Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 4 أغسطس، 2012

آي-فون إسلام - “لماذا لا أفكر في ترك iOS والانتقال للأندرويد؟ الجزء الأول”

آي-فون إسلام - “لماذا لا أفكر في ترك iOS والانتقال للأندرويد؟ الجزء الأول”

Link to آي-فون إسلام

لماذا لا أفكر في ترك iOS والانتقال للأندرويد؟ الجزء الأول

Posted: 03 Aug 2012 11:56 PM PDT

تحدثنا سابقاً أكثر من مرة عن نظام أندرويد باعتبارة منافس أساسي لنظام أبل iOS وعقدنا مقارنات بين الآي فون ومنافسوه مثل الجالاكسي إس 2 و الجالاكسي إس 3 وتحدثنا عن بعض مزايا هذا النظام وأيضاً أشهر عيوبة مثل الأمان وكثرة التطبيقات الخبيثة، ويمكن العودة إلى المقالات عن الأندرويد عبر هذا الرابط، لكن السؤال الذي يدور في ذهن الكثير من المستخدمين هل حان الوقت لتجربة نظام جوجل؟ هل يمكنني كمستخدم أبل لمدة سنوات طويلة أن أتركها؟ وفي هذا المقال نناقش هذا الأمر ونسعى للإجابة عن تساؤل هل حان الوقت حقاً لتجربة أندرويد؟ وما هى الأمور التي تمنعنا من ذلك؟

قبل أن نبدأ:

  1. نناقش في هذا المقال أجهزة الأندرويد التي تعمل بالنظام الأصلي والترقيات لن ندخل في الرووت وغيرها من الحيل وذلك لأننا إن قلنا أن بعض مشاكل الأندرويد يمكن حلها بالرووت أو تحميل سوفت وير معدل ففي المقابل فمشاكل الآي فون تحل بالجيلبريك.
  2. نسعى في هذا المقال إلى قتل التعصب للشركات وإظهار أننا لم ننتقل إلى الأندرويد بسبب بعض المزايا التي تنقصه وإن توافرت به لأنتقلنا إليه وإن توافرت في الويندوز فون لإنتقلنا له فنحن نريد الأفضل مهما كان النظام. أي سنعرض نقاط لا تعجبنا في الأندرويد وإن تم حلها سيمكننا الإنتقال إليه بكل تأكيد.
  3. كاتب المقال مستخدم آي فون محترف منذ عام 2008 وتعامل مع الآي فون 3G وحالياً الآي فون 4S وأيضاً يستخدم نظام أندرويد عبر جهاز من الفئة المتوسطة وهو سوني اكسبريا Neo V بنظام تشغيل أيس كريم ساندوتش أي أن وجهة النظر التي تعرض في هذا المقال هى عن تجربة شخصية.

إدارة موارد الجهاز

من المزايا الخادعة في أجهزة الأندرويد هى مواصفات الجهاز التقنية ونذكر أنها ميزة خادعة حيث أنك إذا قارنت جهاز أندرويد وجهاز آي فون وكليهما يضم نفس المعالج وحجم الذاكرة لوجدت الفارق كبير في السرعة لصالح الآي فون وذلك بسبب قيام أبل بتصنيع نظام التشغيل وكذلك العتاد في الجهاز لذا فنسبة التوافق كبيرة وتؤدي إلى سرعة عالية، ولتوضيح ذلك ننظر إلى الجالاكسي إس 3 الذي يمتلك معالج رباعي النواه 1.4 جيجا وهو نظرياً أكثر من ضعف معالج أبل الثنائي النواه 1 جيجا كما يمتلك ضعف سعة الذاكرة وبالفعل جاءت اختبارات السرعة تظهر تفوق الجالاكسي لكن ليس بنفس النسبة التي تظهرها المواصفات التقنية ومع فترة من الاستخدام وتحميل التطبيقات يقل فارق السرعة – لكن نعترف أن الفارق يظل لصالح الجالاكسي – لذا فإن أقل مواصفات لجهاز أندرويد تشتريه لابد أن يكون مماثل أو يزيد على أعلى مواصفات لجهاز أبل “4S” هذا من أجل أن تشعر أن الجهاز مقبول السرعة وليس بطيء.

نقطة أخرى خادعة وهى أن أجهزة الأندرويد يمكن تركيب ذاكرة خارجية بها عكس الآي فون ، ونذكر أنها خادعة بسبب أن هناك تطبيقات لابد أن تحمل على الذاكرة الداخلية فقط لذا تجد شركات كثيرة تبيع أجهزة ذات ذاكرة داخلية 512 ميجا أو 1 جيجا فقط وتذكر أنه يدعم تركيب ذاكرة خارجية حتى 32 جيجا ويشترى المستخدم الهاتف ثم يفاجئ أنه لا يستطيع تحميل بعض التطبيقات لأنه لا يتوافر مساحة داخلية في الجهاز ( حتى إن كان يمتلك عشرات الجيجا في الذاكرة الخارجية ).

الخلاصة: أبل تتفوق في إدارة مواصفات الجهاز وضمان السرعة بأقل الإمكانيات وتحميل التطبيقات لا يؤثر على سرعة الجهاز لكن الشركات الأخرى تعوض ذلك بمواصفات تقنية عالية.


الدعم المستقبلي وترقية الجهاز

لا يوجد شركة في العالم تقدم دعم وترقية لأجهزتها مثل شركة أبل وأكبر دليل على ذلك أن الآي فون 3GS الذي صدر في يونيو 2009 سوف يحصل على نظام iOS 6 الذي سيصدر في أكتوبر 2012 ولأن أندرويد نظام مفتوح المصدر فإنه لا يوجد رقابة بواسطة جوجل على الشركات فلترقي أي شركة أي جهاز تريد فمثلاً عندما صدر ICS أعلنت سامسونج ترقية جهازين فقط وهما S2 ونوت وقالت أن باقي الأجهزة مواصفاتها التقنية لا تكفي لتحمل النظام الجديد، ولكن شركة مثل سوني قامت بترقية جميع الأجهزة التي صدرت في 2011 حتى أن هناك أجهزة حصلت على الأيس كريم ساندوتش ذات مواصفات تقنية نصف أجهزة أخرى من شركات أخرى لم تحصل على الترقية.

كما أن نظام الأيس كريم أعلن عنه أكتوبر 2011 ونظام الجيلي منذ بداية يوليو مضى ولا يزال حتى اليوم هناك أجهزة يذكر في صفحتها الرسمية ” مخطط لترقيتها للأيس كريم ساندوتش ” وفي الوقت نفسه أجهزة أخرى يتم ترقيتها فعلياً لنظام الجيلي بين.

حتى إذا علمت أن جهازك سوف يتم ترقيته إلى أي نظام فإنك ستقرأ في موقع الشركة أن الترقية “ستبدأ” ونعم قرأت الكلمة بشكل صحيح الترقية ستبدأ وهذا بسبب أن الشركات تقوم بترقية الدول بشكل منفصل فمثلاً جهاز Neo V أعلن عن تحديث له وهو 4.0.4 وبدأت الترقية رسمياً في 28 مايو وحتى الآن لم يأتي اليوم الذي يرقى فيه جهازي رغم أكثر من شهرين على حصول جهاز آخر مماثل له في دولة أخرى على التحديث ويمكن مشاهدة قائمة الأجهزة التي تم ترقيها عبر هذا الرابط.

مثال آخر: أنت تمتلك جالاكسي S3 وعندما يتاح الترقية للجيلي بين وبفرض أنك تقطن في السعودية ولك صديق في الولايات المتحدة يمتلك نفس جهازك جالاكسي S3 تجد انه رقى للجيلي بين وأنت لم تتاح لك الترقية بعد وتستمر هذا لأشهر وليس أيام ( بالمناسبة لم تعلن سامسونج رسمياً أن الجهاز S3 سيتم ترقيته ولا الموعد لكن حصوله على الترقية أمر شبة مؤكد ).

والأسوء من هذا هو أسلوب تعامل الشركات مع العملاء فتجد سوني تذكر في موقعها الرسمي ” لن نجيب على أسئلة من نوع متى سيصدر التحديث لدولة X ؟ ” وفقط تخبرك أن تنظر للقائمة بشكل مستمر وإذا وجدت رقم جهازك المسلسل فهذا يعني أنه يمكن ترقيته الآن وإذا لم تجد رقمك فلا تسأل متى سيتاح!!! وهذا يختلف كلياً مع أبل ففي اليوم الذي سيصدر فيه نظام iOS 6 سيمكن ل 300 مليون جهاز حول العالم الترقية ولا يوجد أي تفرقة بين العملاء.

الخلاصة: عند شراءك جهاز أندرويد فعليك ألا تفكر هل سأحصل على دعم مستقبلي؟ هل إذا صدر نظام أندرويد 5 سيكون متاح في هاتفي؟ وإذا كان سيتاح فمتى سيكون متاح ؟ إلى متى سأظل أحصل على ترقيات؟ عام أم عامين ؟ أي أنك تشتري الجهاز وتتعامل معه حالياً وتنس المستقبل عكس أبل.


متجر البرامج ورقابة جوجل:

يقول البعض أن أبل تبالغ في القيود على أجهزتها ، في المقابل جوجل أيضاً تبالغ في التهاون في مجال الرقابة سواء على المتجر أو على الشركات الحليفة لها. فأنا كمستخدم عندما أقوم بتحميل تطبيق من متجر أبل أشعر بالثقة وفي التحديث iOS 6 سيسألك النظام هل تريد السماج لهذا التطبيق بالوصول إلى أرقام هاتفك أو التذكيرات أو التقويم وصورك وهكذا أي تحصل على تحكم كامل في الخصوصية، كما أن أبل تمنع أي تطبيق من الوصول للتطبيقات الأخرى.

لكن في الأندرويد فإن النظام متشابك ويمكن لأي تطبيق الوصول إلى التطبيقات الأخرى ويمكنك تحميل تطبيق يتحكم في التنبيهات التي تصلك من كل التطبيقات الأخرى وكيف تعرض؟ وتختار إذا جاء تنبيه من الفيس بوك مثلاً قم بتشغيل الاهتزاز مرتين وأظهر التنبيه على الشاشة لكن إذا جاء من تويتر فقم بتشغيل الإضاءة بلون أحمر مرتين ولا تظهر التنبيه على الشاشة ، وهو أمر رائع للمستخدم العادي لأنه سيمكنه من تخصيص جهازه كما يريد لكنه نسى أن هذا التطبيق أصبح يتحكم في التنبيهات الواردة للجهاز وفي كل التطبيقات الأخرى، فهل تضمن ألا  يقوم أحد بتصميم تطبيق سيء يرسل هذه التنبيهات لجهة ما ويتطلع على أسرارك؟

وبالطبع لا ننسى وجود ألالاف التطبيقات الخبيثة التي تنزل على المتجر وتكتشفها جوجل بعد فترة وتحذفها… الحل لهذه المشكلة هو إما رقابة إضافية من جوجل أو تقوم بتثبيت برنامج مضاد فيروسات على هاتفك وهو سيعطيك الأمان ورقابة وحماية لكن سيقلل من سرعة الجهاز وعمر البطارية لإنه سيعمل دائماً في الخلفية وسيراقب عمل جميع التطبيقات في جهازك ليحميك منهم.

الخلاصة: مع أبل تشعر بأمان وراحة بال على خصوصيتك لكن مع أندرويد عليك أن تكون حذراً وتحمل التطبيقات الموثوق بها وتضع مضاد فيروسات، أبل تضع قيود كثيرة وجوجل تعطيك حرية كبيرة على حساب الأمان والخصوصية فأيهما تختار؟


انتهى الجزء الأول من “لماذا لا أفكر في ترك iOS والانتقال للأندرويد؟” وانتظروا الجزء الثاني خلال أيام والذي نناقش فيه:

  1. جوجل تحرض المستخدم على سرقة التطبيقات.
  2. ماذا يوجد في الأندرويد ولا يوجد في أبل؟
  3. التطبيقات العربية في نظام الأندرويد.
  4. ماذا نحتاج من جوجل للانتقال إلى أندرويد؟
نرجو البعد عن التعصب والتشدد وسباب الأنظمة وسبب كتابة المقال هو ذكر عيوب إن تم تلافيها ربما ننتقل إلى الأندرويد ، ولم نذكرها من منطلق ذكر عيوب الأندرويد والهجوم عليه
هل سبق لك تجربة نظام أندرويد ؟ وما هى العوامل التي تدفعك إلى ترك أبل والانتقال إلى أندرويد؟ شاركنا رأيك

جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

الجمعة، 3 أغسطس، 2012

آي-فون إسلام - “[92] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة”

آي-فون إسلام - “[92] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة”

Link to آي-فون إسلام

[92] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

Posted: 02 Aug 2012 10:08 PM PDT

نواصل معكم وبشكل اسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث تمثل دليلا كاملا يوفر عليك الجهد والوقت في البحث بين اكوام 650 الف تطبيق أو يزيد!

“نبارك لكم شهر رمضان،  أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه”

اختيارات اي فون اسلام لهذا الاسبوع:


1- تطبيق iQetab:

هناك عظماء نسيهم التاريخ أو إن شئنا الدقة نسناهم نحن ويجب علينا أن نبحث عن قصص هؤلاء العظماء ونعلمها لأولادنا ونربيهم على قصص الأبطال كي يكونوا قدوة لهم في المستقبل، تطبيق iQetab يعرض قصة فاطمة الفهرية هذه المرأة الاستثنائية التي كرست مالها وجهدها لبناء صرح ضخم يعرف اليوم كأقدم جامعة في العالم وهى القرويين، التطبيق يضم قصة فاطمة ويعرضها باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية كما يوفر رسوم جميلة وذات جودة عالية وتتميز القصة بأنها تفاعليه فإذا ضغطت على الشمس في الصورة فإنها تغرب ويجيء القمر وإذا ضغطت على مأذنة المسجد فسوف تسمع أذان الصلاة، والمصمم راعى أنه ليس كل من يستمع القصة يعلم جيداً اللغة العربية فالمستهدف هو الطفل من سن 4 أعوام لذا قاموا بإضافة قاموس لمعاني الكلمات العربية التي ربما تكون صعبة على الطفل، التطبيق يضم أيضاً لعبة تفاعلية مثل الألغاز والتلوين. تطبيق جيد للأطفال ويعمل على الآي باد فقط وهو مجاني ليوم واحد فقط للعرض في آي-فون إسلام.

iQetab - Fatima Al Fihria, Story of the Founder of Al Qarawiyin.
مجاني  
$4.99
المطور
Masarat App
الحجم149.0 ميجا
الإصدار1.1
التقييم


2- تطبيق فضائل السور:

القرآن الكريم هو روح الأمة وبه حياتها وعزتها ولسور القرآن الكريم الكثير من الفضائل لذا نقدم تطبيق فضائل السور والذي يقوم بعرض الأحاديث الواردة في فضائل سور القرآن الكريم بطريقة منظمة وسهلة الإطلاع مع بيان مراتب الأحداث وتخريجها وإمكانية البحث عن فضائل السور وإمكانية إضافة أي حديث للمفضلة لتسهل عليك العودة إليه لاحقاً بدون مجهود، كما يمكنك التطبيق من مشاركة فضائل السور مع أصدقائك في المواقع الإجتماعية المختلفة أو كرسالة نصية، تطبيق مجاني ليوم واحد فقط للعرض في آي-فون إسلام فسارع بتحميله.

Fadael el.Sewar - فضائل السور
مجاني  
$1.99
المطور
WAN
الحجم3.5 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


3- تطبيق Muslim Calendars HD:

تطبيق Muslim Calendars HD هو بديل عن التقويم في الآي باد وهو يتكامل مع التطبيق الإفتراضي في الجهاز ويقوم بعرض المواعيد المسجلة به كما أنه يقوم يقوم بتوفير التقويم الهجري ومواقيت الصلاة لتعلم إذا كان هناك أي تعارض بين مواعيدك وأوقات الصلاة أو أي مناسبات إسلامية، التطبيق يقوم بعرض بعدة طرق سواء اليوم أو الأسبوع أو الشهر، كما يمكنك عرض مواقيت الصلاة كساعة حقيقية مثل التي تظهر في الصورة في أعلى، وهو يوفر إمكانية مزامنة التقويم والأحداث، وتعد الشركة في المستقبل بأن تصدر تحديث لإضافة منبة للصلوات. تطبيق مجاني ليوم واحد فقط للعرض في آي-فون إسلام فسارع بتحميله لتحصل على التحديثات المستقبلية عند صدورها مجاناً.

Muslim Calendars HD
مجاني  
$1.99
المطور
Modern Information Systems
الحجم8.9 ميجا
الإصدار1.1
التقييم


4- تطبيق iKhair:

في رمضان تكثر أعمال الخير والصدقات ، تطبيق iKhair هو أول تطبيق للمحمول يجمع كل الجمعيات الخيرية مع امكانية التبرع المباشر لها عبر خدمة الرسائل القصيرة أو معرفة حسابها البنكي، التطبيق يمكن مستخدمي الجوال من التبرع للنشاط المرغوب فيه سواء كفالة يتيم أو صدقة جارية أو اطعام مسكين وما إلى ذلك من أوجهه الخير الكثيرة ودون الحاجة إلى تذكر أو معرفة رموز خدمة الرسائل القصيرة الخاصة بهذه الجمعية أو الحسابات البنكية، والتبرعات تدفع بشكل مباشر للجمعيات الخيرية، وفي التحديث القادم إن شاء الله سوف يتم دعم إمكانية الدفع بالبطاقات الإئتمانية، التطبيق يونيفرسال أي سيعمل على الآي فون والآي باد معاً..

iKhair
مجاني  
المطور
Quantatel
الحجم2.7 ميجا
الإصدار0.0.1
التقييم


5- تطبيق ذَكّر:

في مشاغل الحياة ننسى أن علينا القيام ببعض السنن والواجبات اليومية لذا جاء تطبيق ذكر وهو يقوم على تنبيهك بالسنن والواجبات اليومية والسنوية في الأوقات التي تحددها مسبقاً من التطبيق ، التطبيق يضم 18 منبه اختياري لمعظم العبادات فتجد تنبيهات الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء والنوم  وتجد تنبيهات الصوم فيذكر التطبيق بصيام الأثنين والخميس والست من شوال ويوم عرفة ويوم عاشوراء  والأيام البيض، كما يذكرك بالورد اليومي وكذلك بعض الفضائل مثل صلة الأرحام والصلوات مثل صلاة الضحى والوتر والجمعة  وغيرها من التنبيهات، يحتوي التطبيق أيضاً على اداة لحساب التاريخ الهجري لتمكنك من معرفة السنن الواجب أداءها والتي تعتمد على التاريخ الهجري مثل الأيام البيض وعاشوراء، تطبيق رائع ومجاني ويتميز أنه يونيفرسال لذا سيعمل على الآي فون والآي باد والآي بود تاتش فقم بتحميله لينبهك بما نسيت القيام به.

ذَكّر
مجاني  
المطور
Abdulrahman Al-Thubaity
الحجم13.6 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


6- تطبيق تأملات قرآنية:

تطبيق تأملات قرآنية هو مشروع لخدمة القرآن الكريم من خلال استخراج ما كتبه عدد كبير من العلماء وطلاب العلم والكتاب من تأملات وخواطر قرآنية على تويتر، وترتيب هذه الكتابات وإعادة إخراجها في قوالب متعددة توسع من الاستفادة، وتساهم في تنبيه المستخدمين على لطائف التدبر. وهو يقوم بعرض التغريدات بأسلوب عرض رائع حيث يقوم بتقسيمها لتسهيل الوصول إليها فتجد قسم الكاتب وهو  للوصول إلى التأملات التي كتبها شخص معين أو قسم تصنيفات والذي يجمع التغريدات حول موضوع محدد أو ترتيبهم بالتاريخ أو التقسيم طبقاً لسور القرآن الكريم فمثلاً تريد معرفة التأملات والتغريدات حول سورة البقرة أو الكهف وهكذا، التطبيق يضم أيضاً نسخة من مصحف المدينة ويقوم بدمج التغريدات الخاصة بالسور به فيظهر لك علامة في الصفحة أن هناك تغريدات حولها، التطبيق يمكنك أيضاً من مشاركة المحتوى في الفيس بوك أو تويتر ويتميز التطبيق أنه يونيفرسال ومجاني أيضاً فنشكر القائمين عليه وجزاهم الله خير الجزاء.

تأملات قرآنية
مجاني  
المطور
Zad Group for computer services est
الحجم262.9 ميجا
الإصدار1.1
التقييم


7- تطبيقات إسلاميات:

تطبيق إسلاميات هو تطبيق أدوات إسلامي يضم 6 خدمات في برنامج واحد حيث يقوم بعرض أوقات الأذان للصلوات وكذلك إمكانية التنبيه بوقت كل منها وهو يعمل بدون اتصال بالإنترنت ويمكنك اختيار صوت الآذان من بين  6 من كبار الشيوخ ويحتوي على بوصلة لتحديد إتجاه القبلة، كما يمكنك عرض التقويم الهجري والميلادي في نفس الجدول ويتوافر في التطبيق ميزة التحويل بين التاريخ الميلادي والهجري، ويضم أذكار من القرآن والسنة النبوية الشريفة وكذلك يحتوي على إمساكية رمضان . التطبيق مجاني لفترة محدودة بمناسبة شهر رمضان المبارك.

إسلاميات
مجاني  
$0.99
المطور
Bader AlDawsari
الحجم21.4 ميجا
الإصدار1.2.1
التقييم


★ تطبيق أصحاب تيمو – الاحترام:

في زمننا الحالي نجد القيم قد بدأت في التراجع بشكل كبير فلم نعد نجد احترام الصغير للكبير وقل احترام الوقت وغيره ومن هنا جاءت فكرة تطبيق أصحاب تيمو والحائز على جائزة موبي برونر، تطبيق أصحاب تيمو يهدف إلى تعليم الطفل الصغير أهمية الاحترام لكن قبل أن نهتم بالطفل لابد من تدريب الآباء كيفية تربية الأطفال والاهتمام بهم لذا تم إرفاق دليل إرشادي للوالدين لكيفية التعامل مع الطفل وغرس القيم بهم، التطبيق يضم 4 قصص شيقة وجميلة، وإذا شعر الطفل بالملل فسيجد لعبة الألوان التي يحبها أي طفل صغير وكذلك الفرشاة السحرية التي تجعله يلون اللوحة بطريقة صحيحة وبلا أخطاء، كما تم توفير لغز الصور وثلاث درجات  مختلفة من الصعوبة لقياس مستوى مهارة وذكاء الطفل ، وكلما تقدم الطفل في اللعبة حصل على نجمة جميلة لتشعره بالإنجازة وتحمسه لمواصلة اللعب والتعلم في التطبيق وعند حصوله على جميع النجوم فسوف يحصل على هدية جميله. كل جزء من التطبيق يسعى إلى تدريب الطفل فمثلاً في التلوين عند اختياره أي لون من لوحة الألوان فإنه يسمع اسم هذا اللون ليعلم الطفل أسماء الألوان. كما أن الفيديوهات التي سوف يشاهدها الطفل ليست مجرد رسوم متحركة لكنها قصص تعلم الطفل كيفية احترام الغير عبر أخطاء يقع فيها تيمو مع أصدقاءه. التطبيق يعرض بخصم 50% بمناسبة شهر رمضان المبارك.

أصحاب تيمو - الاحترام
1.99  
$3.99
المطور
i4islam
الحجم205.4 ميجا
الإصدار1.0
التقييم


ارجوك لا تكتفي بالشكر، جرب التطبيقات واخبرنا ايهم افضل، ايضاً يجب ان تعلم ان بشرائك للتطبيقات العربية انت تدعم المطورين وبذلك ينتجون تطبيقات أفضل لك ولأولادك وبذلك تزدهر صناعة التطبيقات ويصبح عندنا شركات تطوير قوية، فلا تبخل بدولار او اثنان وأدعم التطبيقات العربية المميزة
ان كان لديك تطبيق وتود عرضه في اي-فون اسلام لتكسب انتشار هائل لتطبيقك، لا تتردد في الاتصال بنا

لمزيد من عروض التطبيقات تابع


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

الخميس، 2 أغسطس، 2012

آي-فون إسلام - “أخبار على الهامش : الأسبوع 27 يوليو – 2 أغسطس”

آي-فون إسلام - “أخبار على الهامش : الأسبوع 27 يوليو – 2 أغسطس”

Link to آي-فون إسلام

أخبار على الهامش : الأسبوع 27 يوليو – 2 أغسطس

Posted: 02 Aug 2012 12:30 AM PDT

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة انه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل ونشغل اخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

سامسونج تتهم أبل بسرقة تصميم الآي فون من سوني

 

في إطار الحرب القضائية الا نهائية بين شركة سامسونج وشركة أبل ، قررت الشركة الأولى إدخال عملاق التكنولوجيا الياباني سوني في الصراع حيث اتهمت شركة أبل بسرقة تصميم الآي فون من شركة سوني ، وأظهرت سامسونج أن سوني أعلنت عن تصميم جهاز شبيه بالآي فون كما يظهر صورته في أعلى وأن مصمم شركة أبل ريتشارد هوارس قام بسرقة هذا التصميم في 8 مارس 2006 ووافق ستيف جوبز عليه وبالفعل صدر بعد ذلك الآي فون بهذا الشكل، وتتسعى سامسونج من هذه القضية والإدعاء بأن تثبت أن أبل ليست صاحبة تصميم الآي فون بالأساس لذا فحتى وإن ثبت أن سامسونج تقلدها فليس من حق أبل مقاضاتها لأنها هى الأخرى سرقت التصميم ويذكر أن التعويض الذي تتطالب أبل سامسونج بدفعة وصل حالياً إلى 2.5 مليار دولار.

ما رأيك في تصميم سوني في أعلى؟ وهل ترى أنه يشبهه الآي فون الأول؟

ظهور نسخ أولية للآي فون تعود ل 2006

كنا قد شاهدنا من قبل نسخة أولية من الآي باد والتي عرضت للبيع في موقع eBay بسعر 10 الالاف دولار، الآن جاء دور الآي فون حيث تناقلت المواقع المتخصصة صور لجهازين كانوا نسخ أولية من الآي فون الأول وكما يظهر في الصورة فإن الآي فون الأبيض يشبهه بنسبة كبيرة الآي فون الحالي كما أنهم مماثلين في الحجم مع الآي فون 4 و 4S الذين صدروا في 2010 و 2011 على التوالي ، فمعنى ذلك أن أبل درست هذه الأشكال أولاً في 2006 ثم بعد ذلك قررت تغيرهم تماماً وأصدرت الآي فون الأصلي ثم الآي فون 3G و 3GS وبعد ذلك عادت للنسخ الأولية وأجرت عليها تعديلات ليظهر الآي فون 4 ، ويلاحظ أيضاً وجود عبارة Menu على زر الهاتفين لكن يبدو أن أبل رأت أنه لا داع لوجود الكلمة لتوضيح وظيفة الزر طالما هو زر وحيد. كما كشفت أيضاً عن صور لنموذج أولي للآي فون في 2005 ويمكن مشاهدة مراحل تطور الآي فون بالزمن من خلال الصورة التالية ( تم وضع نموذج سوني بها لتوضيح أن الآي فون يسبقه) .

ما رأيك في شكل الآي فون الأولي ؟ وهل كنت تفضل أن ستيف جوبز أطلقه بهذا الشكل أم ترى أن شكل الآي فون الأصلي أفضل؟

أبل تستحوذ على شركة AuthenTec للأنظمة الأمنية

 

في مفاجئة كبيرة وبدون صدور أي إشاعات قامت أبل خلال الأسبوع الماضي بشراء شركة AuthenTec بسعر 356 مليون دولار ، الشركة تضم 230 موظف وهى متخصصة في أنظمة الأمان للهواتف حيث تملك أكثر من 200 براءة اختراع في مجال حساسات بصمة اليد وغيرها، وسبب قولنا أنها مفاجئة حيث اعدتنا من أبل أن تقوم بشراء شركات صغيرة وغير معروفة ثم تدخلهم في فريق عمل أبل مثلما حدث مع تطبيق Chomp وحاليا تطور أبل بواسطة متجر البرامج وأيضاً مع C3 واستخدمتهم أبل لتقديم الخرائط الجديدة ، لكن شركة AuthenTec تعتبر شركة كبيرة وقامت بتصميم عدة أنظمة أمان لهواتف تعمل ببصمة اليد لشركات مثل موتورلا وهاتف Atrix الذي يباع في AT&T، توقع الخبراء أن تستخدم أبل هذه الشركة في تطوير محفظتها الأمنية التي تنوي الكشف عنها مع الآي فون القادم والتي تحدثنا عنها سابقاً في هذا المقال لكن لا شيء مؤكد حتى الآن.

الجدير بالذكر أن شركة AuthenTec وقعت عقد الأسبوع الماضي مع منافس أبل اللدود سامسونج ويهدف هذا العقد إلى توفير VPN أكثر أمان في أجهزة الأندرويد، لكن هل تتوقع أن يكتمل هذا العقد؟

ما ما رأيك في صفقة أبل الجديدة؟ وهل ترى أنها أحد الخطوات التي تعدها أبل للمفاجئة في الآي فون القادم؟

الآي فون الجديد سيعلن عنه في 12 سبتمبر ( اشاعة):

 

 وتتوالي الإشاعات عن موعد صدور الآي فون الجديد، فخلال الأسبوع الماضي كشف عدد كبير من المواقع الإخبارية العملاقة مثل رويترز وبلومبرج وغيرهم أن أبل سوف تعقد مؤتمر يوم الأربعاء 12 سبتمبر للكشف عن منتجات جديدة وهى الآي فون 5 “الجديد” والذي يتوقع أن يختلف في الشكل والحجم عن سابقية وأيضاً سيكشف عن سلسلة الآي بود الجديد والجيل الخامس من الآي بود تاتش والذي يتوقع أن يدعم بمعالج A5 مثل الموجود في الآي فون 4S وأيضاً الآي باد الصغير ، وذكرت التقارير أيضاً أن تصميم الآي فون القادم تم الموافقة عليه من ستيف جوبز قبل وفاته وسوف يكون متوافر في الأسواق يوم 21 سبتمبر والذي يوافق يوم أبل المفضل في طرح المنتجات في الأسواق “الجمعة” لكن التقرير لم يكشف متى سيكون الآي باد الصغير متوافق للبيع.

إن صدقت التوقعات بأن الجهاز الجديد تم بموافقة ستيف جوبز فهل تتوقع أن نرى إبداع جديد؟ أم أنه سيكون مخيب للآمال؟

موزيلا تعلن عن نظام تشغيل فاير فوكس للهواتف الذكية

في السنوات الأخيرة تغير شكل الهواتف المحمولة حول العالم وأثبت أن البقاء لمن يستطيع إنتاج هاتف ذو نظام تشغيل قوي وليس عتاد قوي ، فالآي فون لا يملك أقوي معالج ولا أكبر ذاكرة ولا حتى أكبر شاشة لكنه يملك نظام يعد من أقوى أنظمها التشغيل إن لم يكن اقواها، وهو الأمر الذي دفع الشركات إلى تصميم أنظمة أخرى بعضها نجح مثل الأندرويد والبعض الأخر ظهر واختفى مثل Web OS المملوك لشركة HP كما تتناقل إشاعات أن الفيس بوك هو الأخر يسعى لتقديم نظام تشغيل خاص به، ومؤخراً أعلنت شركة موزيلا صاحبة المتصفح الشهير فاير فوكس عن إطلاق مشروع إنتاج نظام التشغيل الخاص بها والذي قالت أنه سيعتمد الويب لكنه أيضاً سيقدم كل ما يقدمه الهواتف الذكية الحاليه وكما يظهر في الصور بأعلى فإن النظام يقدم مظهر بين الأندرويد وال iOS ويبدو بداية نظام جيد ونتمنى من موزيلا النجاح لنرى منافس جديد يدخل وينافس أبل وجوجل.


أخبار أخرى

  • في لقاء صحفي مع مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك والمدير التنفيذي لها قام بالرد على سؤال هل سيطلق الفيس بوك هاتف جديد فأجاب زوكربيرج أن هذا الأمر ليس له معنى كبير إن قامت به الشركة وأنها تسعى حالياً إلى بناء وتطوير منظومة لبناء التطبيقات في الفيس بوك وجعل الفيس بوك للهواتف أفضل بكثير، لكن كلام مؤسس الفيس بوك لا يعني نفي قاطع أيضاً وجازم وهو الأمر الذي أثار بعض الشكوك وخاصة مع تسريب أخبار قوية أن هناك مشروع مشترك بين الفيس بوك و HTC لإنتاج هاتف سيتم الكشف عنه نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل وأن الفيس بوك يقوم بتطوير نظام التشغيل وقام بالفعل بتعيين مهندسي أبل السابقين الذين عملوا على تطوير ال iOS. وكل هذه الأخبار تتناقض مع النفي النسبي الذي ذكرة مارك ، لذا ننتظر ماذا سوف يقدمه الفيس بوك وهل سيقرر منافس الكبار أم يكتفي بعالم الإجتماعي؟.

  • لأول مرة منذ سنوات طويلة تتراجع حصة أبل في سوق الهواتف الذكية ، هذا ما كشف عنه أحصائية مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من العام الحالي والتي ذكرت أن مبيعات الهواتف الذكية زادت بنسبة 42% عن العام الماضي ووصلت إلى 153.9 مليون جهاز ، ارتفعت مبيعات أبل من 20.4 مليون جهاز العام الماضي إلى 26 مليون جهاز هذا العام لكن هذا الارتفاع يعني أيضاً إنخفاض في حصة أبل لتصبح 16.9% بعد أن كانت 18.8% ، وذكر التقرير أيضاً أن شركة سامسونج قد باعت ضعف مبيعات أبل تقريباً وتقدر ب 50.2% بنسبة زيادة في المبيعات 172.8% كما واصلت شركة نوكيا الإنخفاض وتراجعت حصتها لتصبح 6.6% بعد أن كانت 15.4% العام الماضي ، هذا التراجع في نسبة أبل يقول البعض أنه بسبب انتظار المستهلكين للآي فون القادم وعدم رغبتهم في شراء هاتف ثم صدور النسخة الأجدد منه بعد أشهر قليلة.

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك او تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر: | 9to5mac | geeky-gadgets | 9to5mac | imore | engadget | itproporta | motionvfx |


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2012. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ادخل ايميلك هنا لتكون اول من يعلم بجديد الموقع

المشاركات الشائعة

حدث خطأ في هذه الأداة

الامير للبي سي والترفيه

 
Design by iphoneameer Themes | Bloggrized by Ghasan shahbain - Premium Blogger Themes | Blogger Templatesiphoneameeriphoneameer