Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 16 يونيو، 2012

آي-فون إسلام - “ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج”

آي-فون إسلام - “ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج”

Link to آي-فون إسلام

ما الجديد في iOS 6؟ الجزء الأول : متجر البرامج

Posted: 15 Jun 2012 11:00 PM PDT

كشفت أبل عن نظام iOS 6 في مؤتمر WWDC 12 وهو يضم عدد من المزايا مثل الخرائط الجديدة وتحسينات على الاتصال وسيري وغيرها، ويمكن الوصول إلى تغطية تفصيلية للمؤتمر في هذا المقال، وأصبح نظام iOS 6 متاح في نسخة تجريبية ” بيتا ” للمطورين فقط وذلك لأنها غير مكتملة وربما تحدث بعض المشاكل فلابد من تجربتها من قبل المطورين لأشهر ومن ثم تصدر بشكل نهائي للمستخدم العادي في الخريف القادم، ولأن النسخة غير متاحة للجميع فقررنا أن نقدم سلسلة من المقالات لشرح ما الجديد في هذا النظام الجديد، ليعلم المستخدم العربي كل شيء عن النظام الجديد قبل أن يكون متاح بين يديه في الخريف ونبدأ السلسلة بأهم جزء في نظام أبل ” متجر البرامج “.

 

هل تم إعادة بناء النظام من جديد؟

للوهلة الأولى عند تجربة نظام iOS 6 شعرنا أن هناك اختلاف في النظام رغم كونه متشابهه تماماً مع من سبقوه ونفس مواقع الأيقونات وشكلها وحجمها أيضاً لكن تشعر وكأن أبل قامت بإعادة بناء النظام من الداخل ليبدو أكثر سرعة وسلاسة وهو الأمر الذي ربما يفسر سد الثغرة التي استخدمها Comex لإختراق الآي فون على أنظمة iOS 4 ثم iOS 5 ، فالمبرمج الشهير ظل لمدة عامين يستخدم ثغرة ولم يعلن عنها وفوجئ عند صدور النظام الجديد أنه تم إغلاق هذه الثغرة ولم يتضح هل علمت أبل بالثغرة؟ أم أنها أغلقتها بالصدفة عن بناء النظام الجديد؟

 

نظام iOS 6 يبدو أكثر سرعة بشكل بسيط وهو مؤشر جيد فمن المعتاد أننا نشاهد بطئ في النظام عند الترقية لكن يبدو أن هذا لن يحدث ( النسخة تجريبية وليست نهائية فلا نستطيع الحكم النهائي ) كما أظهرت الدراسات زيادة في سرعة سفاري بنسبة 17% عن النسخة iOS 5.1.1 وهو مؤشر جيد أيضاً.

اللغة العربية في نظام iOS 6

بالطبع أبل تدعم اللغة العربية في أجهزتها منذ iOS 3 الذي صدر منتصف 2009 لكن نقصد هنا هل حدثت تغيرات في دعم العربية؟ ، بالبحث وجدنا نقطة واحدة وهى إضافة لوحة مفاتيح جديدة فأصبح هناك لوحتين الأولى التقليدية ذات ال 29 حرف والثانية جديدة مزودة ب 31 حرف والحروف الإضافية هى ( ى – ء ) كما نشاهد في الصورة التالية:

 

وتستطيع اختيار تفعيل لوحة واحدة منهم أو الاثنين معاً وذلك من الاعدادات ثم عام ثم لوحة المفاتيح ثم العربية ويظهر في الصورة التالية التغير من نظام 5 إلى 6

 

نشكر أبل على لوحة المفاتيح الجديدة رغم أنه من الصعب الانتقال لها بعد أن اعتدنا على القديمة من 2009


متجر برامج أبل

لم تهتم أبل بتحديث متجر البرامج منذ ظهورة الأول في يوليو 2008 وكانت كل التغيرات التي تحدثها به طفيفة ولا تذكر لكنها قررت إعادة تصميم المتجر من جديد في iOS 6 فعند فتحه لأول مرة تطالعك الواجهة الجديدة للمتجر كالتالي:

تلاحظ فوراً اختفاء قسم Categories والذي كان يحتل الموقع الثاني في المتجر حالياً وأصبح يوجد أعلى يمين في تصنيف مميز Featured كما يظهر في الصورة التالية

 

الاختلاف الهام هنا أن تصنيف مميز قديماً كان يعرض لك التطبيقات الجديدة والمميزة والساخنة في المتجر بشكل عام لكن في نظام iOS 6 اختلف الأمر فيمكنك الآن اختيار القسم الذي تريد معرفة أحدث التطبيقات التي إضافتها في هذا القسم أو ما هى التطبيقات الساخنة والمميزة به. وهذه تعتبر ميزة جديدة ورائعة في الوقت نفسه.

نقطة أخرى تم تغييرها بشكل جذري وهى إمكانية تحميل التطبيقات بدون فتح صفحته الذي يتم شرحه بها وتضم صوره فبالضغط على Free أو سعر التطبيق الذي يظهر بجواره فإنه يبدأ في التحميل مباشرة.

 

الجديد أيضاً أن في حالة وجود تطبيق محمل فلم يعد يظهر لك عبارة Installed أو ” تم التثبيت ” لكن أصبح يظهر لك خيار فتح التطبيق مباشرة كما نرى

 

قديماً إذا قمت بتحميل أي تطبيق فإنه متجر البرامج يغلق ويذهب بك إلى الصفحة التي سوف يتم تنزيل التطبيق لتشاهد تحميله لكن تم تغيير ذلك ويمكنك الضغط على أي تطبيق ليبدأ في التحميل بالخلفية أثناء تصفحك لمتجر البرامج وبدون مغادرتك إياه كما يمكنك التعرف هل اكتمل التحميل أم لا بدون مغادرة متجر البرامج.

كما أن طريقة عرض البرنامج اختلفت بشكل جذري فأصبح التطبيق يعرض  أولاً صور التطبيق ثم عرض الشرح كما في الصورة التالية:

هناك مشكلة في عرض اللغة العربية في الشروحات فتجدها تعرض قطعة واحدة متتالية بدون فواصل ويمكن مشاهدة الفروقات في تطبيق أصحاب تيمو بين نظامي 5 و 6 كتالي:

 

إذا ذهب إلى أسفل ستجد اختيار جديد وهو عرض تحديثات التطبيق عبر الزمن وتستطيع منه معرفة ما هى التحديثات التي طرأت على أي تطبيق وبالتالي توقع مستقبل هذا البرنامج، فمثلاً إذا كنت تحتار بين تطبيقين بنفس الكفاءة ووجدت أحدهم لا يحصل على تحديثات لكن الآخر يتطور بشكل مستمر فبالطبع تختار التطبيق الذي يحصل على تحديثات… أبل لا تكتفي فقط بإخبارك بتاريخ التحديثات لكنها أيضاً تعطيك دليل شامل عنها وما التغيرات في كل تحديث مثل الصورة التالية:

كما يوجد اختيار Reviews وهو يعرض لك التقييم الذي حصل عليه التطبيق وأصبح مماثل لذلك الموجود في الآي تونز:

 

أعلى يمين يوجد زر المشاركة وبالضغط عليه يعطيك خيار مشاركة التطبيق مع أصدقائك بالبريد الإلكتروني أو رسالة قصيرة أو الفيس بوك أو نسخ رابط التطبيق … الغريب أنه لا يظهر مشاركة في تويتر !!!! ولا يظهر أيضاً إمكانية إهداء التطبيق لصديقك ولا نعلم أين أخفت أبل هذه الميزة؟ هل ستقرر أبل إيقاف إهداء التطبيقات إلى أصدقائك من داخل الجهاز مباشرة ؟!!!!

تم إضافة قسم جديد وهو Related وهو يعرض عليك بعض التطبيقات ذات الصلة بهذا البرنامج وأن الذين قاموا بشراءه هذا التطبيق قد قاموا بشراء تطبيقات أخرى مشابهه له مثل كذا وكذا وكذا ، كما يعرض تطبيقات أخرى لنفس الشركة كما في الصورة التالية:

 

نعلم أن هناك سؤال هام يجول بخاطر الجميع وهو … ماذا عن دعم اللغة العربية في البحث؟ حسناً دعونا نشاهد نتيجة البحث عن “القاموس”

 

فشل ذريع من متجر أبل في البحث باللغة العربية فلم يظهر أي تطبيق مذكور في اسمه كلمة قاموس.

من النقاط التي اختفت أيضاً هى إمكانية إخفاء التطبيقات المشتراه فلم يعد بإمكانك السحب عليها وإخفاءها بالطريقة المشروحة سابقاً في هذا المقال. ولا نعلم أيضاً هل هذا في النسخة البيتا فقط وستصدر في النسخة النهائية أم ستوقف أبل هذه الميزة أيضاً ؟؟!!!

الميزة الجديدة أنك إذا قمت بتحميل أي تطبيق جديد فسيظهر على شاشة جهازك مزود بعبارة “جديد” لتعلم أنك قمت بتحميل هذا التطبيق ولم تفتحه بعد.

الخلاصة:

متجر البرامج حصل على تحديثات شاملة وتغير كامل في الشكل وأسلوب التحميل وطريقة العرض وسرعة الأداء وغيرها، لكن دعم اللغة العربية في المتجر أو البحث لا يزال “صفر” . كما قدمت أبل عدد من المزايا التي كنا ننوى تقديمها في تطبيق أبعاد مثل تطبيقات ذات صلة و “جديد” وربما يكون هذا هو السبب لرفض أبل لتطبيق أبعاد وطلبها منا إجراء تعديلات عليه لكي تسمح له بالصدور. لكن الخلاصة فإن تطبيق متجر البرامج بشكله الجديد أفضل بشكل كبير من النسخة السابقة.

ملحوظة: التقييم تم على نسخة iOS 6 بيتا 1 ومن الممكن أن تصدر أبل بيتا 2 وما يليها من اصدارات فتقوم بهم بإضافة أي ميزة جديدة أو تحذف أي ميزة سبق ذكرها فلا قيود على ما تقوم به أبل في النسخ التجريبية.

ما رأيك في متجر البرامج بشكله الجديد؟ وهل ترى أن هذا التطور حقق لك ما تريده منه أم لايزال متجر البرامج بحاجة لتحديثات؟

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

الجمعة، 15 يونيو، 2012

آي-فون إسلام - “[85] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة”

آي-فون إسلام - “[85] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة”

Link to آي-فون إسلام

[85] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

Posted: 15 Jun 2012 12:31 AM PDT

نواصل معكم وبشكل اسبوعي تقديم اختياراتنا لافضل البرامج بحسب اختيارات محرري اي فون اسلام. بحيث تمثل دليلا كاملا يوفر عليك الجهد والوقت في البحث بين اكوام 700 الف تطبيق او يزيد!

ونرحب بملاحظاتكم كما نرحب بمشاركاتكم في اقتراح برامج وتطبيقات معينة لكي نستعرضها للجميع عبر مراسلتنا هنا.

اختيارات اي فون اسلام لهذا الاسبوع:


1- تطبيق عقل رياضي:

تعاني من مشاكل في فهم واستيعاب علم الرياضيات؟ وتتمنى تطوير  استثمار مهاراتك الرياضية؟ إذاً هذا التطبيق مناسب لك وهو سيقوم بتحسين مهاراتك الرياضية بشكل مميز ورائع، التطبيق يقوم بعرض عدد من المعادلات الرياضية والحسابية وعليك حلها في أسرع وقت للحصول على أعلى الدرجات، يمكنك تحديد نوعية الاختبار لأنه يضم عدد كبير من الأقسام لاختبار قدراتك على أداء العمليات الحسابية مثل الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة أو نظرية الأعداد أو حساب الكسور أو الأسس والجذور أو المعادلات الرياضية. كلما كنت أسرع كلما حصلت على درجات أفضل. التطبيق يدعم مركز الألعاب مما يمكنك من معرفة تصنيفك مع أصدقائك، تطبيق رائع ويمكنك الاستفادة منه لتدريب أبناءك ويتميز أنه يونيفرسال أي سيعمل على أي جهاز لديك مهما كان نوعه، تطبيق مجاني ليوم واحد فقط للعرض في آي-فون إسلام.

عقل رياضي
مجاني  
$1.99
المطور
Ismail Alhmoud
الحجم11.0 ميجا
الإصدار1.3
التقييم


2- لعبة Challenge The Seconds:

هل تحب ألعاب سرعة البديهة والتي تختبر قدرتك على رد الفعل الصحيح في أقل وقت ممكن؟ إليك لعبة Challenge The Seconds والتي سوف تقدم لك ما تريد، التطبيق عبارة عن مجموعة من الألعاب القصيرة عددها 23 لعبة متنوعة ومختلفة وفي كل منها عليك القيام بمهمة محددة بشكل صحيح وبسرعة عالية لأنك في سباق مع الثوان، صمم التطبيق بعناية ليقيس ردة فعل اللاعب وسرعة ملاحظتة وسرعة بديهته، لعبة طريفة ومجانية ليوم واحد فقط للعرض في آي فون إسلام فقم بتحميلها واختبر قدراتك..

Challenge The Seconds
مجاني  
$0.99
المطور
Farfesh Games ltd
الحجم41.0 ميجا
الإصدار1.1
التقييم


3- تطبيق Any.DO:

من المعتاد أن نرى تطبيقات تظهر في متجر برامج أبل وتحقق شهرة عالمية ثم تنتقل إلى متجر أندرويد ولكن تطبيق Any.DO قام بأمر معاكس حيث ظهر في متجر جوجل وأصبح أحد أشهر تطبيقات ال 2Do به ثم أنتقل إلى متجر أبل. التطبيق يتميز بواجهة بسيطة للغاية وسهله وواضحه وتظهر لك المهام التي قمت بتسجيلها اليوم وغدا والأسبوع القادم وغيرها، يمكنك تسجيل مهمة جديدة بضغطة زر واحد كما تستطيع استخدام الإملاء الصوتي ( باللغة الإنجليزية ) لتسجيل المهمة التي تريدها. التطبيق ولإلغاء المهام قم بسحبها جهة اليمين فتشتطب وبالسحب عليها مرة أخرى تعود المهمة للظهور ويلغى الشطب، كما يمكنك مشاركة المهام مع أصدقائك ومعارفك لتقوموا بأداءها معاً. تطبيق بسيط ورائع وننصح بتجربته.

Any.DO
مجاني  
المطور
Any.DO
الحجم10.7 ميجا
الإصدارVersion 1.2.1
التقييم


4- لعبة SPY mouse:

شركة Electronic Arts تعتبر من أشهر وأكبر شركات الألعاب في العالم فهي التي تنتج لعبة Fifa الشهيرة التي يلعبها الملايين في أجهزتهم المحمولة وأيضاً الحاسب الآلي، الآن تقدم الشركة أحد تطبيقاتها مجاناً لفترة قصيرة جداً وهى لعبة الفأر  SPY mouse والذي تتميز بروعة التصميم والمرح أيضاً ، اللعبة عبارة عن فأر يحاول سرقة قطعة الجبن التي يحرسها قط شرس، على الفأر التسلل بمهارة وخفة وسرقة قطع الجبن أثناء دوران القط بعيداً عنها لأن إذا شاهدك سوف ينقض عليك، يمكنك تفادي القط بالتحرك يمين ويسار وأيضاً جعله يرتطم بالأثاث ليصاب بالدوار ويتوقف عن ملاحقتك لثوان معدودة، تطبيق طريف ومجاني لفترة محدودة جداً فسارع بتحميله.

SPY mouse
مجاني  
$0.99
المطور
Electronic Arts
الحجم125.3 ميجا
الإصدار1.1.1
التقييم

نسخة الآي باد

SPY mouse HD
مجاني  
$2.99
المطور
Electronic Arts
الحجم103.3 ميجا
الإصدار1.1.1
التقييم


5- تطبيق DataMan:

هل تستخدم الإنترنت من جهازك بكثافة كبيرة من هاتفك وتخشي أن تنفذ الباقة الخاصة بك بدون أن تدري؟ إليك تطبيق DataMan والذي يمكنك من مراقبة ومتابعة استهلاكك للإنترنت حيث تستطيع معرفة كم عدد الميجا بايتس التي قمت باستخدامها بين فترات زمنية محددة وهو الأمر الذي يفيدك إذا كنت تستخدم باقات محددة التحميل سواء اسبوعية أو شهرية، كما تستطيع تسجيل عدد محدد من ال MB أو ال GB يساوي حجم الباقة الخاصة باشتراكك وسيقوم التطبيق بإظهار تنبيه في حالة تجاوزك الباقة. تطبيق مجاني ورائع لمن يهمه معرفة مقدار الاستهلاك.

DataMan Free - Real Time Data Usage Manager
مجاني  
المطور
XVision
الحجم0.5 ميجا
الإصدار3.2
التقييم


6- تطبيق The key to understanding Islam:

تطبيق The key to understanding Islam هو أحد تطبيق يهدف إلى تعريف غير المسلمين بما هي الدين الإسلامي وكيفية الفهم الصحيح للإسلام وتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة حوله وتعريفه برسالة الإسلام ومكانة المرأة فيه ومن هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرها من مفاهيم يجب أن يعلمها غير المسلم عن الإسلام، تطبيق رائع وجيد ونتمنى أن تخبر به غير المسلمين ليعلموا حقيقة هذا الدين فإذا كنت تعلم أحد على غير الإسلام ولديه مفاهيم خاطئة عنه فيمكنك أن تدله على هذا التطبيق الذي نشكر القائمين عليه ونسأل الله أن يجعله في ميزان أعمالهم يوم القيامة.

The key to understanding Islam
مجاني  
المطور
WWAII
الحجم20.3 ميجا
الإصدار1.0.1
التقييم


7- لعبة Duckers:

لعبة Duckers هى أحد الالعاب الطريفة والجميلة وهى عبارة عن مخلوق جميل يدعى Duckers يعثر على زر زجاجة تحتوى على كائن صغير ليبدء رحلة معاً للحفر وجمع النقاط، قم بتوجيه Duckers للحفر في اتجاه المجوهرات والذهب لكن كن حذراً لأن هناك الكثير من المفرقعات والكهرباء والنصال وغيرها من الأدوات  التي تقتله من لمسة واحدة فأي خطأ في الحفر سيؤدي إلى موت Duckers. لعبة طريفة ومجانية وتعجب الكبار والأطفال.

Duckers
مجاني  
المطور
Retro Dreamer
الحجم19.1 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


★ تطبيق Clear Contacts:

ربما يكون استخدام الآي فون ك “هاتف” يعتبر أسوء تجربة على الإطلاق وذلك لأن أبل تغفل هذه الوظيفة الاساسية في الجهاز ، فإذا أردت الإتصال بشخص محدد فعليك البحث عن اسمه وسط مئات الاسماء ولا يمكنك إنشاء مجموعات اتصال، أما إذا اردت إرسال رسائل تهئنة لأصدقائك بحلول رمضان مثلاً أو أحد المناسبات فعليك اختيارهم شخص شخص وذلك لأن أبل لم تقم بإضافة ميزة إرسال الرسائل إلى مجموعات. لذلك يلجأ البعض لتطبيقات تقوم بإنشاء مجموعات للمتصلين لكنها هى الأخرى يعيبها البطئ في إجراء إتصالات وعليك الضغط على عدة أزرار للوصول إلى ما تريد بالإضافة أن معظمها لا يدعم لغتنا العربية الجميلة، وهو الأمر الذي يطرح سؤال… أليس هناك تطبيق يوفر خاصية الإتصال السريع بأصدقائك وإرسال رسائل قصيرة لهم وأيضاً ميزة مراسلة المجموعات وكل هذا بشكل سريع وبدون أن يؤثر على سرعة الوصول للأشخاص والاتصال بهم ويكون هذا التطبيق باللغة العربية؟ بالطبع يوجد هذا التطبيق إنه

Clear Contacts

تطبيق كلير كونتاكت هو أحدث تطبيقات شركة MIMV وهو يوفر لك بديل رائع وسريع للإتصال بأصدقائك فتستطيع بالسحب على اسم صديقك جهة اليسار أن يتصل به مباشرة وإذا اردت إرسال رسالة قصيرة له فقط اسحب جهة اليمين‫.‬ كما يمكنك إنشاء مجموعات لأصدقائك وتستطيع بالسحب على أي مجموعة أن يقوم بإرسال رسالة قصيرة جماعية لهم بدون الحاجة لإضافتهم بشكل يدوي كما نفعل الآن في هاتفنا‫.‬
‎التطبيق يتميز بدعم كامل للغة العربية كما يظهر في الصورة ويتميز بسهولة كبيرة في الاستخدام ووجودة 7 ثميزات مختلفة بألوان جذابة ورائعة وبأصوات رائعة‫.‬ أما طريقة إضافة الأسماء في قائمة الاتصال فهى رائعة وسهلة فقط قم بالسحب لأسفل ليظهر لك إضافة شخص جديد أو ضع اصبعين على الشاشة ثم باعد بينهم كما تفعل عند تكبير صورة لتظهر لك أيضاً إمكانية إضافة صديق جديد للقائمة أو إنشاء قائمة جديدة‫.‬ ‎تطبيق يتميز بالبساطة والسهولة والجمال في التصميم في الوقت نفسه‫. ويجعل إجراء المكالمة أكثر سهولة وأكثر مرحاً أيضاً.

Clear Contacts : Elegant Speed Dialer
0.99  
المطور
MadeInMyVilla
الحجم3.3 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


ارجوك لا تكتفي بالشكر، جرب البرامج واخبرنا اي البرامج افضل، كما يمكنك مشاركة برامجك المفضلة ليستفيد منها الاخرين عن طريق مراسلتنا على بريد الموقع وكتابة قائمة ببرامجك المفضلة وسننشرها في مقالاتنا المقبلة
ان كان لديك تطبيق وتود عرضه في اي-فون اسلام لتكسب انتشار هائل لتطبيقك، لا تتردد في الاتصال بنا

لمزيد من عروض التطبيقات تابع


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer