.

هذا الملحق تم تصميمه كما يبدو في الصورة على شكل الكارت الإئتماني ويبلغ سمكه 3 اضعاف سمك الكارت التقليدي وهو حجم يسمح بوضعه معك في حافظتك وبذلك يكون الشاحن معك في كل مكان، فأينما ذهبت سواء للعمل أو لزيارة أقاربك ستجد أجهزة حاسب وتستطيع توصل جهازك به ليشحن، كما تم تصميم الملحق من مواد قوية فتستطيع تحمل وزن الهاتف فتجعله عمودياً أمامك أثناء الشحن لتشاهد فيديو أو تستخدمه، ويمكن مشاهدة الفيديو الذي يشرح فيه مصمموا هذا الكارت ملحقهم:

تم تصميم نسختين من هذا الملحق أحدهم مخصصة للآي فون والأخرى بفتحة ميني USB وهى تمكنك من شحن جميع أجهزة الأندرويد والبلاك بيري ويبلغ سعره 20 دولار ويضاف 5 دولارات للشحن الدولي ويتم الشحن في شهر سبتمبر ويمكن معرفة المزيد عن هذا الملحق من خلال صفحتهم في موقع kickstarter عبر هذا الرابط.

هل تملك أكثر من شاحن لهاتفك؟ وهل ترى مثل هذه الملحقات تمثل حل لمشكلة الشحن؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

[91] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

Posted: 26 Jul 2012 04:11 PM PDT

نواصل معكم وبشكل اسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث تمثل دليلا كاملا يوفر عليك الجهد والوقت في البحث بين اكوام 650 الف تطبيق أو يزيد!

“نبارك لكم شهر رمضان،  أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه”

اختيارات اي فون اسلام لهذا الاسبوع:


1- تطبيق محفظة المسلم:

تطبيق محفظة المسلم هو أحد تطبيقات الأدوات الإسلامية الجديدة في متجر البرامج وهو يضم عدد كبير من الأدوات فتجد بوصلة القبلة والتي تمكنك من تحديد إتجاه الصلاة بدقة طبقاً لموقعك الحالي، كما يضم التطبيق أيضاً مواقيت الصلاة ويمكن ضبطها من الإعدادات طبقاً لطريقة الحساب المطبقة في بلدك، كما يمكنك التطبيق من معرفة درجة الحرارة طبقاً لموقعك الحالي، ويوجد محول للتاريخ وهو يمكنك من التحويل من التاريخ الهجري إلى ميلادي والعكس، قسم الورد ومن خلاله تستطيع تسجيل إلى أين توقفت في قراءتك، الأذكار وهو يمكنك من الاستماع إلى الأذكار اليومية مثل أذكار الصباح والمساء والنوم، الرقية الشرعية وهى مجموعة منتقاه من أفضل كتب الرقية الشرعية وتم توفيرها بصورة عالية الجودة وتستطيع مشاهدتها في الوضع الأفقي والرأسي والاستماع إليها بصوت الشيخ مشاري راشد أو العجمي وغيرهم، كما يوجد كتاب حص المسلم وإمساكية شهر رمضان وخلفيات إسلامية وغيرها من المزايا الرائعة. التطبيق يحتاج إلى الإتصال بشبكة الإنترنت لإستخدام خدماته كاملة  وهو مجاني ليوم واحد للعرض في آي-فون إسلام بمناسبة شهر رمضان المبارك.

محفظة المسلم
2.99  
$2.99
المطور
Imagine Interactive
الحجم111.8 ميجا
الإصدار1.0.0
التقييم


2- لعبة الصندوق:

هل أنت من محبي ألعاب الذكاء والألغاز؟ إليك لعبة الصندوق وهى عبارة مجموعة من الصناديق وعليك تخمين ما هو الشيء الموجود في داخل كل منهم، اختر أحد الصناديق وابدء التخمين عن طريق اختيار الاحتمالات المتوفرة وحاول تجميع أكبر عدد من النقاط لتتمكن من استخدام وسائل المساعدة لكن كن حذراً ألا تخسر مجموع نقاطك باختيارات خاطئة، إذا عرفت ما بداخل الصندوق قم بكتابته فوراً لتربح المسابقة، لابد من قراءة التعليمات ودليل استخدام اللعبة كي تتمكن من لعبها وذلك لأنها ليست سهلة ولن تستطيع التخمين بدون معرفة التعليمات، لعبة مجانية ليوم واحد للعرض في آي-فون إسلام.

الصندوق
1.99  
$1.99
المطور
TaMiMi
الحجم4.9 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


3- تطبيق إلا صلاتي:

تطبيق إلا صلاتي هو أحد التطبيقات الإسلامية الجديدة وهو يمكنك من معرفة مواقيت الصلاة طبقاً لموقعك الحالي، التطبيق يتعرف على موقعك بشكل تلقائي ويعرض لك مواقيت الصلاة طبقاً لهذا الموقع أو يمكنك إدخال أي مدينة أخرى بشكل يدوي، التطبيق يضم أيضاً إتجاة القبلة ويعرض لك التاريخ الهجري والوقت المتبقي على الصلاة القادمة ويوفر منبة للصلاة لينبهك بموعدها عبر الأذان بصوت الشيخ ناصر القطامي. التطبيق يتميز أنه يونيفرسال أي يعمل على الآي فون والآي بود والآي باد وهو مجاني ليوم واحد للعرض في آي-فون إسلام بمناسبة شهر رمضان المبارك.

إلا صلاتي
0.99  
$0.99
المطور
Ismail Alhmoud
الحجم13.1 ميجا
الإصدار1
التقييم


4- تطبيق إسلاميات المجدوعي:

مع تطبيق إسلاميات المجدوعي يجد الصائم كل ما يحتاجه من آيات، أذكار، أحاديث، أحكام ومعلومات عن شهر رمضان الكريم كما يوفر مجموعة من الخدمات التي تساعد الصائم علي ممارسة الشعائر الدينيه المختلفة مثل إمساكية شهر رمضان الكريم، مواقيت الصلاة، تحديد إتجاه القبلة في أي مكان، فيديوهات من أحدث خطب الحرم المكي والحرم الشريف بالإضافة إلى حفظ أخر مكان توقف في قراءة القرآن والوقت المتبقي على الصلاة القادمة، كل الأذكار ، كل محتويات التطبيق من خطب وغيرها مأخوذة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

إسلاميات المجدوعي
مجاني  
المطور
Appventure
الحجم9.1 ميجا
الإصدار3.0
التقييم


5- تطبيق سلطانة إمساكية رمضان:

على مواعيد الأذان والإفطار والإمساكية لكامل شهر رمضان المبارك لعام 1433 هجرياً وهو يتميز بجمال التصميم وطريق العرض الرائعة والبسيطة أيضاً، كما يحتوي على عدد من الفتاوى الهامة التي تخص شهر رمضان وأحكامه وكذلك مجموعة من الأحاديث الأدعية الخاصة بشهر رمضان المبارك. الإمساكية المتوافرة في التطبيق خاصة بالمملكة العربية السعودية فقط ومدنها ولا تدعم باقى الدول. التطبيق تم تنفيذه تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

سلطانة إمساكية رمضان
مجاني  
المطور
Tag Media
الحجم14.8 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


6- تطبيق iQiraat:

هل تحب سماع القرآن الكريم بأكثر من قراءة؟ إليك تطبيق iQiraat والذي يمكنك من سماع القرآن الكريم ترتيل وتجويد بالقراءات العشر بصوت الشيخ الدكتور إسماعيل الشيخ وهو يحتاج إلى الإتصال بالإنترنت لسماع القرآن ويتميز التطبيق أنه يوينفرسال أي سيعمل على الآي فون والآي باد والآي بود أيضاً.

iQiraat
مجاني  
المطور
SMS Technology
الحجم14.5 ميجا
الإصدار2.0.0
التقييم


7- تطبيقات ختم القرآن الكريم:

يوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على ختم القرآن الكريم عن طريق تذكيرك أين وصلت في القرآءة لتعود إليه لاحقاً، التطبيقات أيضاً تساعدك على ختم القرآن عن طريق تقسيم عدد صفحات المصحف فمثلاً تختار أنك تريد ختم القرآن كل أسبوع فتخبرك أن عليك قراءة عدد كذا من الصفحات يومياً أي عدد كذا بعد كل صلاة، بعض التطبيقات يوفر دعاء ختم القرآن الكريم كما يمكنك إختيار منبه يومي يذكرك بأنك لم تقرء الورد اليومي الذي قمت باختياره وغيرها من المزايا واخترنا لكم ثلاث من هذه التطبيقات.

ختمة
مجاني  
المطور
TaMiMi
الحجم5.1 ميجا
الإصدار3.1
التقييم

KHATMAH
مجاني  
المطور
q8spirit
الحجم0.8 ميجا
الإصدار1.0
التقييم

Khatmah - ختمة
مجاني  
المطور
Lynxapp
الحجم52.1 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


★ تطبيق Social Contacts:

أكثر من 90% من مكالماتنا اليومية تكون لنفس الأشخاص لذلك يكون أمر صعب أن تبحث عنهم في قائمة أسماء جهازك في كل مرة تريد الاتصال بهم، لذا نقوم باستخدام مفضله الآي فون لكن يعيبها أنها لا تعطيك سوى مفضلة واحدة فقط ولا تقوم بإظهار صور أصدقائك، فلو كنت تريد إنشاء مجموعات مثل العمل، العائلة، الأصدقاء وهكذا لتصل إليهم بشكل سريع فلا يمكنك هذا بالآي فون… هذه هى فكرة عمل تطبيق Social Contacts حيث يمكنك من إنشاء قوائم للإتصال بأصدقاءك وايضاً أكثر ما يميز هذا التطبيق هو أنه يمكنك ربط حسابات أصدقائك في الفيس بوك وتويتر ليمكنك قبل الاتصال بشخص ما من مشاهدة آخر التغريدات التى قام بها في تويتر أو آخر حالة في الفيس بوك وهو ما يمكنك من معرفة أخباره قبل الاتصال به فمثلاً تشاهد أنه قد يجهز لسفر أو زواج وما إلى ذلك فتكون على علم قبل الاتصال به وتهنأه.

Social Contacts Speed Dialer: With Facebook And Twitter Integration
0.99  
$1.99
المطور
MadeInMyVilla
الحجم2.6 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


ارجوك لا تكتفي بالشكر، جرب التطبيقات واخبرنا ايهم افضل، ايضاً يجب ان تعلم ان بشرائك للتطبيقات العربية انت تدعم المطورين وبذلك ينتجون تطبيقات أفضل لك ولأولادك وبذلك تزدهر صناعة التطبيقات ويصبح عندنا شركات تطوير قوية، فلا تبخل بدولار او اثنان وأدعم التطبيقات العربية المميزة
ان كان لديك تطبيق وتود عرضه في اي-فون اسلام لتكسب انتشار هائل لتطبيقك، لا تتردد في الاتصال بنا

لمزيد من عروض التطبيقات تابع


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

أخبار على الهامش : الأسبوع 20-26 يوليو

Posted: 26 Jul 2012 02:56 AM PDT

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة انه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل ونشغل اخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

نظام iOS 6 لن يسألك عن كلمة المرور عند تحميل تطبيق مجاني

 ربما يكون نظام iOS 6 لا يوجد به مزايا مبهرة كثيرة لكن يوماً بعد يوم نتأكد أن أبل اهتمت بإعادة بناء نظام iOS بالكامل في الإصدار السادس ونكتشف تغيرات بسيطة لكن كانت عيوب غير مفهومة في نظام أبل، مؤخراً أشار عدد من المطورين أنهم أثناء فحص نظام iOS 6 وجدوا أن المستخدم لن يتم سؤالة عن كلمة المرور السرية الخاصة بحسابه ليس فقط عند تحديث التطبيقات بل أيضاً في تحميل التطبيقات الجديدة المجانية وسيطلب منه الجهاز كلمة المرور فقط عند قيام المستخدم بشراء تطبيق مدفوعة وهو يعتبر ميزة رائعة لأن معظمنا نسبة تحميلة لتطبيقات مجانية عشرات أضعاف التطبيقات المدفوعة ويضطر في كل مرة إلى كتابة كلمة المرور وهو أمر مثير للملل وخاصة إن كانت الكلمة طويلة ومعقدة، ميزة جديدة صغيرة لكنها رائعة وطالما طلبها مستخدموا أبل.

هل ترى هذه الميزة مفيدة وستسهل عليك تحميل التطبيقات؟ أم أنك تفضل كتابة كلمة المرور دائماً لمنع غيرك من تحميل التطبيقات؟

أبل تكشف عن نتائج مالية مخيبة للأمال

كشفت شركة أبل عن النتائج المالية الخاصة بالشركة في الربع الأخير ( أبريل-مايو-يونيو ) وجاءت النتائج مخيبة لأمال المحللين رغم ارتفاع الأرباح والإيرادات عن الربع المالي المماثل من العام السابق حيث ارتفعت العائدات من 28.5 مليار دولار في العام الماضي إلى 35 مليار دولار في هذا الربع لكن أقل من توقعات المحللين وهى 37.2 مليار دولار ، كما زادت مبيعات الآي فون لتصبح 26 مليون جهاز مقابل 20 مليون في الربع المالي المماثل من العام السابق لكنها أيضاً تعني إنخفاض 9 مليون هاتف عن الثلاثة أشهر الأولى هذا العام، كما سجل الآي باد ارتفاع كبير في المبيعات فاق توقعات المحللين حيث وصل إلى 17 مليون جهاز بزيادة تقدر ب 84%.

نتائج أعمال أبل في الثلاثة أشهر الماضية تعتبر جيدة وتوضح زيادة في عائدات كل القطاعات ( عدا الآي بود ) لكنها أثرت بالسلب على سعر سهم أبل حيث أنخفض 6% بعد إعلان هذه النتيجة وذلك لتوقع المحللين تحقيق أبل نتائج تفوق ما أعلن عنه.

ما رأيك في نتائج أعمال أبل؟ وهل هى فعلاً مخيبة للآمال أم أن المحللين رفعوا سقف التوقعات؟

فيرس في متجر البرامج يهاجم مستخدمي الويندوز فقط

يبدو أن مستخدمي الويندوز سيواجهون البرمجيات الخبيثة والفيروسات في كل مكان حتى من متجر برامج أبل، اكتشف هذا الأسبوع تطبيق في متجر برامج أبل يدعى “Instaquotes Quotes Cards for Instagram” لكن في الحقيقة هذا التطبيق يضم برمجيات خبيثة تدعى “Worm.VB-900″ وهذا التطبيق لا يمثل أي ضرر على الآي فون وأجهزة iOS عامة وأيضاً لا يهاجم أجهزة الماك لذا تمكن من تخطي اختبارات أبل لأنهم يستخدمون بالطبع كومبيوتر ماك وأجهزة iOS لاختبار التطبيقات، لكن هذا الفيروس يهاجم نظام تشغيل الويندوز فإذا قمت بتحميله من متجر البرامج ثم مزامنة هاتفك مع جهاز “الويندوز” فإنه هنا ينشط على الحاسب الخاص بك.

بالطبع قامت أبل بحذف التطبيق من متجر البرامج، لكن لا داعي للفزع بشكل كبير لأن هذا الفيروس من نوع قديم يعود إلى 2009 لذا فإن أي مضاد فيروسات في جهازك سيتعرف عليه بسهولة ويمسحه. يبدو أن أبل ستسفيد من هذا الفيروس لأنه ينشط على نظام غريمها فقط أما أجهزتها فهى محصنة ضده :D .

إذا كنت من مستخدمي الويندوز فهل تخيلت يوماً أن يأتيك فيروس من موقع ذو ثقة عالية مثل متجر أبل؟

أبل تبيع الأجهزة قبل أن تدفع ثمنها إلى المصانع:

 

حقاً أبل تجيد إستخدام أموالها حيث كشف تقرير وول ستريت جورنال أن أبل تقوم بتصنيع أجزاء الهاتف عبر المصانع المختلفة ثم ترسلها لمصنع التجميع وتشحنها للموزعين حول العالم وبعد ذلك تحصل على مبيعات هذه الأجهزة وتدفع للمصانع ثمن القطع التي صنعوها من مبيعات الأجهزة نفسها ، أي أن أبل تحصل على ثمن الجهاز من المستخدم قبل أن تدفع هى ثمنه للمصانع، كما كشف التقرير أن أبل تسدد المبالغ للمصانع بعد 18 يوم من استلام الجهاز لكن في الوقت نفسه تحصل على ثمنه من الموزعين بعد 10 أيام فقط أي أن أبل  فعلياً لا تقوم بإدخال أموالها الخاصة في عملية التصنيع بل تظل محتفظة بهم في البنوك ، ويذكر أن أموال أبل في البنوك المختلفة حول العالم تجاوزت 117 مليار دولار ويقدر الأموال التي تحتفظ بهم أبل خارج الولايات المتحدة ب 74 مليار دولار.


هل ستضع أبل حد أقصى لتحميل التطبيقات في iOS 6؟

 

كشفت تقارير إخبارية مؤخراً أن أبل ربما تقوم بوضع حد أقصى لعدد التطبيقات التي يمكنك تحميلها في نظام iOS 6 على جهازك، هذا الحد الأقصى هو 500 تطبيق ، هذا الرقم ضخم للغاية فمن المعتاد أن  يقوم المستخدم بتحميل 100 تطبيق أو حتى 300 تطبيق على هاتفه، التقرير كشف أن بعض المطورين قام بتحميل أكثر من 500 تطبيق على جهازه ووجد بطئ كبير في استخدام الجهاز ، وعندما وصل إلى 1000 تطبيق توقف الهاتف عن العمل واضطر المطور إلى عمل استعادة نظام بواسطة الآي تونز، بعض الخبراء أشاروا أن هذا الأمر مجرد عيب في النظام كنسخة تجريبية وسوف تقوم أبل بإصلاحة لاحقاً واستشهد في ذلك بقول ستيف جوبز سابقاً أن الحد الأقصى الوحيد لعدد التطبيقات هو عدد المجلدات والشاشات في جهازك، لا نعلم بشكل نهائي هل هذا عيب في نظام التشغيل سوف تصلحة أبل أم أنها سوف تقوم بالفعل بوضع حد أقصى؟

كم يبلغ عدد التطبيقات التي تستخدمها؟ وهل إذا وضعت أبل 500 تطبيق كحد أقصى سوف يؤثر هذا بالسلب عليك؟

جوجل تقول أن بعض براءات اختراع أبل هى ملك للجميع

تعاني شركة جوجل وبشدة مع نظامها أندرويد من الحروب القضائية التي تشنها عليها أبل ومايكروسوفت وأوراكل حيث تقاضي الشركات الأخيرة جوجل بتهمة إنتهاك براءات اختراع خاصة بهم، لذا أعلنت جوجل مؤخراً عن اعتزامها المطالبة بإعادة تنظيم سياسة براءات الإختراع وذكرت أن بعض براءات الإختراع الخاصة بشركة أبل هى أمر ملك للجميع وأصبحت من الأساسيات التي لا غنى عنها في الأجهزة فمن غير المنطقي ألا يسمح لأحد باستخدامها لأن هذا يعد احتكار ولو كان الأمر بهذه الطريقة لأمكن موتورلا المطالبة ببراءة اختراع الهاتف المحمول لأنها هى من ابتكرت أول جهاز من هذا النوع، لذا فلابد أن تكون بعض النقاط الأساسية في الهاتف مثل اللمس المتعدد أو طريقة الفتح ( اسحب لتفتح ) وغيرها هى ملك للجميع وليس لأي شركة في العالم سواء أبل أو غيرها لأنها أصبحت أساسيات لا غنى عنها ولا يوجد لها بديل آخر. بالطبع مطالبات جوجل لم تلق قبول من الشركات الأخرى وسيكون على جوجل شن حرب قضائية طويلة أمام المحاكم لإثبات لتحديد ما هى البراءات التي تريدها أن تصبح مفتوحة للجميع ويجب أيضاً على جوجل إثبات أنه لا يوجد بديل لهم وأنهم من أساسيات الهواتف في هذا الزمن.

هل ترى أن جوجل محقة في مطالبتها؟ أم أن أبل ومايكروسوفت لهم الحق في الحصول على المال مقابل ابتكاراتهم حتى وإن أصبحت مواصفات أساسية؟

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك او تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر:| cultofmac | argaam | engadget | cnet | 9to5mac | idownloadblog |


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

1 comments:

Robert K. Veach يقول...

Great post

إرسال تعليق

عالم امير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer